جوتيريش: التوصل إلى "تفاهم واضح" فى محادثات توحيد قبرص

السبت، 01 يوليو 2017 03:33 م
جوتيريش: التوصل إلى "تفاهم واضح" فى محادثات توحيد قبرص الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
جنيف(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم السبت، إنه جرى التوصل إلى "تفاهم واضح" فى محادثات بين زعماء القبارصة الأتراك واليونانيين وداعميهم بشأن ما يلزم للتوصل إلى اتفاق شامل لإعادة توحيد الجزيرة.

ووصل جوتيريش إلى منتجع كران مونتانا السويسرى أمس الجمعة فى اليوم الثالث من المفاوضات ملقيا بثقله وراء مسعى إعادة توحيد الجزيرة تحت مظلة اتحادية.

ولم يعط تفاصيل مكتفيا بالقول فى بيان أنه عقد مساء أمس اجتماعا "إيجابيا يستهدف تحقيق نتائج" مع زعيم القبارصة اليونانيين نيكوس أناستاسيادس وزعيم القبارصة الأتراك مصطفى أقينجى ووزيرى خارجية اليونان وتركيا.

وقال المتحدث باسم جوتيريش فى بيان صدر اليوم السبت، فيما تتواصل المحادثات على المستوى السياسى بعد مغادرة جوتيريش "ظهر تفاهم واضح بشأن العناصر الضرورية فى حزمة قد تؤدى إلى تسوية شاملة فى قبرص... لا يزال الأمين العام مشاركا مشاركة كاملة فى تلك الجهود من أجل التوصل إلى تسوية شاملة لشعب قبرص".

وأضاف المتحدث أن وزير الدولة البريطانى لشؤون أوروبا الآن دنكن وفرانس تيمرمانز نائب رئيس المفوضية الأوروبية شاركا أيضا. واليونان وتركيا وبريطانيا هم الرعاة الثلاثة للمحادثات.

وقبرص مقسمة منذ غزو تركى فى 1974 أثاره انقلاب قصير بإيعاز من اليونان. وتدعم أنقرة دولة منشقة للقبارصة الأتراك فى شمال قبرص.

وثمة قضيتان بالغتا الصعوبة فى المحادثات وهما مطالبة القبارصة الأتراك برئاسة دورية ومطالبة القبارصة اليونانيين بسحب تركيا جميع قواتها البالغ عددها 30 ألفا من الجزيرة والتخلى عن حقها فى التدخل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة