البنك المركزى الأوروبى يصدر مؤشرات حول سياسته المالية المقبلة

الخميس، 08 يونيو 2017 06:28 م
البنك المركزى الأوروبى يصدر مؤشرات حول سياسته المالية المقبلة محافظ البنك المركزى الاوروبى
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتوقع أن يصدر البنك المركزى الأوروبى الخميس، خلال اجتماعه الاستثنائى فى تالين عاصمة استونيا إشارات حول سياسته المالية المقبلة مع تأجيل الإعلان عن تدابير ملموسة.

وفى ختام الاجتماع، يتوقع أن تعلن هذه المؤسسة المالية الأوروبية الإبقاء على معدلات الفائدة الاساسية فى منطقة اليورو فى أدنى مستوى لها ومواصلة برنامج شراء الديون بمعدل ستين مليار يورو شهريا، وفق الاقتصاديين.

ويبلغ معدل الفوائد الأساسى للبنك الأوروبى الصفر ومؤشر الودائع -0,40%.

ويتابع المعلقون الكلمات التى سيختارها رئيس مجلس حكام المصرف ماريو دراغى ليعلن عن الخفض التدريجى لبرنامج إعادة شراء الديون مع تحقيق اقتصاد منطقة اليورو أداء أفضل من المتوقع، على أن يتم الكشف عن توقعات نمو إجمالى الناتج الداخلى والتضخم حتى 2019.

وقال آلان ليمانيين من مجموعة "ناتكسيس"، إن المصرف المركزي الأوروبي سيرسل "اشارات حذرة بشأن انهاء سياسة الانفاق الهائلة".

وأمام نمو ضئيل ومخاطر انكماش الأسعار على الاقتصاد، قرر البنك المركزى الأوروبى البدء بعمليات شراء كثيفة للديون ابتداء من مارس 2015.

ومنذ مارس 2016 تجمدت نسب الفائدة عند أدنى مستوى لها لتسهيل توزيع القروض ودعم الاستثمار.

وأشاد ماريو دراغي مرارا بهذه السياسة التي عدد بين نتائجها زيادة مؤشرات الثقة وخفض البطالة الى أدنى مستوى منذ 2009 لتصل الى 9,3% في مايو مع استبعاد مخاطر انكماش الأسعار.

وتسهم سياسات التقشف في منطقة اليورو وتراجع أسعار النفط كذلك في دعم النمو في الدول التسع عشرة الأعضاء.

لكن البنك المركزى الأوروبى يريد تجنب خلق توقعات كبيرة لدى السوق، وفق المعلقين.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة