"النقل" تخاطب "المالية" و"التخطيط" لتوفير 44.6 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تطوير السكة الحديد.. 25.7 مليار لشراء جرارات وعربات وقطع غيار جديدة.. 17.5 مليار لتجديد القضبان وتطوير المزلقانات والإشارات

الإثنين، 21 أغسطس 2017 06:00 ص
"النقل" تخاطب "المالية" و"التخطيط" لتوفير 44.6 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تطوير السكة الحديد.. 25.7 مليار لشراء جرارات وعربات وقطع غيار جديدة.. 17.5 مليار لتجديد القضبان وتطوير المزلقانات والإشارات "النقل" تخاطب المالية والتخطيط لتوفير 44.6 مليار جنيه
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خاطبت وزارة النقل وزارتى المالية والتخطيط لتوفير 44.6 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تطوير السكة الحديد، على أن تُخَصَّص لمرفق السكة الحديد على مدار 4 سنوات، بجانب تخصيص 6 مليارات جنيه لموازنة السكة الحديد الحالية للعام المالى 2017/ 2018، حتى تتمكن الوزارة من تطوير السكة الحديد وتحسين مستوى الخدمة.

 

من جانبه؛ قال الدكتور عمرو شعث مساعد وزير النقل لشئون السكة الحديد إن الوزارة أرسلت خطابا لوزارة المالية وآخر لوزارة التخطيط، لتوفير الاعتمادات المالية التى حددتها السكة الحديد لتنفيذ مشروعات تطويرها، مشيرا إلى أن الوزارة بالاشتراك مع الهيئة رصدت احتياجات تطوير السكة الحديد قبل وقوع حادث تصادم قطارى الإسكندرية.

 

وأضاف "شعث" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن الاعتماد المالية التى تحتاجها الوزارة تشمل 25.7 مليار جنيه لمشروعات شراء الجرارات وعربات الركاب والبضائع الجديدة، وشراء قطع الغيار ومهمات ومعدات للصيانة، وتعديل أنظمة التحكم بالجرارات وإجراء "عَمّرات" لها، بالإضافة إلى 17.5 مليار جنيه لمشروعات تجديد القضبان وشراء معدات جديدة لاستخدامها فى تجديد القضبان، وتطوير المزلقانات وكهربة الإشارات.

 

وأوضح مساعد وزير النقل أن الاحتياجات المالية تضم 1.35 مليار جنيه لتطوير وتحسين المحطات وإنشاء أسوار حول شريط السكة الحديد لمواجهة حوادث القطارات وعمليات عبور شريط السكة الحديد العشوائى، مشيرًا إلى أن الوزارة تحتاج إدراج هذه المبالغ فى موازنات السكة الحديد على مدار 4 سنوات بدءًا من السنة المالية الحالية.

 

ولفت مساعد وزير النقل إلى أن الوزارة سبق وطالبت بتخصيص 9 مليارات جنيه خلال الموازنة الحالية لهيئة السكة الحديد 2017/ 2018، لتتمكن من تنفيذ مشروعات التطوير الجارى تنفيذها بالمرفق، إلا أنه لم يتم تخصيص لها سوى 3 مليارات جنيه فقط، وأن الوزارة طالبت بتخصيص المبالغ التى طالبت بإدراجها فى الموازنة حتى تستطيع استكمال المشروعات الجارية تنفيذ بمعدلات تنفيذ متقدمة.

 

وأشار مساعد وزير النقل إلى أن هيئة السكة الحديد تحتاج بشكل عاجل لحوالى مليار جنيه من أجل شراء قطع غيار للجرارات والعربات حتى تستطيع مواجهة أعطال القطارات والتأخيرات التى تحدث بسبب هذه الأعطال، مشيرا إلى أنه تم إرسال مطالبات واحتياجات السكة الحديد إلى مجلس الوزراء، وأن هذه المبالغ تحتاج إليها الوزارة حتى تستيطع إنقاذ المرفق وتطويره.

 

وأكد مساعد وزير النقل لشئون السكة الحديد أن تطوير السكة الحديد ليس بالأمر السهل وإنها تحتاج لهذه المبالغ من أجل تطوير المرفق، وأن رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية أمرا بتوفير كل الاحتياجات المالية التى تحتاجها السكة الحديد، لافتا إلى أن السكة الحديد تم إهمال تطويرها خلال السنوات الماضية حتى وصلت إلى الحالة التى وصلت إليها.

 

كان الدكتور هشام عرفات وزير النقل قد كشف أن تكلفة تطوير 1 كم قضبان وإشارات بالسكة الحديد تصل إلى 27 مليون جنيه، تمثل 6 ملايين جنيه لتجديد القضبان لمسافة كيلو متر واحد، و21 مليونا لاستبدال وكهربة الإشارات لمسافة كيلو متر واحد، وأنه يوجد 1200 كم قضبان تحتاج إلى تجديد بشكل عاجل، وأن الوزارة شرعت فى تجديدها من خلال الشركتين التابعتين للسكة الحديد، لافتا إلى أنها تسعى لرفع معدلات التجديد الشهرية للشركتين إلى 20 كم كل شهر بعدما كان يصل معدل تجديدهما إلى 2 كم فقط لكل شركة قبل 5 شهور، وأكد أن الوزارة تشرع فى تنفيذ 3 مشروعات لكهربة وتجديد إشارات ثلاث خطوط سكة حديد رئيسية بالتوازى، وهم خط القاهرة ـ الإسكندرية، وبنها ـ بورسعيد، و خط بنى سويف ـ أسيوط، بتمويل من البنك الدولى والصندوق الكويتى للتنمية فى صورة قروض ميسرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة