"قراءة للرضع".. موضة غربية يفجرها مارك زوكربيرج وتثير اهتمام رواد مواقع التواصل.. مؤسس "فيس بوك" يقرأ لطفلته كتاب الفيزياء الكمية.. ومواقع تتيح كتبًا فى أدق التخصصات للأطفال فى مرحلة الرضاعة

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 04:30 ص
"قراءة للرضع".. موضة غربية يفجرها مارك زوكربيرج وتثير اهتمام رواد مواقع التواصل.. مؤسس "فيس بوك" يقرأ لطفلته كتاب الفيزياء الكمية.. ومواقع تتيح كتبًا فى أدق التخصصات للأطفال فى مرحلة الرضاعة مارك يقرأ لابنته الرضيعة
كتبت – شرويت ماهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد القراءة من المهارات الهامة التى يجب تعليمها للأطفال، والتى غالبا ما تعمل الأمهات على تنميتها منذ الصغر، وخاصة فى سن قبل المدرسة، حيث يعتقد البعض ان هذه المهارة تنمو وتتطور من خلال تمكن الطفل من الحديث وتمييز الحروف ونطقها، ولكن هل تساءل بعض الأهالى عن إمكانية تعليم أطفالهم الرضع مهارة القراءة.

 

هذا السؤال أثاره رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بعد نشر مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك، صورة وهو يقوم بالقراءة لطفلته الرضيعة من كتاب "فيزياء الكم" للأطفال.

مارك يقرأ لأبنته الرضيعة
مارك يقرأ لأبنته الرضيعة

 

الصورة أثارت الجدل على صفحات موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" وأخذ البعض يتساءل عن إمكانية تعليم الأطفال الرضع القراءة، أو أهمية القراءة لهم واهتم البعض الآخر بالكتاب نفسه الذى يشرح الفيزياء بطريقة مبسطة ومدعمة بالصور للتوضيح، حيث كتب محمد مصطفى معلقا على الصورة: "الموضوع فى ظاهره لينا صادم كمجتمع عربى، مارك مبيعملش كده هباء لأنه عارف أن مستقبل العالم كله فى فهم فيزياء الكم والعلوم الفيزيائية".

 

مارك 3

 

وتابع قائلا: "دخلت أقرا الكتاب ولقيته أنه مشروح بطريقة ممتازة جدا وعظيمة ومناسبة تماما للأطفال الصغيرين فى عمر سنة ونص فما فوق".

 

الأمر أيضا أنه بالبحث اتضح أن القراءة للرضع، هى موضة غربية يهتم بها الكثر من الآباء، وتتاح العديد من الكتب على مواقع كبيرة مثل "أمازون" تقدم كتب مخصصة للرضع، وهنا لا نتحدث عن كتب للأغانى أو رسومات للهو، ولكنا نتحدث عن كتب فى أدق التخصصات مثل شرح فيزياء نيوتن للأطفال، والكيمياء والتفاضل والجغرافيا، وحتى شرح التكامل للرضع.

 

هذه الكتب تعمل على تقديم صور مبسطة وملونة مشوقة وجاذبة للطفل تعمل على ربطه بتلك المواد بحيث وتربطه بها منذ نعومة أظافرة وتدفعه حينما يكبر ليتمكن من دراستها بصورة أبسط وأسهل. وكتبت يسرا أحمد: "المعلومات اللى فى الكتاب ده جديدة شخصيا عليا أو ناسياها، أحنا نروح نذاكر مع بنته بقى"، وأضاف محمد الشبورى: "ناس فهمت يعنى ايه علم وأهميته، لا تعليق".

 

مارك 1
 
مارك 2

 

ويرى المتخصصين أن الأطفال من الولادة وحتى سن ثلاثة أشهر حاسة السمع لديهم تكون حادة جدًا عندما يولد، لذلك يفضل اختيار كتبًا مع إيقاع وقوافى، وتتطور حاسة البصر بعد الولادة عند الطفل تدريجيًا لذلك من  المستحسن اختيار كتب مع صور فيها تباين فى الألوان، كتب مع صور وجوه، خاصة وجوه أطفال رضع، ستكون ملائمة فى وقت مبكر من العمر.

 
مارك 4

 

ونشر الباحث الاجتماعى والتربوى عباس السبتى، دراسة عن القراءة للأطفال الرضع قال خلالها، أن عندما تقرأ الأم للطفل الرضيع فأنه يعلم استخدام الأم للمشاعر المختلفة والأصوات المعبرة التى تنمى المهارات العاطفية والاجتماعية لديه، وتجعل القراءة الطفل ينظر، يشير، يلمس ويجيب عن الأسئلة التى يسمعها وكل ذلك ينمى فيه مهارات التفكير والعلاقات الاجتماعية، ويتعلم الطفل نطق الكلمات من خلال النطق بالأصوات ورؤية الصور وتعلم الكلمات.

 

ومن أهم أسباب القراءة للطفل بصوت عال أن القراءة تربط بين الطفل والأشياء التى يحبها الطفل أكثر، مثل قرب الأم منه والكتب التى ينظر لها، وقضاء وقت القراءة للطفل يعنى تنمية مهارة التعلم لديه، وعند استماع الأطفال إلى القراءة مع التسلية والإثارة والتقارب والتفاعل فأنهم يتعلقون ويحبون الكتب أكثر ويصبحون قراء صغاراً.

 

كما أظهرت أبحاث جديدة للجمعيات الأكاديمية لطب الأطفال لعام 2017 أنه عندما يقرأ للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، وخصوصا عندما تكون القراءة تفاعلية تتضمن أشياء مثل الإشارة والمؤثرات الصوتية، فإن لغتهم ومهارات القراءة والكتابة لديهم تكون أعلى من الأطفال الآخرين.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة