البرلمان يرحب ببدء الحكومة فى طرح شركات قطاع الأعمال بالبورصة..اللجنة الاقتصادية: خطوة إيجابية لإعادة هيكلة الشركات وتطويرها.. بدرواى: ستنشط الأموال بالبورصة.. بسنت فهمى: يجب وضع استراتجية واضحة لتقييم الأسهم

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 06:00 ص
البرلمان يرحب ببدء الحكومة فى طرح شركات قطاع الأعمال بالبورصة..اللجنة الاقتصادية: خطوة إيجابية لإعادة هيكلة الشركات وتطويرها.. بدرواى: ستنشط الأموال بالبورصة.. بسنت فهمى: يجب وضع استراتجية واضحة لتقييم الأسهم مجلس النواب
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب عدد من نواب البرلمان باتجاه الحكومة فى بدء طرح شركات قطاع الأعمال فى البورصة، مؤكدين أنها خطوة إيجابية لتنشيط البورصة، كما أكدوا فى الوقت نفسه أن طرحها سيعيد هيكلة الشركات و زيادة رأس مالها ليساعدها على التطوير.

وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قال أنه يتم العمل حاليا على إجراءات الطرح لشركات قطاع الأعمال فى البورصة، وسيتم البدء فى الطرح خلال شهرين، والبدء بشركة إنبى للبترول ثم يليها شركات من قطاع الأعمال العام والبنوك ، والهدف من ذلك هو تنشيط البورصة.

فى هذا الإطار، قال محمد بدراوى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية مجلس النواب، إن طرح شركات قطاع الأعمال العام بالبورصة خلال شهرين، خطوة إيجابية لإعادة هيكلة الأموال وتنمية هذه الشركات وقدرتها على النهوض.

وأضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هذه الخطوة ستنشط شركات قطاع الأعمال من خلال أموال المساهمين لطرحها فى البورصة.

وأشار بدراوى، إلى أن طرح شركات قطاع الأعمال فى البورصة سيساهم فى تطورها، لافتًا إلى أنه يجب أن يكون هناك تقيم عادل للأسهم عند طرحها فى البورصة.

ولفت، إلى أن البورصة أحد الأمور التى يقاس عليها النشاط الاقتصادى فى دخول الأموال والاستثمار، مشيرًا إلى أنه  يأمل أن تطرح الشركات المصرية فى البورصات العالمية.

من جانبه،قال عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اتجاه الحكومة لبدء طرح شركات قطاع الأعمال بالبورصة خطوة إيجابية لو تم تطبيقها بشكل صحيح ووضع سعر عادل للأسهم.

وأضاف أمين سر لجنة الخطة والموازنة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذه الخطوة كان ينبغى أن تتخذ منذ فترة لتنشيط البورصة، موضحًا أن بعض شركات الأعمال واعده لو تم إدارتها بشكل سليم.

وأشار الفقى، إلى أن الحكومة عليها الاهتمام بالهيئات الاقتصادية الخاسرة وعلاج مشاكل شركات قطاع الأعمال لتجنب خسائرها.

فى سياق متصل، قالت بسنت فهمى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن على الحكومة وضع استراتيجية واضحة لطرح شركات قطاع الأعمال العام فى البورصة من حيث بيع الأسهم.

وأضافت عضو لجنة الشئون الاقتصادية فى تصريحات لـ"اليوم السابع": يفترض أن تقيم الحكومة الشركات التى سيتم طرحها فى البورصة واكتتابها والنشاط والتنوع فى الأوراق المالية المعروضة، وبالتالى يؤدى إلى مزيد من العمق للسوق، كما يساهم جزء من حصيلة البيع فى إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام

وأشارت، إلى أنه من المفترض أن تكون هناك حملة دعائية لكل شركة سيتم طرحها فى البورصة، وتوضيح الغرض من بيع الأسهم وأين ستذهب الأموال.

بدوره، قال الدكتور فخرى الفقى، مساعد المدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى سابقا، إن بدء الحكومة فى طرح شركات قطاع الأعمال فى البورصة خطوة إيجابية لأنها ستنشط الأوراق المالية بالبورصة، وتساهم فى تزويد رأس مال الشركات التى ستطرح مما يساعدها على التطوير والتجديد.

وأضاف أن هذا الاجراء سينعش البورصة، لافتا إلى أن بعض الشركات سيتم خصصتها بنسة 20%، وأشار إلى أن هذا الاجراء كان ضم الموازنة العامة للدولة، لافتا إلى أن تعتمد بشكل كبير على فى الايرادات على الضرائب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة