"الثقافة والإعلام" أمام مدفع "النواب": 15 توصية من لجنة الدفاع لوضع استراتيجة إعلامية للقضاء علي الفوضى.. إنشاء مرصد إعلامى وتبنى أعمال درامية لزرع القيم.. ووكيل اللجنة يحمل الإعلام 90 % من الإرهاب

الخميس، 04 مايو 2017 06:22 م
"الثقافة والإعلام" أمام مدفع "النواب": 15 توصية من لجنة الدفاع لوضع استراتيجة إعلامية للقضاء علي الفوضى.. إنشاء مرصد إعلامى وتبنى أعمال درامية لزرع القيم.. ووكيل اللجنة يحمل الإعلام 90 % من الإرهاب لجنة الدفاع
كتب : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- كمال عامر : العولمة السبب في تراجع قراءه الكتب والمجلات .. والشباب قاعد بيلعب علي الموبايل 

- نائب الوفد لـ"رئيس هيئة الكتاب" : سامحك الله .. سددت الخانات باستطراد كلام منمق ..لكن أين دوركم في مكافحة التطرف وجذب "شباب الفيس بوك"

- رئيس "هيئة الكتاب" : هناك إصدارات للكتب التنوريرية .. وأخرى لمواجهة الإرهاب

 

 

شهد إجتماع لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، اليوم الخميس ، برئاسة اللواء كمال عامر، أثناء مناقشة الدور الثقافي والإعلامى لمواجهة ظاهرة الارهاب، انتقادات لوزارة الثقافة لغياب دورها في الشارع لمواجهة التطرف الفكرى  بجانب الانتقادات لأداء بعض الوسائل الإعلامية وسط تأكيد بوجود حالة من الانفلات الإعلامي مما يتطلب وجود ميثاق للشرف، وذلك في حضور هيثم الحاج علي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للكتاب، وجمال شوقي، عضو المجلس الأعلي لتنظيم الاعلام.

 

وأوصت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بأهميه توحيد جهود وسائل الإعلام لحشد جهودها في غرس القيم واستعادة التقاليد المصرية، ووضع استراتيجة إعلامية متكاملة للقضاء علي الفوضي الإعلامية الموجودة حالياً وتوجيه أداء جميع وسائل الإعلام لمواجهة الإرهاب، وإنشاء مرصد إعلامى لمتابعة وسائل الإعلام وتحليل المواد التي تقدمها من قبل المتخصصين.

وشملت التوصيات، التي أعلنها اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي خلال إجتماع اللجنة اليوم ، قيام وزارة الثقافة بقطاعاتها المختلفة الاهتمام بما ينشر من الفكر الثقافي فى مصر بدءاً من الطفل وصولاً إلى ربات البيوت والتواصل مع المواطنين، وتفعيل دور الثقافة وتقديم كتيبات هادفة ونشرات مجانية وتقديم أفلام هادفة، وتبني أعمال درامية مختلفة تزرع القيم الصحيحة مستشهداً بمسلسل "ونيس" سابقاً، مشيراً إلي أن العولمة هي المتسببة في قلة قراءة الكتب والمجلات،  فالأولاد الصغيرة طوال اليوم يقضون أوقات طويلة علي "اللعب في التليفونات" علي حد قوله.

 

وتضمنت التوصيات أيضا التوسع في المكتبات المتنقله مشيراً إلي أنه في عهد زوجة الرئيس السابق سوزارن مبارك حيث مكتبه الأسرة كانت هناك دائما مكاتب متنقله مع تقديم عروض لجذب الأطفال إليها، مشدداً أيضاً علي أهمية أن يتم أعطاء أولوية للمسرح  ودعم القوى الناعمة والتكامل فيما بينها كالأزهر والكنيسة والأعلام والثقافة.

 

عضو الأعلى للإعلام: قادرون على إزالة الكثير من المشاكل وضبط المشهد الإعلامى

 قال جمال شوقى، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس قادر على تجاوز كثير من المشكلات وضبط المشهد الإعلامى ، وإنه يعكف حاليا على إعداد لوائح مهنية ولائحة حقوق للمشاهدين وجزاءات للمخالفين.

 

وأضاف "شوقى"، فى كلمته خلال اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، المنعقد الآن برئاسة اللواء كمال عامر، إن هناك إشكالية كبيرة فى الإعلام، فهناك خلط واشتباك بين المعارضة والخيانة، علاوة على الغياب التام للأسس المهنية السلمية فى بعض وسائل الإعلام ، ووجه عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، فى كلمته خلال اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، على تسلميه مفاتيح الإعلام للإعلاميين.

 

من جانبه، قال هيثم الحاج على رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للكتاب، إن الهيئة في ضوء جهودها لمكافحة الإرهاب تم عقد دورتين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب العام الماضي والحالى أولهما جاء تحت شعار " الثقافة في المواجهة" بهدف جعل الثقافة كحصن أول لمواجهة الأفكار المتطرفة، وتضمنت حوالي 600 فاعلية وشهد 3 مليون زائر، أما الدورة الثانية بعنوان "الشباب وثقافة المستقبل" لتوجية الشباب نحو القيم الأساسية وشهد 4 مليون زائر و65% منهم تحت سن 35 عاماً.

وأضاف الحاج، خلال إجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب اليوم الخميس، برئاسة اللواء كمال عامر، أن مبيعات الكتب العام الحالى في معرض الكتاب، شهدت زيادة 180% من مبيعات العام الماضى، و85% ممن اشتروا من الشباب، مشيراً إلي أن هيئة الكتاب وحدها باعت ربع مليون نسخة في المعرض، علاوة عن تنظيم نحو 100 معرض بالأقاليم .

وتابع الحاج، أن وزارة الثقافة بدأت تولى اهتمام نحو إصدار سلسله كتب عن تبسيط العلوم بدلا من التركيز علي الأعمال الأدبية فقط ، بجانب الكتب التنويرية لطه حسين والعقاد وذلك لإعادة القيم إلي الشباب علاوة عن كتب لمواجهة الإرهاب وآخرها المواجهة الدينية لظاهرة الإرهاب والإرهاب المتأسلم وتم عقد ندوات لنشر الفكر الصحيح ، ولفت رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للكتاب، إلي أن المجلس الأعلي للثقافة شكلت عدة لجان منها تجديد الخطاب الدينى .

 
 
من جانبه انتقد اللواء أسامة أبو المجد، انتقادات حادة لغياب دور حقيقي لوزارة الثقافة علي أرض الواقع في تجديد الخطاب الديني وجذب الشّباب علاوة عن التركيز علي القاهرة فقط في تنظيم الفاعليات دون المحافظات الأخري، قائلاً : " المفترض وزارة الثقافة تتحمل مسئولية تجديد الخطاب الديني كأحد عناصر القوي العاملة .
 

وأضاف أبو المجد، ليس معقولا إهمال "مكتبه الاسرة" لكون النظام الذي تبناه ليس موجوداً، قائلا : " لو تركنا دماغ الشباب فاضية ستستغلها أصحاب الافكار المتشددة"، مشددا أهمية حضور وزير الثقافة إلي اللجنة ، وكذلك شن النائب صلاح شوقي عن حزب الوفد، هجوماً علي أداء وزارة الثقافة في مواجهة الإرهاب الأسود، حيث قال موجهاً حديثه إلي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للكتاب : " سامحك الله، كأنك زدت اليوم من قلقنا وألمنا الذي نشعر به.. ففي الوقت الذي نحن علي ثقة فيه أن وجدان الأمه لا يُشكله إلا الثقافة حضرتك حضرت اليوم وسددت الخانات باستطراد كلام منمق دون وجود ملامح لفكرة واضحة حول دوركم في مكافحة الإرهاب والتطرف.. وهذا إما استهتار أو أن المسأله مغيبة تماماً أو أن قدرنا كده " ، وتسائل عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب : " ماذا فعلتم لجذب الشباب من علي مواقع التواصل الإجتماعي واحتضان الكتاب".

 

فيما قال النائب يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن هناك حالة من الانفلات الإعلامى، وهناك مشروعات إعلامية هدفها الربح وتحقيق أرباح كبيرة من الإعلانات، ولا توجد سيطرة من جهة واحدة تلزم جميع القنوات الفضائية ببث برنامج قومى لمواجهة الفكر المتطرف، مشددا على أهمية إصدار ميثاق ملزم للشرف الإعلامى.

وأضاف "كدوانى"، خلال اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، اليوم الخميس، برئاسة اللواء كمال عامر، أن 10% فقط من العمل الإرهابى تنفذه الجماعات الإرهابية، والإعلام ينفذ 90%، لأنه ينقل الحدث ويجعله متداولا لوقت طويل فى وسائل الإعلام، ما يثير الرعب والذعر فى نفوس المواطنين، وهذا هو الهدف الحقيقى للإرهابيين، مشددا على أننا فى حاجة لوضع تشريعات إعلامية جديدة، وتقنين الوضع الإعلامى القائم.

وطالب وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بتفعيل دور الملحق الإعلامى فى سفارات مصر بالخارج، فى إطار خطة الدولة لمواجهة الإهاب والدفاع عن مصر، منتقدا عدم إنتاج أى عمل مسرحى على خشبة المسرح القومى، بمشاركة عدد من نجوم الفن، لتوعية المجتمع ضد الإرهاب والتطرف، وزرع الفكر المعتدل وحب الفن والجمال، وتعريف المصريين بالثقافة الحقيقية وتاريخ مصر.

وتساءل النائب يحيى كدوانى فى كلمته خلال اجتماع اللجنة، عن دور هيئة قصور الثقافة والمواقع التابعة لها، للرد على الفكر المتطرف، مشيرا إلى أن قصور الثقافة لا تعقد ندوات ثقافية أو علمية لمواجهة الفكر المتطرف، ولا تخاطب عقول الشباب وفئات المجتمع المختلفة. 

وطالب النائب أحمد إسماعيل عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان ، بنقل رؤساء قصور الثقافة المقصرين فى عملهم ، إلى أماكن بعيدة إذا ثبت تقصيرهم فى عملهم بعد مضي 5 سنوات من تواجده فى منصبه ، مؤكدا أن مكافحة الإرهاب ليست أمنية فقط ولكن مواجهته ثقافيا ، وهو مواجهة الفكر بالفكر ، ونحن مفتقدين دور وزارة الثقافة والإعلام .
 

وكشف إسماعيل أنه أثناء حضوره عرض مسرحى على قصر ثقافة مدينة السلام فؤجى بالعرض يدعو إلى ثورة على الوطن مما أدى إلى إنسحاب شخصية عسكرية كانت متواجدة لحضور العرض ، ومن جانبه قال اللواء حمدى بخيت عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان ، إن الحرب الحديثة هى تخريب الإنسان بحيث يكون ورقة مخترقة من جذورها ، وليس لدية أفكار يتشبث بها وهذه الحرب تدار على مواقع التواصل الإجتماعى وبعض الصحف الصفراء التى تهدف لتخريب العقول ،

وطالب بخيت اللجنة العليا لإعلام بعرض رؤيتها وأهدافها وإستراتيجيتها وسياستها لتنفيذ خططها ، والقوانين التى تريد من البرلمان إصدارها ، وعرض كل ذلك أمام لجنة الدفاع والأمن القومى ، ومن جانبها قالت النائبة هند الجبالى ، أن بعض قصور الثقافة فى محافظة الإسكندرية تحولت لأوكار لتعاطى المخدرات فى ظل غياب دور وزارة الثقافة ، مؤكدة أن معرض الكتاب يستمر بضع أيام فقط فى الإسكندرية ثم يختفى ، وأضافت الجبالى أننا لا نشعر بدور وزارة الثقافة فى المدارس أو الشارع  ، مطالبه بأن يكون لها دور قوى خلال الفترة القادمة .

بدوره، قال إبراهيم القصاص عضو لجنة دفاع البرلمان ، أن أحد قصور الثقافة بكفر الشيخ انهار جزء من " السقف " قبل تسليمة ، مؤكدا أن قصور الثقافة  بكفر الشيخ لم تعقد ندوة تثقيفية واحدة منذ عام ، وإنما يتم فتحه فقط فى الإحتفالات ، ولدينا شباب محظور عليه معرفة معالم بلده فى حين مسموح فقط للأجانب .

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة