صحة أسيوط: 90 وحدة صحية بدون أطباء وإحالة وقائع ختان الإناث للنيابة العامة

الإثنين، 14 أغسطس 2017 07:47 م
صحة أسيوط: 90 وحدة صحية بدون أطباء وإحالة وقائع ختان الإناث للنيابة العامة وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع
أسيوط – هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد زين عبد الحافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط، الذى تولى منصبه من أسبوع، إن أهم أولياته خلال الشهور الثلاث الأولى فى عمله هو "إدارة الطوارئ" وهذه الإدارة تشمل الاستقبال العام، والعمليات، والمبتسرين، ووحدة الكلى.

 

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (2)

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع 

وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن الانضباط والتواجد بالنوبتجيات لا يوجد فيه نقاش وخاصة التواجد فى الاستقبال العام للمستشفيات فهو خط أحمر، وأنه لن يقبل بإجراء عمليات الختان داخل المستشفيات الحكومية، تحت أى مسمى وأن النيابة العامة جزاء من يخالف هذا الأمر وأنه أحال 10 من الأطباء للتحقيق بسبب عدم تواجدهم فى اوقات العمل، وعن نقص الأطباء قال: إن هناك 90 وحدة صحية بدون أطباء.. والى نص الحوار:

 وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (1)

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع 

ما أولوياتكم بعد تولى المسئولية؟

الأولوية الأساسية والتى ستستمر لمدة ثلاثة شهور هى إدارة الطوارئ وهذه الإدارة تتضمن أو تشمل عدة أقسام مهمة منها الاستقبال العام، والعمليات، والمبتسرين، ووحدة الكلى.

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (3)

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع 

وقال إن الانضباط، والتواجد بالنوبتجيات لا يوجد فيه نقاش وخاصة التواجد فى الاستقبال العام للمستشفيات فهو خط أحمر فلن أتهاون أبدا فى غياب الطبيب عن الاستقبال وهذه الأقسام سوف أخصص لهم نائب مدير خاص، وتمريض، وصيدلة وستكون لهم إدارة منفصلة تتابع أعمالهم.

 وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (4)

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع 

هل هناك عجز فى الأطباء فى المستشفيات والوحدات الصحية بأسيوط؟

بالفعل هناك عجز فى الأطباء فى المستشفيات المركزية ومنها مستشفيات ساحل سليم والبدارى، والغنايم، وغيرها من المستشفيات ونحاول بقدر الإمكان علاج هذا العجز من خلال سده من المستشفيات الأخرى أما الوحدات الصحية فهناك 90 وحدة صحية بدون طبيب ونحن لا نستطيع هذا الأمر حاليا ولكن التركيز كله معالجة الأمر فى المستشفيات الكبيرة وخاصة فى الاستقبالات والطوارئ والعنايات وبعد ذلك سنفكر فى الوحدات لأن الكل يذهب إلى طبيب الوحدة لإسعافه بأى أمر بسيط لكن العلاج الحقيقى يكون من خلال استقبال المرضى بالمستشفيات وعلاجهم هناك.

 وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (5)

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع 

هل قمت بإحالة أى أطباء خلال هذه الفترة إلى النيابة العامة أو إلى النيابة الإدارية؟

بالفعل أحلت 10 أطباء للتحقيق وذلك لعدم التزامهم بأماكن عملهم خلال فترة النوبتجية ولكن لم أحل حتى الآن أى طبيب للنيابة العامة أو للنيابة الإدارية ولكن الأمر لو استدعى لن اتردد لحظة فى ذلك لان صحة المريض، وحياته لا تهريج فيها ولن أترك أى خطأ فى مكان دون محاسبة.

 وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (6)

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع

هل تم إجراء أية عمليات ختان داخل المستشفيات الحكومية وإن تمت ما الجزاء القانونى؟

توليت العمل كما قلت لك من أسبوع فقط ولم أخطر أو تأت معلومة أو شكوى إجراء أى عمليات من هذا النوع داخل المستشفيات الحكومية وكل الأطباء والمديرين يعلمون خطورة وجزاء إجراء هذه العمليات داخل المستشفيات الحكومية لكنى وإن تم ذلك سيكون هناك عقاب رادع تصل عقوبته إلى إحالة القضية للنيابة العامة ولكن لم نخطر وأنا متأكد أن كل الأطباء ينأون بأنفسهم وسمعتهم عن إجراء مثل هذه العمليات.

 وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (7)

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع

العلاقة بين الطبيب والصيدلى دائما ما نسمع عن خلافات ومشادات كيف تتعامل مع مثل هذه الأمور ؟

الطبيب والصيدلى وأطباء الأسنان وأقسام الطب المختلفة يؤدون مهنة سامية متعلقة بأرواح الناس وكلا منهم يؤدى دوره فى مكانه والصيدلى بعد الكادر أصبح مستواه المادى أفضل وهناك نوع من المساواة فى المقابل المادى وقل الفارق بين الطبيب وبين الصيادلة وأطباء الأسنان ومن الصيادلة من حصل على مناصب إدارية تصل إلى درجة مدير مستشفى، وهناك من الصيادلة من يديرون وحدات صحية ويرأسون أطباء كل هذه الأمور قللت الفارق ونحن لا نشعر به هنا فى أسيوط فكلهم أخوه يجمعهم العمل والاحترام.

 

هناك اتهامات دائما بنقص الأدوية فى مستشفيات محافظة أسيوط ما السبب ؟

التهامات دائما توجه لنا بنقص الأدوية فى المستشفيات كان ذلك لعدة أسباب نقوم بمعالجتها أهمها كان فى قلة عدد السيارات التى تنقل الدواء إلى المحافظة ولكن قمنا بعد ذلك بالتعاقد مع شركة خاصة لتوفير سيارات إلى مديرية الصحة لنقل الأدوية من القاهرة، وقمنا بمضاعفة عدد الصيادلة الموجودين فى المديرية وخصصنا اثنين من الصيادلة وظيفتهم كل يوم الاتصال بالوحدات، والمستشفيات وتوفيرها بالتواصل وتوفير صيدلى فى كل استقبال منفصل لوحدة مسئول عن الاستقبال بحيث نحسن نوعية الأدوية الموجودة فى الاستقبال وسنقوم بتوفير الأمصال والمضادات الحيوية وأدوية السخونة، والنزلات المعوية بدلا من الاعتماد على نوع واحد يعطى للمريض فى الاستقبال .

 

ماذا عن دبلوم مكافحة العدوى وأهميتها ؟

 الدبلومة تعد الأولى من نوعها فى أسيوط وهى أول دبلومة تقام خارج القاهرة وسوف تبدأ دراستها لعام ٢٠١٧ /٢٠١٨ فى أسيوط ومدتها عام دراسى ومتاحة لكل العاملين بقطاع الصحة من اطباء وصيادلة وتمريض وسوف يدرس فيها ٣ مواد وهى الميكروبيولوجى والوبائيات، بالإضافة إلى مكافحة العدوى، وهى دبلومة معتمدة من نقابات الأطباء و الصيادلة وأطباء الأسنان و التمريض و يحصل الناجح فيها على درجة أخصائى مكافحة عدوى معتمدة من المعهد القومى للتدريب ولها كادر معين خاص.

 

أخيرا كلمة للأطباء فى أسيوط

أقول لهم الرجاء الالتزام كل فى مكان عمله، والاستقبال خط أحمر وسأتخذ قرار حاسم ضد أى مقصر دون أى تردد وسيكون هناك تقدير لكل مجتهد.

 
وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (8)
وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع 

 

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (9)
وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع 

 

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (10)
وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع

 

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (11)
وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع 

 

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (12)
وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع 

 

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (13)
وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع 

 

وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع  (14)
وكيل صحة أسيوط ومحرر اليوم السابع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة