الأجهزة الرقابية تضبط 97 عرضًا وهميًا بالأوكازيون الصيفى.. "التموين": على أصحاب المحلات الالتزام بالشروط.. وجهاز حماية المستهلك يحذر من طرح المنتجات الرديئة.. وخط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين

الأحد، 20 أغسطس 2017 07:00 ص
الأجهزة الرقابية تضبط 97 عرضًا وهميًا بالأوكازيون الصيفى.. "التموين": على أصحاب المحلات الالتزام بالشروط.. وجهاز حماية المستهلك يحذر من طرح المنتجات الرديئة.. وخط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين اوكازيون
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أيمن حسام الدين، مساعد وزير التموين لشؤون التجارة الداخلية، إن الأجهزة الرقابية بالوزارة تمكنت من ضبط العديد من المحلات التجارية التى أعلنت عن عروض وهمية فى الأوكازيون الصيفى دون تخفيض أسعار المنتجات، وهو ما يعد خداع للمواطنين، بجانب إعلان بعض المحلات الأخرى عن المشاركة أيضا فى الأكازيون رغم عدم حصولها على تصاريح بالمشاركة من جانب مديريات التموين فى المحافظات.

 

وأكد "حسام الدين"، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، ضبط 97 محل تجارى، منها 49 تروج لعروض وهمية فى الأوكازيون الصيفى، فى حين أعلن البعض الآخر عن المشاركة فى الأوكازين دون الحصول على التصاريح وانه تم تحرير محاضر بالمخالفات لاتخاذ الإجراءات القانونية، لافتًا الى أن فترة الأوكازيون ممتدة حتى 15 من شهر سبتمبر المقبل، وأن الأوكازيون يتيح للأسرة المصرية فرص الحصول على مستلزمات المدارس وعيد الأضحى المبارك، بتخفيضات قد تصل إلى 50%، الأمر الذى يساهم فى زيادة حركة التجارة.

 

وأوضح أن أصحاب المحلات التجارية لهم الحرية فى اختيار نسبة تخفيض أسعار السلع الخاصة، شرط أن يكون التخفيض حقيقى، وأن السلع المعروضة جيدة ومطابقة للمواصفات القياسية، وليست مجهولة المصدر، وأن تعلن الجهات المشاركة عن ثمن السلعة المعروضة للبيع قبل وبعد التخفيض حتى يمكن للمشترى التأكد من حقيقة التخفيض.

 

من جانبه، حذر اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أصحاب المحلات التجارية من عرض منتجات رديئة أو غير مطابقة للمواصفات القياسية خلال مشاركتهم بالأوكازيون الصيفى.

 

وأوضح فى تصريحاتٍ له تشكيل مجموعات عمل للمرور على المحلات المشاركة فى الأوكازيون، للتأكد من جودة المنتجات، وأن من حق المستهلك استرجاع السلع خلال 14 يومًا من شرائها فى حالة وجود عيوب بها، ومن يمتنع عن ذلك من أصحاب المحلات يتم تحرير محاضر وإحالته للنيابة، لافتا الى تخصيص خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين بجهاز حماية المستهلك 19588 من خط أرضى أو تقديم شكوى بمقر الجهاز فى 96 شارع أحمد عرابى بالمهندسين فى الجيزة، لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أى شخص يعلن عن عروض وهمية فى الأوكازيون.

 

وتابع "يعقوب" أن الجهاز شن حملات رقابية على الأسواق وحرر 8 محاضر بالقاهرة لأصحاب المحلات التى تروج لعروض وهمية فى الأوكازيون، ولعدم التزامها بكتابة أسعار المنتجات قبل وبعد التخفيضات، وتحرير 8 محاضر للمحلات المخالفة فى الإسكندرية، ورصد 5 مخالفات فى أسوان نتيجة مشاركة البعض فى الأوكازيون دون الحصول على تصاريح من مديريات التموين.

 

وطالب اللواء عاطف يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لدى المواطنين خلال فترة الأوكازيون تتعلق بعروض وهمية، حتى يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

 

وأشار إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، إذ أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الالكترونى للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أو عبر التطبيق الإلكترونى المتاح على الهواتف الذكية من متجر Google Play.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة