خلال استقباله سفيرة فنلندا الجديدة بالقاهرة...

وزير الصناعة: نتطلع للاستفادة من الخبرات الفنلندية بمجال المشروعات الصغيرة

الثلاثاء، 09 مايو 2017 10:17 ص
وزير الصناعة: نتطلع للاستفادة من الخبرات الفنلندية بمجال المشروعات الصغيرة وزيرة التجارة والصناعة خلال لقائه بسفيرة فنلندا
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، سفيرة فنلندا الجديدة بالقاهرة لورا كانسيكاس، لمناقشة إمكانيات تعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين فى مجالى التجارة الخارجية والتصنيع المشترك خلال المرحلة المقبلة.

تناول اللقاء بحسب بيان صادر عن الوزارة صباح اليوم الثلاثاء برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تتبناه الحكومة المصرية حاليًا، ودوره فى جذب المزيد من رؤوس الأموال الفنلندية للسوق المصرى، خاصة وأن فنلندا تتمتع بخبرات صناعية واسعة فى عدد كبير من المجالات محل اهتمام الحكومة المصرية حاليًا.

وأكد قابيل على ضرورة زيادة معدلات التجارة البينية بين مصر وفنلندا كى ترقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التى تربط البلدين، مشيرًا إلى أن البلدين تمتلكان فرصًا وطاقات تصديرية ضخمة يمكن استغلالها لتخدم الاقتصادين المصرى والفنلندى، على حد سواء.

وأشار الوزير إلى أهمية تبادل الخبرات الصناعية والتكنولوجيات الحديثة بين البلدين لتخدم منظومة التنمية فى كل من مصر وفنلندا، لافتًا إلى إمكانية توسيع أطر التعاون المشترك بين البلدين فى مجالات تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والارتقاء بمنظومة التدريب بما يسهم فى تحسين قدرات الصناعة الوطنية، ويدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذى يمثل ما يزيد عن 75% من الاقتصاد القومى.

ولفت الى أهمية جذب المزيد من الاستثمارات الفنلندية للعمل بالسوق المصرى، خاصة فى مجال صناعة الأثاث، لاسيما وأن الحكومة المصرية بصدد البدء فى إنشاء أول مدينة للأثاث بدمياط، والتى تنتج أكثر من 80% من الأثاث فى مصر.

وأضاف قابيل أن استقرار الأوضاع السياسية والأمنية فى مصر حاليًا يمهد الطريق نحو إحداث تنمية اقتصادية حقيقية، خاصة فى ظل التعديلات التشريعية الجديدة، والتى تتيح حزم تحفيزية ضخمة وتسهيلات استثمارية من شأنها التأسيس لمرحلة تنموية جديدة.

وقال إن حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ العام الماضى 353 مليون يورو، حيث تتمثل أهم بنود الصادرات المصرية لفنلندا فى السجاد والمنسوجات والمنتجات الكيمائية والفاكهة والبلاستيك، كما تتمثل أهم بنود الواردات فى الآلآت والمعدات والأجهزة الكهربائية والأخشاب والورق، مشيرًا إلى أن فنلندا تساهم فى مشروعات بالسوق المصرى يبلغ رأسمالها 42.3 مليون دولار فى عدد 30 مشروعًا فى قطاعات الخدمات والصناعة والسياحة.

ومن جانبها، أعربت  لورا كانسيكاس سفيرة فنلندا الجديدة بالقاهرة عن رغبة بلادها فى توسيع نطاق العلاقات الثنائية مع مصر خلال المرحلة المقبلة، موضحًا أن شركات السياحة الفنلندية تتابع عن كثب الوضع الحالى فى مصر تمهيدًا لاستعادة حركة السياحة الفنلندية القادمة الى مصر خاصة بعد استقرار الأوضاع السياسية والأمنية بالبلاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة