ثورة تشريعية وهيكلية فى المنظومة التعليمية تحت القبة.. "تعليم البرلمان" تتبنى مشروعى قانون للتعليم المدرسى والجامعى.. وخطة لتأهيل 100 ألف معلم.. واستعراض خطة استغلال 30 مليار جنيه لتطوير القطاع مع طارق شوقى

الخميس، 24 أغسطس 2017 05:30 م
ثورة تشريعية وهيكلية فى المنظومة التعليمية تحت القبة.. "تعليم البرلمان" تتبنى مشروعى قانون للتعليم المدرسى والجامعى.. وخطة لتأهيل 100 ألف معلم.. واستعراض خطة استغلال 30 مليار جنيه لتطوير القطاع مع طارق شوقى طارق شوقى
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، لحزمة تطوير هيكلية وتشريعية للمنظومة التعليمية تسعى لإتمامها بالدور التشريعى الثالث للبرلمان، ومن المتوقع أن تكون هذه اللجنة من أكثر اللجان سخونة فى خروج قرارات عنها تسهم فى إحداث التغير الشامل للمنظومة التى تعمل عليها مصر لأعوام مضت.

 

جمال شيحة: المدينة التعليمية تحتاج لاستغلال كافة طاقاتها

وأكد النائب جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى، أن اللجنة ستناقش مع وزير التربية والتعليم اقتراح الوزير بشأن تطوير المنظومة التعليمية، إضافة إلى طرح تساؤلات بشأن ما يحدث من إهدار مال عام بالمدينة التعليمية رغم وجود إمكانيات غير مستغلة داخلها.

 

وأشار إلى أن اللجنة ستضع خطة بالتنسيق مع وزير التربية والتعليم، لاستغلال كافة الطاقات بالمدينة فهناك العشرات من معامل التدريب ومسرح وفندق يصل لـ 1200 غرقة وتدريب للحضانة، وأضاف أن اللجنة تستعد لحزمة تشريعية تضم تغيير لمشروع قانون التعليم ما قبل الجامعى ومشروع قانون التعليم الجامعى.

 

هانى أباظة: بياكلوا "فول وطعمية" فى المدينة التعليمية بدل كورسات التأهيل

قال النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن اللجنة ستعقد جلسة مع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم فى 10 سبتمبر المقبل، للتعرف على الاستعدادات للعام الدراسى الجديد، وآليات صيانة وتطوير المدارس.

 

وأضاف وكيل لجنة التعليم، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، أن اللجنة ستستعرض خلال جلستها مع وزير التربية والتعليم، خطته لتطوير المنظومة التعليمية واستبدال الثانوية العامة وآليات تحسين وضع المعلم وتطويره، بجانب وجبة التغذية المدرسية وغيرها.

 

وأشار إلى أن ذلك يأتى طبقا للتعرف على رؤية وفكر الوزير، وطريقة التعامل مع العناصر التعليمية والرواتب ونظام الامتحانات وإدخال تكنولوجيا المعلومات.

 

ولفت "أباظة" أن اللجنة ستستعرض ما واجهته اللجنة فى المدينة التعليمية، التى جاءت نتائج الزيارة لها سيئة للغاية، مؤكدا أنها كانت مهملة للغاية وكأنها "شاهد مشفش حاجة" فليس لها برامج ولا تدريب، مؤكدا أنها تحتاج تقييم لكافة المستويات التدريبية.

 

وطالب وكيل اللجنة بالاستعانة بالتجارب الخارجية لتقييم البرامج التعليمية ووضع خطة تدريب كامل للمعلم بما يسمى "ترايننج جاكيت "خلال 30 عاما، قائلا: "مش هيروحوا ياكلوا فول وطعمية وبعد كدة يروحوا.. لازم يكون فى أساس لتنمية مهارات المعلم فنحن نحتاج لمشروع تعليمى يحفز على الابتكار والإبداع والتطوير لبناء الدولة".

 

وأشار إلى أن إعادة صياغة هذه المنظومة لابد أن تبدأ من المعلم وتهيئة المناخ له اقتصاديا وصحيا وأسريا، لتأهيله وتطوير فكره ووعيه، إضافة إلى تأهيل مديرين الإدارات فهى أحد أهم أسباب فشل التعليم فى مصر.

 

وأوضح أن اللجنة ستدرج بمشروع قانون التعليم ما قبل الجامعى، أن الراتب مشروط بعناصر تقييم الاداء،بهدف تأهيل 100 ألف معلم خلال العام الجارى،لافتا إلى أن مشروع قانون التعليم ما قبل الجامعى سيكون بمثابة نقطة انقلاب فى منحنى "التربية والتعليم" لتكون مصر على ترتيب أعلى مستوى علمى بمختلف دول العالم.

 

ماجدة نصر: منظومة التطوير للعام الجارى تكلف الدولة 30 مليارا

وقالت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن اللجنة ستبحث مع وزير التربية والتعليم القرارات الأخيرة التى أعلنت الفترة الأخيرة بشأن تطوير المنظومة التعليمية واستبدال الثانوية العامة، إضافة إلى استطلاع أسباب تأخير مشروع قانون التعليم ما قبل الجامعى وعدم وصوله للبرلمان.

 

وأشارت "نصر" إلى أنه تم تخصيص ما يقرب من 30 مليارا من واقع موازنة العام الحالى للتطوير الجزئى للمنظومة التعليمية، مؤكدا على ضرورة أن تكون الوزارة قد أعدت موازنة كاملة لعام 2019 التى سيحدث فيها خطة تطوير شاملة للتعليم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة