مصر تندد بهجمات إسرائيل ضد الفلسطينيين .. الخارجية تطالب بوقف العنف فى الأقصى ..وائتلاف الأغلبية بالبرلمان يحذر العالم من الصمت على البلطجة الإسرائيلية ..ومستشار الرئيس: ما يحدث إرهاب اسرائيلى

الجمعة، 21 يوليو 2017 07:20 م
مصر تندد بهجمات إسرائيل ضد الفلسطينيين .. الخارجية تطالب بوقف العنف فى الأقصى ..وائتلاف الأغلبية بالبرلمان يحذر العالم من الصمت على البلطجة الإسرائيلية  ..ومستشار الرئيس: ما يحدث إرهاب اسرائيلى أحداث المسجد الأقصى
كتب محمد السيد – أحمد جمعة - محمد أبو عوض – محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نددت مصر بمؤسساتها المختلفة بالهجمات التى قامت بها قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الجمعة من عمليات قتل واعتقال عشوائى ضد المصلين الفلسطينيين فى محيط المسجد الأقصى المبارك، وإغلاق المسجد الأقصى، مطالبين المجتمع الدولى والمنظمات الدولية والإقليمية، خاصة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية سرعة التحرك لوقف ممارسات سلطات الكيان الصهيونى ضد الشعب الفلسطينى الأعزل وإنقاذ المسجد الأقصى من الممارسات الإسرائيلية لتهويد المقدسات الإسلامية.

مصر تطالب إسرائيل بالوقف الفورى للعنف فى محيط المسجد الأقصى

و طالبت مصر إسرائيل بالوقف الفورى للعنف والتصعيد الأمنى ضد الفلسطينيين فى القدس ومحيط المسجد الأقصى، معربة عن قلقها البالغ من تداعيات هذا التصعيد، واستيائها الشديد لوقوع ضحايا ومصابين من المدنيين الفلسطينيين الأبرياء جراء الاستخدام المفرط للقوة.

وشددت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الجمعة على ضرورة احترام إسرائيل لقدسية الأماكن الدينية، وحق الفلسطينيين في ممارسة الشعائر الدينية في حرية وأمان دون إجراءات تعسفية أو قيود مجحفة تؤجج مشاعر الاحتقان لدى أبناء الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية بأكملها.

ودعا بيان وزرة الخارجية الحكومة الإسرائيلية إلى تغليب صوت العقل للحيلولة دون انجراف الأوضاع الي مستنقع  خطير يصعب الخروج منه، من شأنه أن يؤدى إلى وأد الجهود المبذولة لتشجيع الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى على استئناف المفاوضات بهدف التوصل إلى تسوية نهائية وعادلة للقضية الفلسطينية.

"ائتلاف الأغلبية بالبرلمان" يحذر العالم من الصمت على البلطجة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين

استنكر ائتلاف دعم مصر برئاسة المهندس محمد السويدى ما قامت به قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الجمعة من عمليات قتل واعتقال عشوائى وإطلاق للقنابل المسيلة للدموع ضد المصلين الفلسطينيين فى محيط المسجد الأقصى المبارك مطالبا  المجتمع الدولى والمنظمات الدولية والإقليمية، خاصة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية سرعة التحرك لوقف ممارسات سلطات الكيان الصهيونى ضد الشعب الفلسطينى الأعزل وإنقاذ المسجد الأقصى من الممارسات الإسرائيلية لتهويد المقدسات الإسلامية.

وشدد الدكتور صلاح حسب الله المتحدث الرسمى باسم ائتلاف دعم مصر فى بيان أصدره منذ قليل، على أن هذا التصعيد الخطير من قبل سلطات الاحتلال يتنافى مع القوانيين الدولية والمبادئ والقيم الإنسانية يعتبر انتهاكا لحقوق الإنسان ابتداء من الحق في الحياة والحق في التنقل، وانتهاء بالحق في حرية ممارسة الشعائر الدينية، فضلا عن انتهاك ومخالفة المواثيق والعهود والقرارات الدولية ذات الصلة... تصرفات غير مشروعة توجب التعويض من الدولة الإسرائيلية للمتضررين.

وأشار ائتلاف الأغلبية، إلى أن تلك الأعمال الإجرامية تقوض بل وتفسد مساعي السلام في المنطقة، وتأتي في سياق سياسات قوات الاحتلال بالتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك، مؤكدا ان استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب هذه الجرائم والانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني لن تحقق أهداف المحتل الإسرائيلي، بل ستزيد صمود الشعب الفلسطيني في التمسك بأرضه ومقدساته وتعاطف شعوب العالم معه لإنهاء الاحتلال البغيض وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها مدينة القدس الشرقية.

ووصف الائتلاف، السياسات الإسرائيلية بالبلطجة المرفوضة متهما المجتمع الدولى بالتخاذل فى وقف هذه السياسات  مطالبا باتخاذ إجراءات فورية لوقف ماتقوم به دولة الاحتلال اسرائيل من جرائم وانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني، والعمل على إلغاء الإجراءات الإسرائيلية بإغلاق المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين، ومنع قوات الاحتلال من ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته وقال ان سلطات الاحتلال تستفز مشاعر أكثر من مليار مسلم فى العالم من خلال ممارساتها الرامية لتهويد المقدسات الاسلامية وفى مقدمتها المسجد الاقصى، محذرا من تفاقم الاوضاع داخل منطقة المسجد الأقصى بسبب ممارسات سلطات الاحتلال الاسرائيلى ضد المصلين الفلسلطينين

أسامة الأزهرى: أعمال إسرائيل فى القدس إرهاب غاشم يتطلب تدخل المجتمع الدولى

بدوره، قال الدكتور أسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية ، ووكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب إن ما تقوم به إسرائيل فى القدس إرهاب غاشم، يؤدي إلى انفجار الأوضاع، ولابد من فتح أبواب الأقصى وإزالة البوابات الأمنية التي يفرضها الاحتلال.

وأضاف وكيل اللجنة الدينية فى تدوينة له عبر صفحته الرسمية "فيس بوك" :"البوابات الأمنية الصهيونية مرفوضة تماما، وهي خطوة جديدة من التعدي الصهيوني على المسجد الأقصى الشريف، ولا تنازل عن فتح أبواب المسجد الجليل، ونحن جميعا في ظهر الشعب الفلسطيني والمرابطين في رحاب الأقصى.

وتابع :"لابد للمجتمع الدولي من الضغط على سلطات الاحتلال حتى لا ينفجر الوضع، حفظ الله المسجد الأقصى ومقدساتنا كلها والشعب الفلسطيني الشقيق.

وكيل لجنة الشئون العربية يتساءل أين القوى العظمى مما يحدث من انتهاكات للمقدسات الإسلامية؟

قال أحمد فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشئوون العربية بالبرلمان، إن التحركات الهمجية من قبل  القوات الإسرائيلية تجاه المسجد الأقصى، لابد من دعوة نتيجة تخاذل المجتمع الدولى والعربى فى نصرة القضية الفلسطينية.

 وندد وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، بما وصفه بحالة الصمت الرهيب من قبل منظمات المجتمع الدولى الحقوقية والإنسانية، وصمت الولايات المتحدة الامريكية والقوى العظمى فى العالم والصمت الرهيب من منظمة العالم الاسلامى، حول ما يحدث من انتهاكات للمقدسات الإسلامية.

نقابة الصحفيين:إسرائيل استفردت بالفلسطينين بسبب الخريف العربى الذى أطاح بالمنطقة

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين،أن إسرائيل استفردت بالفلسطينين بسبب الخريف العربى الذى أطاح بالمنطقة بأكملها،متابعا:"الخريف العربى خرج سوريا و ليبيا و العراق من الصراع ووقع الخليج فى متنقع اليمن و شغالين مصر بالأحداث الإرهابية التى تحدث".

وأضاف عبد المحسن سلامة فى تصريح لـ"اليوم السابع"،أن ما تشهده الدول العربية مخطط لجرها الى منطقة أخرى و أن ذلك لا يهدف الا لصالح دولة واحدة و هى اسرائيل،مشيرا الى أن ما يحدث فى المسجد الأقصى بحاجه الى واقفة .

وذكر عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين ،أن النقابة ستناقش الأسبوع المقبل كيفية مساندة الأشقاء فى القدس،مشددا على أنه ضد ما يحدث من قوات الاحتلال الاسرائيلى ضد الاشقاء الفلسطينين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة