بالفيديو والصور.. السنغال تعيد فتح ملف "شغب الملاعب" فى أفريقيا.. 8 قتلى فى أعمال عنف بنهائى الكأس.. ذكرى تأسيس الرجاء المغربى تتحول لـ"مآتم".. والكاف يقصى وفاق سطيف من دورى الأبطال بعد اقتحام ملعب "8 مايو"

الأحد، 16 يوليو 2017 10:51 م
بالفيديو والصور.. السنغال تعيد فتح ملف "شغب الملاعب" فى أفريقيا.. 8 قتلى فى أعمال عنف بنهائى الكأس.. ذكرى تأسيس الرجاء المغربى تتحول لـ"مآتم".. والكاف يقصى وفاق سطيف من دورى الأبطال بعد اقتحام ملعب "8 مايو" ملعب نهائى كأس السنغال
كتب مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعادت السنغال فتح ملف "شغب الملاعب" مجددا، بعدما لقى ثمانية أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب العشرات فى أعمال عنف شهدتها المباراة النهائية فى بطولة كأس السنغال التى جمعت بين فريقى أواكام وستاد مبور مساء أمس.


شغب الملاعب يعود لملاعب أفريقيا

ونشبت مشاجرة بين مشجعى فريقى أواكام وستاد مبور خلال الوقت الإضافى من عمر المباراة، حيث كانت النتيجة تشير إلى تقدم فريق ستاد مبور بهدفين مقابل هدف واحد، وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لفض الاشتباك، مما أدى إلى تدافع الجماهير.

انهيار جدار داخل ملعب ديمبا ديوب بالعاصمة السنغالية داكار
انهيار جدار داخل ملعب ديمبا ديوب بالعاصمة السنغالية داكار

 

ولم تكن هذه الحادثة المأساوية الأولى التى تشهدها ملاعب أفريقيا، حيث قتل ما لا يقل عن 17 شخصا وأصيب العشرات فى تدافع خلال المباراة التى جمعت بين فريقى ريكرياتيفو دو ليبولو ومضيفه سانتا ريتا (1-صفر)، ضمن منافسات الجولة الأولى من عمر مسابقة الدورى الأنجولى.


​قتلى وجرحى فى أعمال شغب بالمغرب

وفى يوم 19 مارس 2016 سيطرت حالة من الصدمة والذهول على الأوساط الكروية المغربية، عقب أعمال العنف، التى شهدتها المباراة التى جمعت بين فريقى الرجاء البيضاوى وشباب الريف الحسيمى بملعب "محمد الخامس"، ضمن منافسات الجولة الـ21 من عمر مسابقة الدورى المغربى، والتى أسفرت عن سقوط قتيلين ونحو 50 جريحاً.

واندلعت أعمال عنف بين مجموعتين تابعتين لمجموعات الألتراس المنتمية لنادى الرجاء البيضاوى المغربى، للبحث عن فرض الزعامة، فى الوقت الذى كانت فيه الجماهير تحتفل بذكرى مرور 67 عاما على تأسيس النادى، لتتحول فرحة جماهير النسور بذكرى التأسيس إلى مآتم.

أعمال شغب فى مباراة الرجاء البيضاوي وشباب الريف الحسيمي
أعمال شغب فى مباراة الرجاء البيضاوي وشباب الريف الحسيمي

 

الكاف يقصى وفاق سطيف من دوري الأبطال بسبب الشغب

وفى يوم 18 يونيو 2016 شهدت المباراة التى جمعت بين فريقى وفاق سطيف بطل الجزائر وصن داونز بطل جنوب أفريقيا، ضمن منافسات الجولة الأولى لدور المجموعات بمسابقة دورى أبطال أفريقيا، والتى أقيمت بملعب "8 مايو" بولاية "سطيف" الجزائرية، أعمال عنف واسعة.

وقرر الحكم المالى ماحامادو كيتا إلغاء مباراة وفاق سطيف وصن داونز فى الدقائق من الأخيرة زمن اللقاء، فى الوقت الذى كانت فيه النتيجة تشير إلى تقدم بطل جنوب أفريقيا بهدفين دون مقابل، بعد قيام جماهير الوفاق باقتحام أرض الملعب ومحاولة الاشتباك مع اللاعبين والاعتداء على الحكم.

واندلعت اشتباكات عنيفة بين جماهير وفاق سطيف وأفراد الشرطة التى حاولت السيطرة على الأوضاع داخل أرض الملعب، مما أسفر عن إصابة 35 شخصا بينهم 10 من رجال الشرطة.

اعمال شغب في ملعب وفاق سطيف
أعمال شغب في ملعب وفاق سطيف

 

وعلى خلفية تلك الأحداث قرر الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف" استبعاد فريق وفاق سطيف الجزائرى من استكمال منافسات البطولة.

 

شغب "برج العرب"
شهدت مباراة الزمالك وأهلى طرابلس الليبي، التى أقيمت مؤخراً بملعب "برج العرب" ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة لدور المجموعات بمسابقة دورى أبطال أفريقيا، والتى انتهت بالتعادل الايجابي 2/2، اشتباكات عنيفة بين جماهير الزمالك وقوات الأمن.

شغب جماهير الزمالك
شغب جماهير الزمالك

 

ووقعت مناوشات بين جماهير الزمالك وقوات الأمن عند مدخل مدرجات الدرجة الثالثة يمين، بسبب اعتراض بعض الجماهير على منعهم من دخول المباراة لمشكلات تتعلق بتذاكر الدخول، لتقوم قوات الشرطة بإطلاق قنابل الغاز لتفريق الجماهير، كما قامت بعض مشجعى الزمالك بتحطيم مقاعد المدرجات عقب نهاية المباراة، عقب خروج الزمالك من منافسات البطولة، كما قامت بإشعال الألعاب النارية "الشماريخ" خلال اللقاء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة