"محلية البرلمان" فى زيارة ميدانية لـ"الوادى الجديد".. اللجنة تطالب بحزمة حوافز اسثمارية وتعليمية وتحويلها لمحافظة حدودية.. زيادة حافز جذب العمالة إلى 300%.. وتوطين المهاجرين أبناء المحافظات

الإثنين، 31 يوليو 2017 03:00 ص
"محلية البرلمان" فى زيارة ميدانية لـ"الوادى الجديد".. اللجنة تطالب بحزمة حوافز اسثمارية وتعليمية وتحويلها لمحافظة حدودية.. زيادة حافز جذب العمالة إلى 300%.. وتوطين المهاجرين أبناء المحافظات المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية
كتب محمود حسين.. الوادى الجديد : ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبلت محافظة الوادى الجديد، أمس الأحد، زيارة ميدانية من لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، ووفد من الجهاز المركزى للتعمير، برئاسة اللواء مهندس محمد ناصر.

 

وضم وفد البرلمان كل من النائب محمد الحسينى، وسعد بدير، والنائب أحمد الشريف، وعدد من نواب الصعيد، ومحافظة الوادى الجديد، والنائب تامر عبد القادر من نواب الوادى الجديد، وكان فى استقبالهم اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد.

 

وأكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن الهدف من هذه الزيارة هو التعرف على خطط التنمية فى المحافظة والمشروعات الجارية حالياً، والمستهدفة مستقبلًا، فضلًا عن الاستماع إلى مشاكل المواطنين على الطبيعة بالتعاون والتنسيق مع نواب المحافظة. وشدد السجينى، على ضرورة تضافر جميع الجهود وتحفيز التنمية بالمحافظة لجذب مزيد من الاستثمارات والشباب إليها.

 

وقال "السجينى"، إن هذه الزيارة تأتى تلبية لدعوة اللواء محمد الزملوط ـ محافظ الوادى الجديد، بغرض التعرف على خطط التنمية فى المحافظة والمشروعات الجارية حاليا والمستهدفة والاستماع أيضا إلى مشاكل المواطنين على الطبيعة بالتعاون والتنسيق مع نواب المحافظة.

 

وأردف "السجينى": "لدينا قناعة كاملة أن مسألة إعادة توزيع السكان والتوطين فى المناطق التى يوجد بها ثروات طبيعية مثل محافظات الوادى الجديد ومرسى ومطروح وجنوب سيناء، مسألة باتت تحتاج إلى تضافر وتحفيز كافة قطاعات الدولة، والوادى الجديد تمثل 40% من مساحة مصر".

 

وتابع: "الهدف من الزيارة أن نلقى الضوء على أن هذه المحافظة تحتاج حزمة حوافز استثمارية أو تعليمية أو من خلال الأجور ورفع الرواتب، وتنمية المحافظة والتشجيع على توطين المهاجرين لها من أبناء المحافظات الأخرى، والهدف الأسمى إعادة توزيع التكدس فى الدلتا القديمة، ونتكلم عن التخطيط الاستراتيجى للمحافظة، ولجنة الإدارة المحلية عقدت اجتماعين فى وقت سابق بشأن محافظة الوادى الجديد، الأول ناقش طلبات إحاطة والثانى موازنة المحافظة، وحضرهما المحافظ، مما يدل على وعى المحافظ وسعيه للتواصل مع جميع القطاعات فى الدولة سواء التشريعية أو الرقابية، وعندما نجد هذا الاهتمام والحماس منه بجب مساندته".

 

ولفت "السجينى"، إلى أن تقرير لجنة الإدارة المحلية بشأن موازنات المحافظات عند مناقشة الموازنة العامة للدولة فى البرلمان، تضمن توصية بتحديد آلية لزيادة حافز جذب العمالة لمحافظة الوادى الجديد إلى 300%، أسوة بمحافظتى سيناء، وأن يتم اعتماد محافظة الوادى كمحافظة حدودية لأنها حاليا معتمدة محافظة نائية.

 

وشهدت فعاليات الزيارة المشاركة من جانب النواب فى تدشين المؤتمر الوطنى الأول للشباب بالمحافظة والذى يعقد على مدار يومين بحضور لفيف من الشباب وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة وذلك بقاعة المؤتمرات بديوان عام المحافظة. وخلال كلمته بالمؤتمر، أكد المحافظ فى الجلسة الافتتاحية، أن الهدف من المؤتمر هو التعاون والتواصل من أجل الوقوف على أهم مشكلات المحافظة، وبحث آليات حلها والاستماع للشباب من مختلف مراكز المحافظة، والتعرف على آرائهم فى مختلف قضايا التنمية بالمحافظة والخروج بقرارات وتوصيات لها.

 

وأوضح المحافظ، أن المحافظة تولى اهتماما كبيرا بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتوفير فرص عمل للشباب، الذى يعد نواة التنمية فى أى مجتمع، مؤكدا أنه تم توفير 1000 فرصة عمل للشباب خلال الخمسة أشهر الماضية بتكلفة تقدر ب 70 مليون جنيه.

 

وعلى هامش المؤتمر قدم المحافظ درع المحافظة لكل من المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب واللواء مهندس محمد ناصر رئيس الجهاز المركزى للتعمير. وعقب الانتهاء من تدشين المؤتمر تفقد الوفد مشروع مبنى المدينة الجامعية (هـ) الذى يتكلف مبلغ 35 مليون جنيه ويسع لعدد 1000 طالب ومقام على مساحه إجمالية 12000م2، وخلال الجولة أكد المحافظ المبنى مجهز بصالات للأنشطة المختلفة وسوف يدخل الخدمة العام الدراسى القادم 2017/2018.

 

واستكمل المحافظ ووفد الزيارة الجولة بتفقد مطحن سلندرات المحافظة ثم تفقد عدد 26 عمارة كمرحلة أولى لمشروع إنشاء وحدات سكنية ممولة من صندوق تمويل المساكن والذى يصل إجمالى عددها 101 عمارة. وأوضح الزملوط، أن تكلفة المرحلة الأولى من المشروع قيمتها 145 مليون جنيه تحتوى على عدد 520 وحدة سكنية بمساحة 105م2 للوحدة الواحدة، وعدد 52 وحدة إدارية وعدد 104 محل تجارى شامله كافة المرافق والطرق والمسطحات الخضراء كما أنها مزوده بمصاعد للعمارت.

 

وعقب ذلك قام اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد واللواء مهندس محمد ناصر رئيس الجهاز المركزى للتعمير ووفد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء 50 بيتا بدويا بقرية الخرطوم بشرق بولاق. وأكد الزملوط، أن المشروع يقام على مساحة 20000 م2 شامل جميع المرافق ومساحة الوحدة الواحده 65م2 بتكلفة 15 مليون جنيه ملحق به مشروع تنموى إنتاج حيوانى على مساحة 200فدان يخدم أبناء القرية (الجديدة والقديمة).

 

ووجه المحافظ إلى ضرورة تعديل مخطط إنشاء المنازل بالقرية ليصبح المنزل يضم عدد 3 غرف بدلا من غرفتين ووافق رئيس الجهاز المركزى للتعمير على اقتراح المحافظ. فيما أشاد وفد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب بتضافر جهود الأجهزة التنفيذية والشعبية لوضع الوادى الجديد فى مصاف المحافظات القاطرة للتنمية فى مصر.

 

وشهدت الزيارة أيضا تفقد مزرعة مؤسسة مصر الخير بمدينة الخارجة، وقام المحافظ ووفد الزيارة بتفقد أقسام المشروع والوقوف على آليات العمل به ولقاء الشباب المستفيدين به. وأكد المحافظ، أن المزرعة تضم حوالى 3500 رأس ماشية يستفيد منها 150 شابا بواقع 20 رأس ماشية للشاب.

 

كما شاهد المحافظ ووفد الزيارة رسم كروكى للقرية النموذجية المزمع إقامتها شمال قرية المنيرة كقرية سكنيه زراعية متكاملة على مساحة 150 فدانا بواقع فدان لكل شاب، وذلك بالتعاون مع البنك الزراعى وصندوق تحيا مصر ومؤسسة مصر الخير، مؤكدا أنه سوف يتم تنفيذ منزل كنموذج استرشادى أولا حتى يتم تحديد قيمة التكلفة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة