فشل مؤامرة "مسيلمة الكذاب القطرى" لضرب موسم الحج.. قيود تميم على القطريين لم تمنع 1000حاج من تأدية المناسك بتسهيلات من خادم الحرمين.. ومسئول سعودى يتفقد خيم الحجاج بالمشاعر.. ويؤكد 24 ساعة فى خدمة ضيوف الرحمن

الإثنين، 28 أغسطس 2017 04:55 م
فشل مؤامرة "مسيلمة الكذاب القطرى" لضرب موسم الحج.. قيود تميم على القطريين لم تمنع 1000حاج من تأدية المناسك بتسهيلات من خادم الحرمين.. ومسئول سعودى يتفقد خيم الحجاج بالمشاعر.. ويؤكد 24 ساعة فى خدمة ضيوف الرحمن قيود تميم على القطريين لم تمنع 1000حاج من تأدية المناسك بتسهيلات من خادم الحرمين
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فشلت مؤامرة تنظيم "الحميدين" فى قطر لتسيس موسم الحج لهذا العام ، حيث حاول أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثانى، اتهام المملكة العربية السعودية بالتضييق على الحجاج القطريين، وذلك فى أعقاب موقف الرباعى العربى من دعمه للإرهاب والتطرف.
 
ولم تنجح مؤامرة "تميم" بعدما أعلن العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز تقديم تسهيلات للحجاج القطريين من خلال فتح معبر سلوى البرى الواقع على الحدود مع قطر، وكذلك استقبال الحجاج القطريين على نفقته الخاصة.
 
وفى الوقت الذى منع فيه "تميم" منح تصاريح لسفر الحجاج القطريين أو السماح للطائرات السعودية الهبوط فى المطارات لنقلهم للمشاعر المقدسة، وصل 1000 حاج قطرى إلى البيت العتيق بمكة المكرمة لقضاء شعائر الحج، حيث تعد هذه المرة الأولى التى يصل فيها عدد الحجاج القطريين إلى 1000 حاج منذ 3 سنوات.

 

ويبلغ عدد الحجاج القطريين المصرح بدخولهم إلى السعودية 1200 حاج حسب الحصص المسموح بها وفق نظام الحصص السنوية، الذى تديره المملكة للحج كل عام على كافة الدول الإسلامية.

 

بينما رحب الأمين العام لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، عبدالله بن مدلج المدلج، بالحجاج القطريين، خلال زيارة تفقدية لمخيماتهم بمشعرى عرفات ومنى، الجمعة الماضى، للوقوف على مستوى الخدمات المقدمة لهم، فيما دعا عضو العائلة الحاكمة فى قطر، الشيخ عبدالله بن على آل ثانى، المسئولين فى قطر إلى رفع الحجب الذى فرضته على الرقم المخصص لغرفة عمليات خدمة الشعب القطرى فى المملكة خدمة للمواطنين القطريين.

 

وأكد المدلج حرص وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على تهيئة جميع الخدمات الضامنة لتوافر أجواء روحانية ومفعمة بالطمأنينة للحجاج، والمعينة لهم على أداء مناسكهم وعباداتهم بكل يسر وسهولة.

 

وشدد المدلج، خلال جولته التفقدية فى مخيمات حجاج قطر، على وجوب مضاعفة العاملين لجهودهم، ورفع وتيرة العمل، وتسخير الإمكانات، التى وفرتها الأمانة والوزارة لتحقيق نجاح يليق بضيوف البرنامج.

 

ونوه بالجاهزية، التى وصلت إليها مخيمات الحجاج القطريين من كل الجوانب فى مشعرى عرفات ومنى، مؤكداً استعدادها والعاملين بها لاستقبال ضيوف خادم الحرمين الشريفين من قطر.

 

وأشار المدلج إلى الدور الذى تضطلع به جميع اللجان العاملة فى الوزارة، ممثلة فى برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، مؤكداً على عملها الذى يمتد على مدى 24 الساعة، للتجهيز الكامل لاستقبال الحجاج القطريين.

 

يذكر أنه، تم اختيار مقر سكن حجاج قطر بعناية فائقة، كما أكدت اللجان جاهزية المرافق المخصصة للحجاج حتى يتمكنوا من أداء المناسك بسلاسة كبيرة.

 

ولم تقتصر التجهيزات على الفنادق ومواقع السكن فقط، بل تعدتها إلى مواقع الحجاج القطريين فى المشاعر المقدسة، ففى مشعر عرفة نصبت الخيام على مساحة كبيرة، وتم فرش المخيم وتقسيمه إلى قسمين رجالى ونسائى، إلى جانب إنشاء دورات مياه إضافية، ومطبخ متكامل فى عرفة لإعداد وجبات للحجاج فى هذا اليوم المشهود.

 

وفى مشعر منى، بنيت كذلك الخيام المضادة للحرائق لتوفير عوامل الأمان، كما تم تزويد الخيام بكل الخدمات والمرافق المطلوبة، وتم تقسيم الموقع القريب من جسر الجمرات إلى خيام، وتجهيز بوفيه مفتوح لضيوف خادم الحرمين يعمل على مدار ال24 ساعة، مع توزيع مبردات المياه على الخيام وتوفير وجبات ومشروبات ساخنة وباردة على مدار الساعة.

 

وكانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان فى بريطانيا تقدمت بشكوى عاجلة إلى المقرر الخاص بالحريات الدينية للأمم المتحدة والمفوض السامى لحقوق الإنسان ضد دولة قطر، على خلفية منعها لمواطنيها من الحج هذا العام.

 

ونبهت المنظمة العربية لحقوق الإنسان فى بريطانيا، إلى أن قطر تمارس بهذا المنع انتهاكا خطيرا وفادحا لحق مواطنيها فى ممارسة الشعائر الدينية وأهمها الحج، وأشارت الشكوى إلى وجود شكاوى وتذمر وسخط كبير وسط الحجاج القطريين، بسبب منعهم من الحج هذا العام.

 

ودعت المنظمة إلى مناقشة الانتهاك القطرى للحريات الدينية بجلسات مجلس حقوق الإنسان بدورته 36 المقبلة بجنيف من 11 إلى 29 سبتمبر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة