نائب فلسطينى يدعو الأمم المتحدة لإنشاء صندوق طوارئ عاجل لحل أزمات غزة

الجمعة، 25 أغسطس 2017 04:00 م
نائب فلسطينى يدعو الأمم المتحدة لإنشاء صندوق طوارئ عاجل لحل أزمات غزة النائب الفلسطينى جمال الخضرى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا النائب جمال الخضرى، رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على قطاع غزة، الأمم المتحدة، لتأسيس صندوق طوارئ غزة لتجاوز انهيار الخدمات الإنسانية بسبب الحصار والأزمات المتفاقمة.

وقال الخضرى - فى تصريح صحفى، اليوم الجمعة- " إن تردى الأوضاع الإنسانية بشكل خطير ومتسارع خاصة مع أزمة الكهرباء والمياه والخدمات الصحية، يتطلب عملاً فورياً للخروج من هذا الواقع الذى يزداد تعقيداً".

وأكد الخضرى أن هدف "صندوق الطوارئ" معالجة كافة آثار أزمات غزة الإنسانية بعيداً عن أى مناكفات سياسية أو إجراءات احتلالية، وهذا دور الأمم المتحدة بما ينسجم مع مبادئها واتفاقيات جنيف والعهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

ودعا كافة المؤسسات الأهلية الفلسطينية لدعم فكرة الصندوق حتى يتم الإعلان عن تأسيسه، مؤكداً الاستمرار فى التواصل مع كل المعنيين حتى يرى هذا المشروع النور، كما ناشد الدول العربية والإسلامية والأجنبية كافة، المساهمة الفاعلة فى هذا الصندوق لحل الأزمات الإنسانية التى تهدد الحياة فى غزة خاصة الأطفال والمرضى وأصحاب الحاجات.

واستعرض الخضرى، جزءا من أبرز الأزمات فى غزة حيث التراجع الاقتصادى الحاد فى حركة الأسواق ما قبل العيد والتى تشهد ركودا غير مسبوق وهو الأخطر منذ فرض الحصار، إضافة للتراجع الواضح فى عجلة الإنتاج فى المصانع التى بقيت تعمل بشكل جزئي.

وأشار إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، حيث 80% يعيشون تحت خط الفقر، وأكثر من ربع مليون عامل معطل عن العمل، إضافة لآلاف الخريجين الجامعيين.مبينا أن الحصار المستمر لأكثر من عشر سنوات وآثار الانقسام وثلاث حروب شنتها إسرائيل على غزة ساهمت فى الوصول إلى هذا الوضع الإنسانى المعقد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة