بالفيديو.. رئيس وزراء المجر: انظروا إلى سوريا ..وتخيلوا مصر بدون السيسى.. لا يوجد فى العالم زعماء يستطيعون تحقيق تغييرات كما يفعل الرئيس المصرى.. وعلى الاتحاد الأوروبى الاقتراب من مصر بشكل أفضل

الإثنين، 03 يوليو 2017 07:22 م
بالفيديو.. رئيس وزراء المجر: انظروا إلى سوريا ..وتخيلوا مصر بدون السيسى.. لا يوجد فى العالم زعماء يستطيعون تحقيق تغييرات كما يفعل الرئيس المصرى.. وعلى الاتحاد الأوروبى الاقتراب من مصر بشكل أفضل السيسى ورئيس وزراء المجر
بودابست- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

رحب فيكتور أوربان رئيس وزراء المجرى، بالرئيس عبد الفتاح السيسى بحفاوة كبيرة، وقال:"أرحب بكم من كل قلبى"، مؤكدًا أنه محظوظًا لأن منتدى الأعمال المجرى فى 2015 تم عقده فى شهر يونيو، وقد قرأ ما قاله الرئيس السيسى فى ذلك الوقت حول أهمية تحقيق الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.

 

وأشار رئيس وزراء المجرى، فى كلمته بمنتدى رجال الأعمال المصرى المجرى، إلى أنه تحدث مع الرئيس السيسى قبل عامين من انفجار الهجرة غير الشرعية، متابعًا: "وقلنا وقتها أنه بدون استقرار مصر لن تكون أوروبا مستقرة، لذا فإن نجاح مصر يصب فى صالحنا ".

 

واستطرد فيكتور أوربان: "أنظروا إلى ما يحدث فى سوريا، وتخيلوا مصر بدون الرئيس عبد الفتاح السيسى، لذا يجب على أوربا أن تقدم التقدير والاحترام لمصر"، مؤكدًا على أن هناك بعض التشابه الفلسفى بين الرئيس السيسى وأفكار السياسيين الذين يقودون المجر حاليا.

 

وأضاف رئيس وزراء المجرى، قائلًا: "يجب أن نستشهد ببعض العبارات فقبل غزو المهاجرين تحدث كلانا أنا والرئيس السيسى عن أنه دون استقرار مصر لا يوجد استقرار فى أوروبا، وأيضًا دون تحقيق استقرار فى مصر لا يوجد استقرار فى حوض المتوسط ومن مصلحة أوروبا أن تكون مصر دولة ناجحة".

 

وأوضح أوربان، أن اضطراب الأوضاع فى سوريا وعدم استقراراها تسبب فى مشاكل كثيرة للمجر، مشددًا أن عدم استقرار مصر كان سيسبب حجم ضرر كبير كانت قد تعيشه أرووبا، متابعًا: "يجب على أوروبا أن تقدم التقدير والاحترام لمصر.. والسيسى تحمل المسئولية وتحمل مسئولية اتخاذ أصعب القرارات حتى يحقق الاستقرار لمصر واليوم المجر تستقبل شخصية تاريخية".

 

ولفت رئيس وزراء المجرى، إلى أن النظام السياسى الأوروبى لا يمكن تطبيقه فى كل دول العالم، مضيفًا: "لا نؤمن بأن هناك أنظمة خارج أوروبا يمكن أن تخضع للأنظمة الأوروبية"، مؤكدًا على أن الأفكار التى حصل عليها من الرئيس عبد الفتاح السيسيي فى 2015 محل دراسة الآن، فقد بات واضحًا لكل أوروبا أن استقرار مصر استقرار ًا لها، متابعًا: "شكلنا سياسة مرنة داعمة لمصر ونفهم رأى المصريين بأنهم يرفضون التدخل فى شئونهم الداخلية، ويجب أن نحترم قراراتهم وعلى الاتحاد الأوروبى الاقتراب من مصر بشكل أفضل".

 

وقال فيكتور أوربان، إنه على الاتحاد الأوروبى أن يدخل فى محادثات مباشرة مع مصر، مشددًا على أن مصر أمام تحديات صعبة سواء الأمن الداخلى وكبح جماح الإرهاب وتبنى برنامج اقتصادى يعيد لها مكانتها، معربًا عن رؤيته بأهمية حل الأزمة مع قطر بالطرق الدبلوماسية.

 

وأضاف رئيس وزراء المجرى: "يشجعنا ما ذكره الرئيس السيسي اليوم أن المصريين يقفون على أرضية الحقوق المتساوية وجميع المصريين يحظون بحماية الدولة"، مثمنًا إنجازات مصر على مستوى مكافحة الهجرة غير الشرعية.

 

وشدد فيكتور أوربان، على إن المجر بها ملايين نسمة أما مصر فبها 100 مليون نسمة، أما من الناحية الجغرافية فالاختلاف كبير بين البلدين متسائلا: "هل من الممكن أن تشكل المجر فرصة لتحقيق التقدم لمصر، فـ10 ملايين فى المجر يستطيعون التصنيع بـ100 مليار دولار على الرغم من عددهم القليل أمام عدد المصريين"، مؤكدًا على أن السنوات الماضية شهد الاقتصاد المجرى قوة كبيرة، وشكل بيئة ملائمة للاستثمار، متابعًا: "فى المجر حتى عام 2010 كان الاقتصاد يعانى من أزمات كثيرة واستعاد قوته بعد ها العام واستطعنا خلق أجواء مناسبة للتصدير".

 

وهنأ رئيس وزراء المجرى، الرئيس السيسى على التغييرات التى استطاع أن ينجزها فى الاقتصاد المصرى، موضحًا أنه لا يوجد فى العالم زعماء يستطيعون تحقيق مثل هذه التغييرات كما يفعل الرئيس السيسي.

 

وأضاف فيكتور أوربان: "فى 2010 قلنا أن كلمة إصلاح لا تعبر عن حجم التغيير الذى كان يحتاجه الاقتصاد المجرى أما التغيير الذى قام به الرئيس السيسى فى الاقتصاد المصرى كان كبيرا.. أما العلاقات الثنائية، فنحن نتحدث عن نمو التبادل التجارى بين البلدين".

 

وأوضح رئيس وزراء المجرى، أن منتدى الأعمال الثالث المصرى المجرى نقطة انطلاق جيدة لبناء تعاون اقتصادى هائل، مشيرًا إلى أن اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين تعمل بشكل جيد ولكن حتى الآن القفزة الهائلة لم تتحقق.

 

وأضاف فيكتور أوربان، أن هناك نقطة أساسية فى المحادثات اليوم وهى مضاعفة التعاون بين البلدين، متابعًا: "فنحن نبحث عن المصادر المالية ومهتمون بزيادة التعاون الاستثمارى"، مؤكدًا على أنه اتفق مع الرئيس السيسي على تعزيز التعاون الثقافى والتعليمى، مشيرًا إلى أن هناك خططًا كبيرة وبناءة، مضيفًا:" أود أن أقول أن المجر تقدم مائة منحة دراسية للطلاب المصريين للدراسة فى جامعات المجر، ووعد بزيادة هذه المنح مع تزايد الإقبال عليها من قبل الطلاب المصريين".

 

وأشار رئيس وزراء المجر، إلى نمو حجم التجارة بين البلدين، داعيًا إلى العمل على تعميق التعاون الاقتصادى بصورة أكبر من خلال الاستفادة من الثقة المتبادلة بين قيادة البلدين، منوهًا أن اللجنة الاقتصادية المشتركة تعمل بشكل جيد، لافتًا إلى أن بنك أكسيم المجرى يوفر قروض الشركات المجرية للاستثمار فى مصر، داعيًا إلى إعطاء دفعة أكبر التعاون بين البلدين لمضاعفة حجم التعاون التجارى والاستثمارى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة