بالفيديو والصور.. أقوى زلزال يضرب المكسيك منذ 100 عام بقوة 8.1 درجة.. 5 هزات أرضية خلال 3 ساعات تسفر عن مصرع 7 أشخاص.. مكسيكوسيتى تغرق فى الظلام وسط رعب السكان من تعرض بلادهم لموجات تسونامى جديدة

الجمعة، 08 سبتمبر 2017 12:37 م
بالفيديو والصور.. أقوى زلزال يضرب المكسيك منذ 100 عام بقوة 8.1 درجة.. 5 هزات أرضية خلال 3 ساعات تسفر عن مصرع 7 أشخاص.. مكسيكوسيتى تغرق فى الظلام وسط رعب السكان من تعرض بلادهم لموجات تسونامى جديدة زلزال المكسيك
كتب محمد سعودى - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب زلزال ضرب جنوب المكسيك، فجر الجمعة، فى سقوط عدد من الضحايا، لاسيما فى ولايتى شياباس وتاباسكو، حيث قالت السلطات المكيسكية، إن الزلزال أسفر عن مصرع شخصين على الأقل فى ولاية شياباس التى ضرب الزلزال سواحلها، فى الوقت الذى أفادت فيه وكالة "أسوشيتد برس"، أن حصيلة ضحايا الزلزال وصلت إلى 5 وفيات، بينهم طفلين فى ولاية تاباسكو.

 

وأكدت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية، إن زلزالا بقوة 8.1 درجة هز المنطقة الواقعة قبالة ساحل جنوب المكسيك الجنوبى، وتسبب فى حدوث موجات تسونامى صغيرة وألحق أضرارا ببعض المبانى، ذلك أن مركز الزلزال كان على بعد 87 كيلومترا جنوب غربى مدينة بيجيجيابان فى ولاية تشياباس الجنوبية وعلى عمق 69 كيلومترا.  

القوات المكسيكية فى الشوارع
القوات المكسيكية فى الشوارع

 

خطر حدوث تسونامى

 فى إطار ذلك، حذرت الحكومة المكسيكية، من خطر حدوث تسونامى، خاصة أن هذا الزلزال يُعد الأقوى على الأرجح من زلزال مدمر وقع عام 1985 وسوى مناطق من مكسيكو سيتى بالأرض، وأدى إلى مقتل الآلاف.

جرحى فى زلزال المكسيك
جرحى فى زلزال المكسيك

 

فى سياق متصل، قال الرئيس المكسيكى إنريكى بينيا نييتو فى تغريدة له على "تويتر"، اليوم الجمعة، إن "إنذار الدفاع المدنى" اُطلق بفعل قوة الزلزال.

الزلزال الأقوى فى المكسيك منذ 100 عام

وأوضح الرئيس المكسيكى، أن الزلزال يُعد الأقوى فى المكسيك منذ 100 عام، متابعا :" كما أنه يعتبر أكبر من زلزال عام 1985 عندما قتل الآلاف فى 4 ولايات مكسيكية". حسبما أفادت صحيفة "الديلى ميل".

تشرد بعض الأسر بسبب الزلزال
تشرد بعض الأسر بسبب الزلزال

 

وقال مركز التحذير من أمواج المد العاتية "تسونامى" فى المحيط الهادى، إن الزلزال تسبب فى ارتفاع الأمواج إلى 0.7 متر فى المكسيك، مضيفا :"من المحتمل حدوث أمواج مد خطيرة خلال ثلاث ساعات، لكن لم يصدر تحذير من موجات مد بالنسبة لجزيرتى ساموا وهاواى الأمريكيتين".

تحذيرات للسكان دول أمريكا الوسطى

وأصدر مركز التحذير من موجات تسونامى فى المحيط الهادىء، تحذيرات للسكان دول أمريكا الوسطى، لاسيما جواتيمالا والسلفادور وكوستاريكا ونيكاراجوا وبنما وهندوراس واكوادور.

4 هزات أرضية بعد الزلزال

وأشارت صفحة " Earthquakes Tsunamis" عبر "تويتر" إلى وقوع 4 هزات أرضية قبالة المكسيك، عقب الزلزال الذى بلغة شدته 8.1 ريختر.

تدوينات عن زلزال المكسيك
تدوينات عن زلزال المكسيك

 

تعرض المبانى لأضرار جسيمة

وتعرضت بعض المبانى فى المكسيك لأضرار جسيمة، خاصة فى جنوب البلاد، وتهشمت النوافذ فى مطار مكسيكو سيتى وانقطع التيار الكهربائى عن عدة أحياء كبرى فى العاصمة، فيما قال شهود عيان، إن هناك فندقا انهار بمدينة "واهاكا" السياحية الجنوبية، مشيرين إلى أن المواطنين فى العاصمة المكسيكية- التى تُعد واحدة من أكبر المدن فى العالم- فروا إلى الشوارع بملابس النوم، فيما دوت صفارات الإنذار بعد أن وقع الزلزال، بينما حلقت طائرات هليكوبتر فوق المدينة بحثا عن الأضرار التى لحقت بالمبانى.

خوف ورعب المكسيكيين بعد الزلزال
خوف ورعب المكسيكيين بعد الزلزال

 فيما صرح مسئول الدفاع المدنى لويس فيليبى بوينتى، لتلفزيون "تيليفيزا" بعد الزلزال :"أن الزلزال قوى لكن لم أبلغ بأضرار حتى الآن". فيما أكدت إدارة لدفاع المدنى فى تشياباس عبر حسابها على تويتر أن أفرادها خرجوا إلى الشوارع لمساعدة المواطنين وحذروا السكان من الاستعداد للتوابع الارتدادية.

وعلى بعد 14 ألف كيلومتر فى الفلبين، وضعت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث الساحل الشرقى للبحر بأكمله فى البلاد فى حالة تأهب تحسبا لحدوث أمواج مد.

شارع المكسيك بعد الزلزال
شارع المكسيك بعد الزلزال

 

متضررى الزلزال
متضررى الزلزال

 

مسنة تحتاج للمساعدة
مسنة تحتاج للمساعدة

 

هلع فى المكسيك
هلع فى المكسيك

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة