بالتزامن مع انطلاق "بريكس".. سفير مصر ببكين: 11.2 مليار دولار استثمارات صينية بالعاصمة الإدارية الجديدة.. ويكشف: الإعلان قريبا عن مشروعات جديدة بين البلدين.. أسامة المجدوب: ترحيب صينى بإصلاحات الاقتصاد الأخيرة

الأحد، 03 سبتمبر 2017 04:00 م
بالتزامن مع انطلاق "بريكس".. سفير مصر ببكين: 11.2 مليار دولار استثمارات صينية بالعاصمة الإدارية الجديدة.. ويكشف: الإعلان قريبا عن مشروعات جديدة بين البلدين.. أسامة المجدوب: ترحيب صينى بإصلاحات الاقتصاد الأخيرة السيسى والرئيس الصينى والعاصمه الاداريه
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد أسامة المجدوب سفير مصر لدى الصين، بالعلاقات المصرية الصينية، مؤكدًا أن العلاقات بين البلدين وطيدة على مستوى العديد من المجالات وخاصة الاقتصادية منها.

وحول جدول أعمال الرئيس السيسي بقمة "بريكس" والمنعقدة بمدينة شيامن الصينية، أوضح السفير المصرى، فى تصريحات تليفزيونية، أن غدًا الإثنين ستعقد جلسة خاصة لمصر بمنتدى رجال الأعمال الذى تنظمه قمة "بريكس"، بمشاركة ألف رجل أعمال من مختلف الدول المدعوة للمنتدى، وسيتحدث الرئيس أمام هذه الجلسة الخاصة لنقل رؤية مصر الاقتصادية.

وتابع سفير مصر فى الصين: "بعد غد الثلاثاء ستعقد القمة الرئيسية بين دول "بريكس" والدول النامية، وسيتحدث فيها الرئيس، لنقل رؤية مصر وما يحدث من تطورات اقتصادية أو سياسية سواء فى الإقليم أو العالم.

وكشف سفير مصر لدى بكين، عن لقاءات الرئيس بعدد من قادة وزعماء العالم المشاركون فى قمة "بريكس"، مبينًا أن الرئيس السيسي سيعقد لقاء ثنائى مع الرئيس الصينى شى جين بينج، والرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى.

ومضى قائلا: " كما سيعقد الرئيس لقاء مع عدد من كبريات الشركات الصينية العاملة فى مصر والتى لها استثمارات كبيرة لمراجعة موقفها والاستماع إليهم وتحقيق التواصل والوقوف على آخر استثماراتهم فى مصر.

وكشف أسامة المجدوب سفير مصر لدى الصين عن حجم الاستثمارات الصينية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مبينًا أن إحدى الشركات الصينية تستثمر نحو 3.2 مليار دولار فى المرحلة الثانية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهناك أيضًا استثمارات بقيمة 8 مليارات دولار خلال العشر سنوات المقبلة، بنفس المرحلة.

وأضاف أن إحدى كبرى الشركات الصينية التى أنشأت منطقة صناعية على مساحة 60 كم تم منحها 6 كم إضافية بعد نجاحها فى إنشاء المنطقة صناعية، متابعًا بقوله: "هناك الكثير من المشروعات المستقبلية التى يجرى التفاوض حولها حاليا سنعلن عنها فى حينها".

ويذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى غادر القاهرة اليوم الأحد، متجها إلى مدينة شيامين الصينية، للمشاركة بمنتدى أعمال قمة "بريكس" للدول ذات الاقتصادات الأسرع نموا بالعالم، تلبية لدعوة من الرئيس الصينى شى جين بينج.

وعن نظرة الصينين إلى الإجراءات الاقتصادية الأخيرة كتحرير سعر الصرف، وإصدار قانون الاستثمار،  قال المجدوب: الصينيون ينظرون إلى الإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها مصر بارتياح.

وحول استفادة مصر من التجربة الاقتصادية الصينية فى كافة المجالات، أوضح السفير المصرى لدى بكين، أن التجربة الصينية فريدة ويمكننا التعلم من بعض الإجراءات التى اتخذتها الصين،  بالرغم من أوجه الاختلاف فى الوضع الاقتصادى للبلدين، ولكن ربما نستفيد من التخطيط الجيد المسبق لكل الإجراءات التى تحدث فى مصر، والالتزام بالخطط التى يتم وضعها وتنفيذها بغض النظر عن أى اعتبارات أخرى طالما تصب فى الصالح العام.

وفى نهاية حديثه، دعا سفير مصر لدى الصين، المصريين إلى ما أسماه "الصبر الاستراتيجى" لما يحدث من إجراءات لحين تحقيق النهضة، كما حدث فى الصين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة