جمال شيحة: مصر تمتلك أول برنامج وطنى على مستوى العالم لمكافحة فيروس سى

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 12:01 م
جمال شيحة: مصر تمتلك أول برنامج وطنى على مستوى العالم لمكافحة فيروس سى مؤتمر الجمعية الأسيوية للكبد ( الابازل)
كتبت أمل علام - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد اليوم بالقاهرة مؤتمر الجمعية الأسيوية للكبد (الأبازل) عن فيروس سي فى الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر الجارى، ويحضره نخبة من أساتذة الكبد فى العالم ومن بينهم البروفوسير ماساو أوماتا أستاذ الكبد بجامعة طوكيو، والدكتور طارق حسنين أستاذ الكبد بالولايات المتحدة الأمريكية.
 
ويعقد المؤتمر برئاسة الدكتور جمال شيحة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، عضو مجلس النواب، وقال شيحة في تصريح خاص لـ "اليوم السابع" إن المؤتمر يناقش أحدث الأبحاث العلمية في مجال تشخيص وعلاج فيروس سي وتجارب الدول المختلفة في هذا المجال. 
 
ويعرض الدكتور جمال شيحة، التجربة المصرية في علاج فيروس سي، حيث قامت مصر بعمل مشروع قومي لمحاربة فيروس سي ولم يعد هناك قوائم انتظار، وأشار شيحة إلى أنه كان قد تم اختيار مصر لعقد المؤتمر فيها نظرا للنجاح الكبير الذي حققته في مجال علاج فيروس سي خلال الـ3 سنوات الماضية في تجربة رائدة يسعي العالم كلها للتعلم منها.
 
وأوضح جمال شيحة، خلال انعقاد مؤتمر الجمعية الآسيوية الباسيفيكية لدراسة الكبد "APASL" الخاص بفيروس "سى"، أن المؤتمر يشارك فيه أكثر من 1000 طبيب من جميع دول العالم، مضيفا أن المؤتمر سيستمر على مدار ثلاثة أيام لعرض ويناقش التحديات فى علاج الالتهاب الكبدى الفيروسى سى فى عصر الأدوية المضادة للفيروسات مباشرة المفعول "DAAs" من منطلق التجارب والخبرات الحياتية الحقيقية.
 
وأضاف أن المؤتمر يأتى بعد اجتماعين ناجحين عن تليف الكبد أقيما فى القاهرة عامى  2008 و2014، مشيرا إلى أن اختيار مصر لإقامة مؤتمر خاص بفيروس الالتهاب الكبدى "سى" يرجع إلى أن مصر تمتلك أول برنامج وطنى على مستوى العالم لمكافحة وعلاج جميع مرضى فيروس سى، وإعلان مصر خالية تماما من المرض.
 
وأكد شيحة أن المؤتمر يعتبر فرصة جيدة لمناقشة نتائج الأبحاث ونتائج الحياة الحقيقية من البروتوكولات الوطنية المختلفة التى تجرى حاليًا، خصوصا فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بالإضافة إلى تبادل الخبرات فيما يتعلق بآخر البحوث العلمية القائمة على الأدلة والتوصيات الخاصة بمتابعة المرضى بعد الشفاء لعلاج خلايا الكبد المتضررة، ومتابعة تليف الكبد للكشف والعلاج المبكر للبؤر السرطانية بالكبد.
 
وأشار إلى أن الأيام الثلاثة للمؤتمر تشمل أكثر من 40 جلسة علمية على فيروس الالتهاب الكبدى سى، منها جلسات خاصة لعرض التجربة المصرية الرائدة فى علاج الالتهاب الكبدى الفيروسى "سى"، فضلا عن جلستين إضافيتين عن أمراض الكبد لدى الأطفال، وأمراض الجهاز الهضمى.

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (1)

 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (2)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (3)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (4)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (5)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (6)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (7)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (8)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (9)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (10)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (11)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (12)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (13)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (14)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (15)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (16)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (17)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (18)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (19)
 

 

مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (20)

 

 
مؤتمر الجمعيه الاسيويه لدراسه الكبد (22)
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة