هيئة الكتاب تكشف تفاصيل معرض القاهرة الـ49.. 848 ناشرا و27 دولة.. هيثم الحج على: مخيم فنون باسم "شادية" ومتجر إلكترونى وتطبيق خاص للكتب.. ونائب سفير الجزائر: 70 ناشرا جزائريا فى الطريق

الأربعاء، 10 يناير 2018 04:58 م
هيئة الكتاب تكشف تفاصيل معرض القاهرة الـ49.. 848 ناشرا و27 دولة.. هيثم الحج على: مخيم فنون باسم "شادية" ومتجر إلكترونى وتطبيق خاص للكتب.. ونائب سفير الجزائر: 70 ناشرا جزائريا فى الطريق هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب
كتب محمد عبد الرحمن - تصوير محمد هندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت الهيئة المصرية العامة للكتاب مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ49 لعام 2018، والمقرر انطلاقه يوم 27 يناير حتى 10 فبراير المقبل.

معرض القاهرة الدولى للكتاب (1)

وقال الدكتور هيثم الحج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إن اختيار الجزائر ضيف الشرف كرد للزيارة، بعدما كانت مصر ضيف شرف عليها العام الماضى، وهو ما يعبر عن الامتداد الثقافى بين البلدين، خاصة أن المشهد الثقافى الجزائرى أحد المشاهد الضخمة والمعبرة، واخترنا عبد الرحمن الشرقاوى شخصية المعرض لأنه نموذج للقوى الناعمة وألف مسرحية مجيدة التى جسدت الجهاد الجزائرى وقصة المناضلة جميلة بتوحيد، وعن شعار المعرض قال القوى الناعمة هى التى تصنع لها مصر المحددات الثقافية التى تتواصل بها مع العالم، كيف دورها لدراسة كيفية إستعادة هذا الدور.

معرض القاهرة الدولى للكتاب (2)

وأشاد الحج على بالتعاون بين كل مؤسسات ووزارات الدولة مع الهيئة من أجل نجاح دورة المؤتمر هذا العام.

وأوضح رئيس هيئة الكتاب أن عدة وزارات تشارك فى المعرض مثل وزارو "التربية والتعليم"، التى سوف تعلن الأسبوع الأول من النصف النصف الدراسى الثانى أسبوع القراءة، كونه يتزامن مع الأسبوع الثانى من معرض الكتاب، كما تشارك وزارة الرياضة بعدة فعاليات أهمها مشاركة أوركسترا الشباب والرياضة.

معرض القاهرة الدولى للكتاب (4)

ولفت الدكتور هيثم الحج على عن مشاركة قطاع الفنون التشكيلية مع الهيئة فى تصميم بوسترم معرض الكتاب هذا العام، كاشفا أن الهيئة كانت أعلنت عن مسابقة لتصميم البوستر، ورأت الهيئة أن جميع الأعمال التى تقدمت لم تكن تليق بالهيئة أو المعرض، فقررت اللجنة الدائمة للمعرض التعاون مع قطاع الفنون التشكيلية بالمعرض وهى من قامت بتصميم معرض هذا العام.

معرض القاهرة الدولى للكتاب (3)

وأكد  الدكتور هيثم الحج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أن المخيمات الإبداعية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب ستحمل أسماء المبدعين، ومخيم الفنون سيحمل اسم الفنانة الكبيرة الراحلة شادية.

معرض القاهرة الدولى للكتاب (7)

وكشف الدكتور هيثم الحج على أن المعرض سيحتوى عدة برامج جديدة مثل برنامج لمناقشة المبادرات الخاصة  بالمعرض، والتى تتم بشكل تطوعى.

وأشار هيثم الحاج إلى أن الهيئة استطاعت تحويل متجر بوكس دوت كوم الإلكترونى للمتجر الرسمى للمعرض، كما أن الهيئة تسعى للتواصل مع الشركة المصممة لـ"أبلكيشن عم أمين" ليكون خاص بالهيئة والمعرض مستقبلا.

 

ولفت الحج على أن الهيئة لم تقم بأى رقابة على الكتب، لكن سيكون هناك تعاون مع شرطة المصنفات للرقابة على سور الأزبكية، لمنع بيع الكتب المزورة.

معرض القاهرة الدولى للكتاب (13)

من جانبه قال الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إن التعاون بين الهيئتين مثمر وجاد قبل بداية المعرض، مؤكدا أن الهيئة سوف تشارك ببرنامج خاص سبكون مفاجاءة للجمهور، تم وضعه خصيصا للمعرض، بجانب مشاركة كل الفنانيين والمبدعين من مثلث حلايب وشلاتين.

 

بينما كشف طارق الجمال مسئول الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤاتمرات بعض الأرقام الخاصة بمعرض هذا العام، حيث يشارك فى المعرض هذا العام 27 دولة منها 17 دولة عربية و10 دول أجنبية.

 

بينما يشارك فى الدورة الجديدة 849 ناشرا، منهم 10 أجانب، 367 ناشرا عربيا، و10 ناشرين أجانب وناشريين أفريقيين، كما تشارك 7 مؤسسات صحفية و33 مؤسسة حكومية، ويصل عدد الأجنحة فى معرض 1194 جناحا، ويضم سور الأزبكية 117 كشكا.

معرض القاهرة الدولى للكتاب (5)

من جانبه قال فريد دحمان نائب السفير الجزائرى بالقاهرة إن 10% من دور النشر المشاركة فى المعرض هذا العام من الدول العربية جزائرية، حيث هناك أكثر من 70 ناشرا جزائريا يشارك فى المعرض.

 

وأكد دحمان حرص الجمهورية الجزائرية على المشاركة فى إطار التعاون والتواصل بين البلدين فى شتى المجالات، موضحا أن هناك العديد من أبرز الكتاب والمثقفين الجزائرين سوف يشاركون فى المعرض هذا العام.

معرض القاهرة الدولى للكتاب (6)

وقال عادل المصرى إن الكتاب هو أصل الفنون كلها وصناعة الكتاب فى مصر هى قوتنا الناعمة، مشيرا إلى أنه فخور بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب والهيئة المصرية العامة للمؤتمرات والمعارض، قائلا "المعرض هذا العام لن يكون معرض الهيئة فقط"، مؤكدا أن الهيئتين كانوا حريصين على تخفيض أسعار تأجير أرض المعرض لدور النشر المصرية بأسعار أقل من  السنوات الماضية.

معرض القاهرة الدولى للكتاب (8)

وأكد عادل المصرى أن اتحاد الناشرين سيكون حريصا على وجود تخفيضات هائلة حتى يستطيع القارئ اقتناء أكبر عدد ممكن من الكتب، مشددا على أن معرض القاهرة للكتاب هو أهم عرس ثقافى عربى، ويحرص خلاله كل دور النشر العربية والخاصة على إصدار أحدث العناوين خلاله.

 
معرض القاهرة الدولى للكتاب (9)
 

 

معرض القاهرة الدولى للكتاب (10)

 

معرض القاهرة الدولى للكتاب (11)
 

 

معرض القاهرة الدولى للكتاب (12)

 

معرض القاهرة الدولى للكتاب (14)
 

 

معرض القاهرة الدولى للكتاب (15)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة