فى الصيف لازم نحب "ونتجوز كمان".. الأطباء ينصحون بالفحوصات الطبية والتأهيل النفسى قبل دخول عش الزوجية.. ويؤكدون: الإنجاب له ضوابط واستعدادات خاصة.. وأخصائى علاقات أسرية: الزواج ليس سجنا والزوجة مش ملاك

الأحد، 23 يوليو 2017 05:00 م
فى الصيف لازم نحب "ونتجوز كمان".. الأطباء ينصحون بالفحوصات الطبية والتأهيل النفسى قبل دخول عش الزوجية.. ويؤكدون: الإنجاب له ضوابط واستعدادات خاصة.. وأخصائى علاقات أسرية: الزواج ليس سجنا والزوجة مش ملاك موسم التزاوج
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ موسم التزاوج الذى يجمع بين الشريكين فى عش الزوجية ببهجة ليس لها مثيل أبدا فى الحياة مع انطلاق الصيف، ولكن لكى تتم هذه الفرحة يجب أن يتبع الزوجان بعض الخطوات النفسية والصحية المهمة قبل يوم الزفاف وكذلك قبل قرار الإنجاب، وخاصة أن هناك بعض الأزواج التى لا تخطط للحمل إنما يحدث منذ اليوم الأول للعلاقة الزوجية دون أى استعداد طبية وفحوص صحية.

 

يقدم لك "اليوم السابع" كل الخطوات الصحية التى يجب أن تتبعها وفقا لأطباء الذكورة والنساء والتوليد والنفسية، حتى تبنى حياتك بخطوات سليمة وإن كان زواجك هذه الأيام فيمكنك أن تفهم هذه الخطوات النفسية وتتبع الإجراءات الصحية ولو متأخرا.

 
 
زواج صحى
زواج صحى
 

تحاليل وفحوصات قبل الزواج

 
 

وفى ذات السياق، قال الدكتور ياسين الفقى، استشارى أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، إن هناك فحوصات مطلوبة قبل الزواج وهى تحاليل الأمراض الوراثية ومن أهمها فحص الثلاسيميا، وأيضا الأمراض الوراثية الخفية التى يكون جسد الآباء لديه الاستعداد لها، ولكن لا تظهر عليهم فيما تظهر على أطفالهم، مثل الأنيميا المنجلية وأنيميا البحر الأبيض المتوسط، ومرض ضمور العضلات الشوكى.

 

وأضاف الفقى، أن هناك تحاليل أخرى مثل الخاصة الأمراض المعدية ومن أبرزها تحليل وظائف الكبد للاطمئنان من عدم الإصابة بفيروس سى، وذلك بالإضافة إلى خضوع العريس لبعض الأجهزة التى تحدد مدى قدرته على الانتصاب، وكذلك إذا كان لدى الزوج مرض مثل السكر قد يعوقه خلال العلاقة وكيفية التعامل مع هذا الأمر.

 
الزواج السعيد
الزواج السعيد

 التأهيل النفسى للزوجين  

 
 

من جانبها، قالت الدكتورة أسماء عبد العظيم، أخصائية العلاج النفسى والعلاقات الأسرية، إن التأهيل النفسى قبل الزواج خطوة مهمة جدا لتنظيم الحياة بينهما ومعرفة احتياجات كل منهما وإتمام التوافق بينهما والتعامل مع الأوضاع بشكل صحيح.

 

وأضافت أخصائية العلاج النفسى والعلاقات الأسرية، أن الزواج ليس سجنا، فهذه الفكرة يجب أن تكون بارزة عند التعامل مع الحياة الزوجية، ويجب استبعاد فكرة توقع الأدوار، فلا يمكن أن تكون الزوجة ليست لها مساوئ لأنها إنسان وليست ملاكا، ومن أجل حياة أفضل يجب الابتعاد عن الاتجاه السلبى للزواج وتصحيحه، بخصوص أنه شر لا بد منه أو مسئولية كبيرة.

 

وأكدت عبد العظيم أن الزواج ليس مجال جديد للتعويض عن عقدك النفسية فى الزواج ولكن الانتباه للإحساس بمسئولية الآخر النفسية قبل المادية، ويجب على الزوجين التخلص من الشعور بالنقص وعدم الثقة فى النفس والغيرة المبالغ فيها لأنها مشاعر تحطم الحياة الزوجية.

 

ولفتت عبد العظيم إلى أن بداية الحياة الزوجية تكون مع معرفة أحكام الدين والطهارة، وتلبية احتياجات المرأة من ناحية إحساسها بالعاطفة، والتعامل بشكل مختلف مع الزوجة فيها تفهم مع طبيعة أنها جنس آخر يسعى للاحتواء، مع تبادلها نفس مشاعر التفهم للزوج.

 
زواج جيد
زواج جيد
 

الانتقال لمرحلة التفكير فى الإنجاب 

 
 
فى هذا الصدد قدم الدكتور مجدى علما، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، عدد من الفحوصات الطبية التى يجب أن يخضع لها كلا الزوجين عند قرار الإنجاب والاستعداد له.
 
 

تحاليل وفحوصات الزوج عند الانجاب

 
- التحاليل الخاصة بالأمراض التى قد تعوق عملية الإنجاب عند الرجال من مشكلات صحية مزمنة مثل السكر وكذلك وظيفية مثل الغدة الدرقية.
 
- التحاليل الخاصة بالحيوانات المنوية والتى تجرى بعد التوقف عن العلاقة الزوجية بثلاث أيام ليكشف عن العدد والحيوية والحركة للحيوان المنوى، والتى يجب أن تمثل نسبة 40% من مخزون الحيوانات المنوية فأكثر، وتكون سليمة فى هذه الحالة وجيدة لتحقيق هدفها فى الإنجاب
 
 

 تحاليل وفحوصات الزوجة لتحصل على حمل

 
- السونار المهبلى:  مهم جدا لأنه سيوضح وجود أورام من عدمه وحجمه أو موقعها وكلما كان ضاغطا على أحد قانتى فالوب، فتأثيره أشد سلبا على الإنجاب، وكذلك إذا ما تعرضت السيدة سابقا لجراحات فى البطن ونقص الدورة الشهرية.
 
- التحاليل الخاصة بالتبويض: 3 تحاليل الأول إذا كان سنها متقدما ويكون تحليل AMH لمخزون المبيض، والثانى قناة فالوب بالأشعة بالصبغة إذا لم يحدث حمل وتأخر، والثالث بمنظار رحمى للكشف عن الالتصاقات.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة