أولى ملامح التغير الفصلى.. نجوم الجوزاء ونجم الكلب تزين السماء أواخر أغسطس

الأحد، 27 أغسطس 2017 06:42 ص
أولى ملامح التغير الفصلى.. نجوم الجوزاء ونجم الكلب تزين السماء أواخر أغسطس الكواكب والنجوم - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن للراصدين للسماء أواخر أغسطس رؤية نجوم الجوزاء ونجم الشعرى بسماء الصباح الباكر بالمنطقة العربية باتجاه الأفق الشرقى، كواحدة من أولى ملامح التغير الفصلى.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، أن مجموعة نجوم الجوزاء تعتبر سهلة الملاحظة؛ فهى تتميز بوجود ثلاثة نجوم تقع على خط واحد إلى جانب ذلك يوجد نجم براق جدًا يتلألأ بجنون أسفل نجوم الجوزاء فى هذا الوقت من السنة، ذلك نجم الشعرى، والذى يسمى أحيانًا نجم الكلب، لأنه جزء من نجوم الكلب الأكبر، وهو براق جدًا عندما يكون منخفضًا فى السماء ويضىء بومضات حمراء وزرقاء يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

 

وتابعت: نتيجة لدوران الأرض حول محورها يظهر نجم الشعرى وكأنه يتبع نجوم الجوزاء عبر السماء مع الانتقال من ظلمة الليل نحو ضوء الفجر .

 

وكانت نجوم الجوزاء رصدت منخفضة نحو الأفق الغربى بعد غروب الشمس فى شهرى مارس وأبريل، وبحلول يونيو وقعت هذه المجموعه النجمية خلف الشمس من زاوية رؤيتنا على الأرض، وبعد ذلك عادت وظهرت نجوم الجوزاء منذ حوالى شهر مضى، وظهرت بالأفق الشرقى قبل شروق الشمس.

 

ونظرا لدوران الأرض حول الشمس فإن كل النجوم تشرق مبكرة بساعتين بمرور كل شهر ونجوم الجوزاء الآن ترصد مرتفعة بشكل أكبر عند الفجر مقارنة بالشهر الماضى، وقريبًا ستصبح نجوم الجوزاء ونجم الشعرى مشاهدة بسماء المساء بعد غروب الشمس خلال فصل الشتاء بالنصف الشمالى للكرة الأرضية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة