مصدر بالبترول: شحنات أرامكو والكويت والعراق 90% من إجمالى واردات مصر من الوقود

الثلاثاء، 30 مايو 2017 12:00 ص
مصدر بالبترول: شحنات أرامكو والكويت والعراق 90% من إجمالى واردات مصر من الوقود النفط - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر مطلع بقطاع البترول، إن وارات مصر البترولية من السعودية، والكويت، والعراق، تمثل نحو 90% من إجمالى وارادات مصر النفطية من الخارج.

كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا، لمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر إبريل 2016.وبموجب الاتفاق تتسلم مصر شهريا منذ مايو  2016 من أرامكو 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن من المازوت، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

وجددت الهيئة المصرية العامة للبترول تعاقدها مع مؤسسة البترول الكويتية، لتوريد المنتجات البترولية والزيت الخام بين الطرفين لمدة 3 سنوات، بكميات تصل إلى حوالى1.5 مليون طن سنوياً من المنتجات البترولية بواقع 125 ألف طن شهريا ، و2 مليون برميل من الخام شهرياً لتكريرها بالمعامل المصرية، وبفترة سماح لسداد قيمة توريد المنتجات البترولية إلى 180 يوماً، و 270 يوماً  لسداد قيمه شحنات الزيت الخام.

وووقعت الهيئة أيضا تعاقدا مع شركة سومو العراقية لتوريد  12 مليون برميل سنويا من نفط البصرة الخفيف لمدة سنة قابلة للتجديد، وبشروط دفع ميسرة، بالإضافة تكرير النفط العراقى فى معامل التكرير المصرية.

وتابع المصدر أن السوق المحلى يعتمد على الوفاء بجانب مهم من احتياجاته من المنتجات  البترولية من خلال الإنتاج المحلى الذى يتم تكريره فى المعامل المصرية ، ونقوم باستكمال احتياجات السوق من خلال الاستيراد من عدة مصادر حيث قمنا بعقد عدة اتفاقيات تجارية مع مؤسسات وشركات من دول عربية  أو من خلال المناقصات العالمية التى تطرحها الهيئة لشراء المنتجات البترولية او الزيت الخام من السوق العالمى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة