صحيفة بريطانية تبرز الحج هذا العام فى أرقام

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 02:03 م
صحيفة بريطانية تبرز الحج هذا العام فى أرقام الحج
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأرقام وحدها من تؤكد الحقائق وهو ما اعتمدت عليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز فى حج هذا العام، وقامت بإبرازه هيئة الإحصاء، وَشَدَّدْتِ صحيفة الديلى ميل البريطانية حول هذه الأرقام وكتبت تقريرا تناول أَفْضُلُ الأرقام المتعقلة بالحج.

وقالت الصحيفة البريطانية فى تقرير لها إن الحج يجذب سنوياً الناس من جميع أنحاء العالم للمملكة العربية الريـاض وأن هذه الحشود تضع الكتف بالكتف خمس مرات فى اليوم ويملؤون مكة المكرمة والمناطق المحيطة بها والمشاعر المقدسة لأداء نسك الحج والتى تتطلب جهدا جسديا، حسبما ذكرت صحيفة عكاظ السعودية.

وعرضت الصحيفة مجموعة من الأرقام استمدتها من هيئة الإحصاء حيث قالت إن عدد الحجاج الذين قدموا من أنحاء العالم هذا العام 2.35 مليون حاج، ومساحة المسجد الحرام 1.16 مليون متر مربع، ويقوم الحجاج بالطواف سبع مرات حول الكعبة بعكس صَوَّبَ عقارب الساعة.

ونوه التقرير إلى أن أكبر حاج فى هذا العام يبلغ من العمر 104 أعوام وهى إيبو ماريا مرغنى محمد من اندونيسيا، و عدد الحافلات التى تعمل فى نقل الحجاج بين المشاعر 3500 حافلة، وعدد الحجاج القادمين من خارج المملكة بلغوا 1.75 مليون حاج، وعدد حجاج الداخل 600 ألف حاج ما بين مواطن ومقيم وعدد الحجاج الذكور 1.33 ، والإناث 1.02 مليون حاجة.

وتتوزع نسب الحجاج وفق التالى: 59% من بلدان آسيوية وغير عربية، 24% من الدول العربية، و 11% من بلدان إفريقية غير عربية، و 5% من أوروبا، و 1% من أمريكا الشمالية، وبلغ عدد رجال الأمن المكلفين بحماية ومساعدة الحجاج 100.000 مائة ألف عسكري، وبلغ عدد الكاميرات 5000 آلاف كاميرا على طول طرق الحج.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة