بالصور.. محافظ أسوان: حركة تغييرات رؤساء المدن قائمة ومشكلة انقطاع المياه تحتاج لفلوس ووقت.. حصر كافة العقارات المخالفة.. وإنشاء شركة قابضة للنظافة سيكون الحل المثالى.. إجراءات مشددة لمنع دخول الكوليرا

الخميس، 06 يوليو 2017 05:30 ص
بالصور.. محافظ أسوان: حركة تغييرات رؤساء المدن قائمة ومشكلة انقطاع المياه تحتاج لفلوس ووقت.. حصر كافة العقارات المخالفة.. وإنشاء شركة قابضة للنظافة سيكون الحل المثالى.. إجراءات مشددة لمنع دخول الكوليرا محافظ أسوان ومحرر اليوم السابع
أجري الحوار – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، عن أن حركة تغييرات رؤساء المراكز والمدن أمر قائم ممكن صدوره فى أى وقت، ومن الممكن أن تكون حركة التغييرات بعد يوم أو بعد شهر أو بعد شهرين، ولكن إلا أنه لم يتوصل إلى قرار بعد فى هذا الموضوع، وحول تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع وموضوعات أخرى تشغل تساؤلات الرأى العام بمحافظة أسوان، أجرى "اليوم السابع" حواراً مع اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان.

ما شكل حركة التغييرات المتوقعة فى القيادات المحلية؟
 

- أن التغير سنة الحياة ومن الممكن أن تكون حركة التغييرات عن طريق نقل رؤساء مدن لمدن أخرى لتجديد الدماء، وقد تشمل حركة التغييرات الإبقاء على بعض رؤساء مدن الذين لديهم طاقة وقدره على العطاء ولديهم الجديد ليستمروا فى مواقعهم.

 

هناك استياء جماهيرى من انقطاع مياه الشرب المتكرر خلال فترة الصيف بمدينة أسوان فمتى ستنتهى هذه المشكلة؟
 

- متفق مع الأهالى بوجود معاناة نتيجة انقطاع مياه الشرب المتكرر، وهناك أسباب رئيسية وراء زيادة معدل الأعطال أولها، الشبكات المتقادمة لمياه الشرب والصرف الصحى، والسبب الثانى هو زيادة طاقة المبانى والإنشاءات الجديدة والسكان عن الطاقة التصميمية لشبكات مياه الشرب الحالية ونحتاج إلى " فلوس ووقت" وإذا توافرت الاعتمادات المالية المطلوبة لحل مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى، فسوف نحتاج أيضا وقت كافى لإجراء عملية إحلال وتجديد الشبكات ورفع كفاءتها بسبب تشابك الأعمال وتداخلها مما يتطلب خطط زمنية يحددها المختصين فى مياه الشرب والصرف الصحى لإنجاز ذلك.

 

هل هناك عقارات فى أسوان تمثل ناقوس خطر مثل عقار الأزاريطة المائل؟
 

- شكلت لجنة بدأت عملها بالفعل لحصر كافة العقارات المخالفة على مستوى مراكز المحافظة لاتخاذ قرار حاسم بشأنها، وخاصة العقارات المخالفة التى تمثل خطورة ولقد صدر قرار تشكيل اللجنة بالفعل قبل إجازة عيد الفطر المبارك.

 

هل هناك تعاون مع أعضاء مجلس النواب وما ثمرة ذلك التعاون؟
 

- التعاون مع أعضاء مجلس النواب بالمحافظة فى تنامى مستمر ونقوم بتقسيم الأدوار فيما بيننا لخدمة المواطنين واتفقت مع أعضاء مجلس النواب على ذلك فى أول لقاء، ولدينا الكثير من أوجه التعاون ويوجد تنسيق دائم فى تقديم الطلبات للوزراء ورؤساء الهيئات ويحاولوا جاهدين عدم تكرار الطلبات وأحيانا أعرض عليهم أيضا طلبات معينة تخص المواطنين وأصبح هناك تكامل يظهر على أرض الواقع، وكله يصب فى خدمة أهالى أسوان.

 

ما أسباب تدنى مستوى النظافة فى بعض أحياء مدينة أسوان؟
 

- مشروع النظافة ذو ثلاثة نقاط أساسية وهى المعدات وعمال النظافة وأماكن تجميع القمامة والاستخدام الأمن لها وأن مصانع تدوير القمامة هى أحد وسائل منظومة النظافة، ويوجد مصنعين لتدوير القمامة بمحافظة أسوان ولكن هذه المصانع تعمل وفق تكنولوجيا قديمة ومعطلة ونحاول مع الكثير من الجهات لتشغيل هذا المصانع المتوقفة ومن الراغبين فى تشغيل هذه المصانع من ذهب بالفعل لمعاينة هذه المصانع على الطبيعة. ولا أزال أدعو لتشغيل هذه المصانع واستغلالها الاستغلال الأمثل.

 

- كما أن معدلات رفع كفاءة المعدات زاد فى نهاية العام المالى المنتهى وتم إنفاق حوالى 2مليون جنيه ونصف المليون تقريبا على إصلاح المعدات، كما تم دعم منظومة النظافة خلال الشهرين الماضيين بمعدات جديدة بلغت تكلفتها 10 مليون جنيه وأن أى معدات قديمة حتى لو كانت مكهنة يتم صيانتها وعمل عمرة رئيسية لها ورفع كفاءتها وأنهم مستمرين فى شراء معدات جديدة فى الموازنة الحالية، ومستمرين أيضا فى إصلاح المعدات وتحسين الحالة المالية فى حدود الإمكانيات المتاحة لعمال النظافة وأن عمال النظافة يؤدون عمل بطولى وذلك من العوامل التى دفعتنى إلى إعطاء هؤلاء العاملين الحد الأدنى للأجور، ويتم الدفع بلجان دائمة من المحافظة للتفتيش على كفاءة المعدات وصيانتها واستغلال كل الإمكانيات التى فى أيديهم أفضل استغلال، فضلا عن رفع كفاءة وتدريب العاملين وإعطائهم مكافآت تشجيعية رغم أن عددهم أقل من العدد المطلوب على مستوى المحافظة وكذلك إعادة توزيعهم وليس لدى سلطة كى أقوم بتعيين عمالة جديدة فى الوقت الحاضر.

 

- وتوصلنا فى مناطق وأحياء إلى نسب متفاوتة وعالية فى مستوى النظافة، وهناك توقيتات ومناسبات وصل مستوى النظافة لـ90% ولكن ذلك تأتى من خلال مضاعفة جهد عمال النظافة من خلال ضغط العمل لأكثر من وردية وإنفاق مالى أكثر ومشاركة ومعاونة القطاع الخاص والوصول لهذه النسبة يدل على أننا كنا فى مستوى مقارب لذلك ومؤهلين له، ولكن ضغط العمل الذى تم فى هذه التوقيتات والمناسبات لا يمكن الاستمرار عليه بشكل دائم لعدم إرهاق العمال ولعدم وجود موارد مالية كافية.

 

ما الحل الذى سيضع حد لمشكلة تراكم القمامة؟
 

- أعتقد أن الحل المثالى هو مشروع إنشاء شركة قابضة للنظافة على مستوى الجمهورية، وأن قوام هذا الشركة الرئيسى سيكون هو عمال النظافة الحالين والمعدات الموجودة وسوف تدار هذه الشركة بشكل اقتصادى وسيكون هناك حرية فى حركة الشركة وقيادات الشركة وحرية فى إعطاء مكافآت إجادة للعاملين وفى زيادة المعدات، وأن الحكومة ومجلس النواب درسوا فكرة إنشاء شركة قابضة للنظافة تتبعها شركات فرعية بالمحافظات على نمط شركات الكهرباء وشركات مياه الشرب.

 

- شاركت فى أكثر من جلسة استماع لسماع أراء حول إنشاء شركة خاصة بالنظافة وأن هذه الجلسات تحاول أن تستفيد من تجربة إنشاء شركات مياه الشرب ومن تجربة وزارة الكهرباء فى هذا الصدد.

 

هناك من يقول أن لقاءات المحافظ بالجماهير محدودة ما حقيقة ذلك؟
 

- أتابع نبض الشارع الأسوانى ومشاكل المواطنين أولا بأول وعلى دراية وإلمام بكافة مشاكل المواطنين وأتقبل أى شكاوى أو نقد يوجه لى وألتقى بكل المواطنين، وهناك أكثر من وسيلة لمقابلة المواطنين ومنها خلال جولات المرور الميدانى وسط الجماهير حيث لا تقل جولات المرور الميدانى عن أربع جولات أسبوعية لأنحاء مراكز محافظة أسوان حيث ألتقى بالمواطنين فى الشارع والأسواق وأستمع لمطالبهم وأشرع فى تنفيذها وفقا للقوانين وفى حدود للإمكانيات والموارد المتاحة وإذا وجدت أى موضوع يستحق البحث أدعو كافة المختصين والمسئولين وأصحاب الموضوع للنقاش حتى يتم الوصول لحلول.

 

- كما ألتقى بالحالات الإنسانية وبذوى الحالات المرضية الحرجة وذوى الاحتياجات الخاصة وأن هناك من ألتقى بهم دون مواعيد مسبقة فى مكتبى وكذلك ألتقى أصحاب التجارب والمبادرات الناجحة والطلاب المتفوقين وألتقى المستثمرين والشباب، وأصحاب الورش فى المدينة الصناعية وأصحاب المشروعات الصغيرة، والنقابات وكان أخر لقاء مع مجلس النقابة الفرعية للصيادلة وجدول لقاءاتى اليومية مع كافة المواطنين يبرهن على ذلك، وهناك طريقة أخرى من لقاء المواطنين بشكل مباشر وهو اللقاء الجماهيرى الأسبوعى بحوالى 150 شخص يعرض كل منهم مشكلته على حده وبشكل منفرد – داخل مكتبى - فى مكان انعقاد اللقاء الجماهيرى وأقابل هؤلاء المواطنين واحد واحد، ولكن للأسف هناك من يشيعون أن باب مكتبى مغلق بالمخالفة للحقيقة.

 

ما أسباب تراجع عمل لجان المتابعة الميدانية أو لجان المحافظ؟
 

- لجان المحافظ مستمرة فى عملها ولا تزال موجودة وتؤدى عملها بانتظام، ولكن معدل عملها انخفض لثلاث مرات فى الأسبوع بدل من العمل اليومى وأن هذه اللجان تعتمد فى تشكيلها على الكفاءات وحرصا على أن لا يؤثر عمل اللجان على العمل الأساسى المنوط بها أعضائها فتم خفض معدل خروجها لثلاثة مرات أسبوعيا خلال الفترة الحالية، وفى الشتاء تركز هذه اللجان عملها على المدارس.

 

- ولجان المحافظ تضم أكفاء العناصر فى الإدارات المختلفة سواء فى الشئون القانونية أو الشئون الإدارية أو الشئون المالية أو المخازن ومن نتائج هذه اللجان أنها وضعت أيدينا على عيوب فى العمل ومشاكل عامة ونقوم بمعالجتها وتم اكتشاف أخطاء ناجمة عن وجود جهل لدى بعض الموظفين وافتقارهم للدراسات والمؤهلات اللازمة وعدم وجود خبرة أو تدريب من رؤسائهم فى العمل، نتيجة عدم اكتسابهم التدريب والتأهيل وبناء عليه تم عقد دورات لتعليم الموظفين فى هذه الأماكن وتدريبهم، شمل ذلك على سبيل المثال كيفية إجراء التحقيق مع الموظفين، وتدريب العاملين على أسلوب فتح الدفاتر والعمل بالمخازن وغيرها من أوجه العمل المختلفة.

 

هناك مقترح بإنشاء فرع لمكتبة مصر العامة فى أسوان كيف ستكون إضافة ثقافية؟
 

- تلقيت دعوة مؤخرا لزيارة مكتبة مصر العامة فى القاهرة وهى عبارة عن مركز إشعاع ثقافى على المجتمع ككل، وأتمنى تكرار هذه التجربة بمحافظة أسوان وأنها ليست مجرد مكتبة نمطية فحسب بل مكتبة متكاملة، وأتمنى أن يكون هناك فرع للمكتبة بأسوان وهناك عشرة فروع للمكتبة على مستوى المحافظات ويوجد فرعين بالقاهرة فرع فى الزيتون وفرع حديث بالزاوية الحمراء واطلعت على القرار الجمهورى بإنشاء المكتبة وعلى كافة الأوراق والأمور القانونية والتفاصيل والقرارات المنظمة لها وكما اطلعت على نماذج من القرارات الصادرة من المحافظين السابقين بإنشاء المكتبات الفرعية بمحافظاتهم لكى نبدأ من حيث انتهى الآخرون، وحاليا فى مرحلة اختيار قطعة الأرض التى سوف تنشأ عليها المكتبة ويوجد أمامنا مكانين.

 

- المكان الأول مكان مساحة أرض فضاء بجوار موقف الأقاليم شمال مدينة أسوان من الممكن أن تنشأ عليها المكتبة والمكان الثانى بجوار شركة مياه الشرب بمدينة أسوان وهى عبارة عن ساحة منخفضة ويوجد عليها مشتل خاص بإدارة الحدائق الخاصة بالمحافظة، بالقرب من نهر النيل ومبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون ومقبرة العقاد والمتحف النوبى والأولد كترات وحديقة فريال وهى منطقة ذات طابع ثقافى ولو وقع الاختيار على هذا المكان لإنشاء المكتبة، سوف يتم نقل المشتل بمكوناته لمنطقة الصداقة الجديدة، حيث سيتم تخصيص مكان أخر للمشتل مما يضيف مساحة خضراء وزراعة بمنطقة صحراوية فضلا عن زيادة مساحة المشتل، وأن إقامة مشتل بحى الصداقة الجديدة يشمل إقامة حديقة جديدة بجواره على مساحة 4 فدان لزيادة مساحة المسطحات الخضراء والتشجير بحى الصداقة الجديدة ضمن خطة المحافظة لتنسيق المواقع حول العمارات وبالمداخل والشوارع الرئيسية بالمنطقة، ولو تم الاستقرار على هذا المكان أقترح أن يتم استغلال انخفاض مستوى الأرض فى هذا المكان وأن يتم عمل جراج متعدد الطوابق أسفل هذه المكتبة ليستوعب الزوار ولحل مشكلة الزحام وليستوعب السيارات فى محيط بالمكتبة واستيعاب أكبر عدد من السيارات لتخفيف التكدس المرورى الذى تشهده هذه المنطقة فى بعض الأحيان وتم عقد اجتماع مع مدير الثقافة والحدائق والشئون القانونية ورئيس مجلس المدينة والجهات المختصة، ومن الجدير بالكر أن مكتبة مصر العامة تجهز الأفرع حيث تقوم بتجهيز المكتبة فيما يخص الكتب والأدوات أما الإنشاء فمسئولية المحافظة ومن خلال تجارب المحافظات الأخرى فى إنشاء فروع المكتبات يوجد أمامنا طريقين إما اللجوء لوزارة التخطيط لتخصيص الاعتماد المالى المطلوب أو اللجوء لوزارة التعاون الدولى للحصول على منحة من المنح التى تخصص فى هذه المجالات وأتمنى، أن يكون هناك فروع أخرى فى بقية مدن مراكز محافظة أسوان بحيث يتم اختيار أحد أهم قصور الثقافة فى كل مركز بالتنسيق مع وزارة الثقافة وتحويله ليصبح فرع لمكتبة مصر العامة، ولكننا حاليا فى مرحلة التخطيط وبالتوازى، وكلفت مدير الثقافة بتوجيه مجموعات ولجان لكى يتم الإطلاع على أفرع مكتبة مصر فى بقية المحافظات وفى القاهرة للإطلاع على الأفكار بحيث نكون جاهزين عند تصميم المكتبة كى تستغل هذه الأفكار ولكى نحصل على أحسن ما تم إنجازه فى فروع مكتبات مصر فى المحافظات فيها كل المميزات سواء فى القاهرة أو بقية المحافظات.

 

ما وجه الاستفادة من استرداد أراضى التعديات؟
 

- كل الأراضى التى تم إزالة التعديات من فوقها هى أراضى تتبع ولاية جهات غير المحافظة مثل هيئة التعمير ومنها ما يتبع هيئة الطرق والكبارى ومنها ما يتبع إدارة حماية النيل بوزارة الرى وأن هذه الجهات، وتدرس حاليا مع المحافظة أنسب أسلوب لاستقلال هذه الأراضى، من أجل التنمية الاقتصادية ومن أجل عدم تعرض هذه الأراضى للتعديات مرة أخرى، ونقوم بالضغط على هذه الجهات لكى تضع التصور اللازم وسوف نطرح هذه الموضوع فى مجلس المحافظين القادم وسيكون هو الموضوع الرئيسى، وأن قرار استقلال هذه الأراضى التى تم استردادها ليس قرار المحافظ منفردا وأن فى حالة تقنين أراض الدولة سوف يتم الاسترشاد بالأسلوب المتبع فى تسعير أراضى الحكر فى تقنين أوضاع واضعى اليد، لأن أسلوب تسعير أراضى الحكر له طريقة معينه وتحكمه معاملات ترفع سعر الأرض، وهناك معاملات تخفض سعر الأرض وطريق دفع معينة وليس معنى ذلك أن يكون بنفس الأسعار أو بنفس طريقة التعامل، وجارى بالفعل تقنين أراضى الحكر على مستوى المحافظة للتخفيف عن المواطنين.

 

هل تفهم الشارع الأسوانى قرار زيادة سعر الوقود؟
 

- كل يوم أتأكد أن الشعب المصرى شعب عظيم، وأن الشعب استوعب أننا نعانى من مشكلة اقتصادية وتحتاج لحل جراحى، للخروج من هذه الأزمة الاقتصادية الصعبة، ومن الملاحظ فى تجربة تحريك أسعار الوقود أن كل الأهالى والسائقين تفهموا الأمور تماما وحجم المخالفات محدود جدا وكلها أمور بسيطة لا ترقى للمشاكل ولكن ظهرت مشكلة بسيطة خارج الحسبان وتم حلها والحمد الله وهى أن بعض عمال نظافة بادفو بسبب زيادة الأجرة ولأنهم يأتون من قرى خارج مدينة ادفو، رفضوا الذهاب لعملهم وشرحوا لهم الأمور وأنه لا يمكن زيادة مرتباتهم دون غيرهم من موظفى الدولة فضلا عن أن ليس من المنطقى عمل تعريفة خاصة لهم واجتمعنا بهم وتفهموا الأمور وبقية الوضع العام عادى جدا.

- وبالنسبة لمشكلة زيوت السيارات، تم الاجتماع مع أصحاب محلات قطع الغيار والزيوت لضمان التزام جميع عناصر المنظومة من أصحاب محطات الوقود ومحلات بيع الزيوت وقطع الغيار والإطارات بعدم المغالاة فى زيادة أسعار هذه السلع الضرورية التى تعتمد فى إنتاجها على المواد البترولية والمستخدمة فى سيارات السيرفيس والتاكسى وغيرها من أجل تخفيف العبء عن كاهل السائقين وبالتالى المواطنين، كما تم التشديد على محلات بيع قطع الغيار، وتم التعامل مع محلات قطع الغيار والزيوت كما تم التعامل مع النسبة الزيادة فى الوقود ومباحث التموين يقظة تمام وتتابع هذا الموضوع فضلا عن تشديد الرقابة على الأسواق لمنع انفلات الأسعار ويتم تشديد الرقابة على الأسواق لمنع استغلال بعض التجار للمواطنين ومواجهة أى زيادة قد تطرأ فى أسعار الخضروات والمواد الغذائية وكافة السلع وتوجيه رؤساء المدن والتموين بمتابعة ذ لك.

 

الكثير من القرى والنجوع تشكو غياب أطباء الوحدات ما حقيقة ذلك؟
 

- أتابع انتظام الأطباء فى الوحدات الصحية بصفة يومية ودائمة وأن مشكلة العجز فى أطباء الوحدات قد انحصرت وهناك طرق مختلفة لحلها مع مراعاة أن الطبيب من حقه الحصول على إجازة وأخذ وقت للراحة وأن الشكاوى الفعلية والحقيقة مرصودة ويتم بحثها ومدير الصحة يقوم بمحاسبة المقصرين قبل المحافظ، ويتم عمل مناوبة بين أطباء الوحدات الصحية للتغلب على أى عجز يحدث، وأن الوحدات الصحية القريبة من المستشفيات فيتم أحيانا الاعتماد على هذه المستشفيات، ويتم زيادة الأطباء فى المناطق البعيدة والنائية وأن هناك عجز وقصور فى الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين فى عدد محدود من الأماكن ولكن ليس بالصورة المبالغ فيها التى يشكو منها بعض الموطنين.

- وتم إعادة توزيع الأطباء الجدد الذين تم تكليفهم مؤخراً بإجمالى 314 طبيب على الوحدات الصحية والتى تصل إلى 224 وحدة صحية عقب انتهاء فترة الفرز والتجنيد بالقوات المسلحة للبعض منهم ولا سيما بعد نجاح المحافظة بالتعاون مع وزارة الصحة خلال العام الماضى فى سد العجز الذى كانت تعانيه هذه الوحدات من نقص الأطباء حيث لم يتعدى عددهم من قبل 67 طبيب، ووجهنا بقيام مديرى الإدارات الصحية بالمرور الميدانى على جميع الوحدات كلاً فى نطاق مركزه للإطمئنان على قيامها بدورها الطبى والعلاجى تجاه أهالى المحافظة فى النجوع والقرى والمناطق النائية والأحياء السكنية على أن يقوم كل مدير إدارة صحية بعرض تقرير وافى عن هذا المرور على المحافظ أسبوعياً لمعالجة المشاكل الطارئة فى القطاع الصحى أولاً بأول

 

ما جهودكم لاستئناف العمل بمستشفى إدفو العام الجديد بعد توقف العمل؟
 

- وزير الصحة وعد بالانتهاء من إنشاء مستشفى إدفو يوليو القادم وأن توقف الإنشاءات فى مستشفى إدفو العام الجديد من الموضوعات التى تشغلنى، وتحدثت مع وزير الصحة فى هذه المشكلة وأرسلت له خطاب واضح المعالم وقام وزير الصحة بالرد ووعد وزير الصحة بأنه فى غضون عام بإذن الله فى شهر يوليو القادم سيتم الانتهاء من إنشاء مستشفى إدفو العام الجديد.

- وتم توجيه مدير عام الصحة بإعداد تقرير مفصل عن الموقف التنفيذى للإنشاءات الجارية بمستشفى إدفو العام الجديد وذلك بعد توقف الشركة المنفذة ومدى تأثير ذلك على الخدمة الصحية المقدمة لأهالى إدفو لرفع هذا التقرير للجهات العليا لاتخاذ الإجراءات اللازمة ووضع الحلول السريعة لاستكمال الأعمال الإنشائية وهو الذى يتوازى مع ضرورة تحسين الخدمة العلاجية المقدمة حالياً فى مستشفى حميات إدفو كبديل لمستشفى إدفو العام

 

ما الاجراءات التى تبذلونها للتصدى لخطر الكوليرا؟
 

- يتم حاليا تكثيف المراقبة الصحية وفرق الحجر الصحى على كافة المنافذ والموانئ الجوية والبرية والنهرية لمنع دخول أى حالات مصابة بمرض الكوليرا من الخارج ويتم التعامل مع أى حالات على الفور بالطرق الصحية، وفى نفس الوقت يتم مراقبة الأغذية التى يصطحبها الوافدون معهم وأخذ عينات منها

 ويتم عمل فرز دقيق وتشديد الإجراءات الصحية بمطار أسوان ومطار أبو سمبل والمنافذ البرية مثل قسطل وارقين وكذلك ميناء السد العالى

كيف تواجهون إرتفاع أسعار اللحوم؟
 

- نعمل على تشجيع الإستثمار فى مجال الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى لتوفير منتجاته للمواطن الأسوانى بكميات وأسعار مناسبة، ونتابع مع الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وجارى توفير قطعة أرض تصلح لعمل مجازر بمدينة أبو سمبل ونحن حريصون على التوسع فى اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء

1— محافظ أسوان ومحرر اليوم السابع
1— محافظ أسوان ومحرر اليوم السابع

 

2- محافظ أسوان يدلى بحديث لليوم السابع
2- محافظ أسوان يدلى بحديث لليوم السابع

 

3— محافظ أسوان يتحدث عن أهم القضايا التى تهم الشارع الأسوانى
3— محافظ أسوان يتحدث عن أهم القضايا التى تهم الشارع الأسوانى

 

4--- حوار محافظ أسوان لجريدة اليوم السابع
4--- حوار محافظ أسوان لجريدة اليوم السابع

 

5—محافظ أسوان مجدى حجازى
5—محافظ أسوان مجدى حجازى

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة