وفد الفاو يناقش مع محافظ الوادى الجديد آليات دعم قطاع الزراعة

الخميس، 25 يناير 2018 10:09 ص
وفد الفاو يناقش مع محافظ الوادى الجديد آليات دعم قطاع الزراعة اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد خلال لقاء وفد الفاو
الوادى الجديد – ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، الدكتور حسين جادين ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" بمصر والوفد المرافق له خلال زيارته للمحافظة اليوم بهدف عرض الأنشطة التى تقوم بها المنظمة بالمحافظة، فى إطار استراتيجية تطوير قطاع تمور النخيل بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

وأكد الزملوط، فى بيان له اليوم، أن المنظمة سوف تقوم بتطوير التعليم الثانوى بالمحافظة، مشير إلى أن المنظمة أهدت المحافظة عدداً من المعدات والأجهزة التى تستخدم فى عمليات زراعة النخيل ضمن الممارسات الزراعية الجيدة، وتمثلت هذه المعدات فى ماكينة استخلاص حبوب اللقاح، والتى تعد الأولى من نوعها فى مصر، وتقوم بعملية استخلاص بودرة حبوب اللقاح من الطلع الذكرى لغرض الاستفادة منه فى عملية التلقيح الميكانيكى للنخيل.

كما سيتم التدعيم بماكينة تلقيح النخيل، والتى تستخدم فى عملية تلقيح النخيل ميكانيكياً حيث تقوم بعملية إيصال بودرة حبوب اللقاح المخلوطة بالطحين بنسب معينة على قمة النخلة مما يسهل عملية التلقيح من حيث الجهد والعمالة والتكلفة، حيث يمكن تلقيح 300 نخلة فى اليوم باستخدام ماكينة سعة 25 كيلوجرام ومعدات لثقب النخيل ومقاومة حشرة سوسة النخيل.

وخلال اللقاء قام ممثل الفاو بعرض الجهود التى تقوم بها المنظمة وخاصة فى مجال تدريب مزارعى النخيل ومنتجى ومصنعى التمور بالمحافظه وذلك بمشاركة خبراء متخصصين فى مجال النخيل وإعداد وتجهيز التمور، حيث تضمنت المرحلة الأولى من التدريب عمليات التلقيح، وخدمة رأس النخلة، ضمن سلسلة الدورات التدريبية التى يتم عقدها تباعاً لمنتجى التمور طبقاً لخطة عمل المشروع ووفقاً للممارسات الجيدة لإنتاج وإعداد وتصنيع التمور.

ومن جانبه قال حسن جادين أنه من المتوقع بنهاية المشروع أن يصبح مزارعو النخيل ومنتجو ومصنعو التمور قادرين على إنتاج تمور ذات جودة عالية تقتحم الأسواق المصرية والعالمية، مؤكدا على أن محافظة الوادى الجديد تعد من المحافظات الرائدة فى زراعة النخيل على مستوى الجمهورية.

وقدم المحافظ الشكر لوفد الزيارة والمنظمة نظرا لما يقدم من خدمات تهدف إلى رفع كفاءة المذراعين والمنتجين والمصنعين بالمحافظة وتأهيلهم للمنافسة بمختلف الاسواق الداخلية والخارجية ويساهم فى تطوير قطاع النخيل والتمور بالمحافظة بالإضافة إلى زيادة التسويق على المستوى المحلى، ورفع الصادرات من التمور غير المصنعة، والاستفادة من المنتجات الثانوية ومخلفات التمور والنخيل، وخلق فرص عمل جديدة.

وفى سياق متصل قرر محافظ الوادى الجديد تخصيص عائد إحدى الحدائق التابعة للمحافظة والمنزرعة بالنخيل "حديقة الموالح" لصالح الطفل اليتم والتى تم الاتفاق مع منظمه الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" لزراعتها بأساليب الرى الحديث كحقل استرشادى.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى ترأسه المحافظ بحضور الاستاذ سيد محمود سكرتير عام المحافظة وجميع اعضاء مجلس ادارة صندوق استصلاح الأراضى.

وخلال الاجتماع وجه المحافظ بضرورة وضع خطه زمنيه وانذار المنتفعين بأراضى الصندوق الواقعة داخل المدن للتحول واستخدام اساليب الرى الحديثة وعدم تجديد العقود للمنتفعين المخالفين لذلك مع منح صغار المنتفعين تسهيلات فى التكلفة وكذلك اختيار وتجهيز قريه بكل مركز كنموذج لاستخدام اساليب الرى الحديثة.

كما تمت مناقشة اعداد دراسة متكاملة للقضاء على جميع مشاكل البرك والمصارف التى قد تهدد الزراعات والمساكن والطرق بالمحافظة وتشكيل لجنه من البحوث الزراعية والرى لإعداد دراسة عن تحديد مقادير المياه التى تحتاجها مختلف المحاصيل ومنح جمعيات تنميه المجتمع الراغبة فى استصلاح وزراعه الأراضى بمختلف قرى المحافظة 200 فدان كمرحله اولى وحفر بئر بها لزراعتها بمشاركه الشباب من "50 إلى 70 شاب" بنظام الاسهم مع الالتزام بشروط الظهير الزراعى على أن يتم الاعلان عنها بالقرى بالتنسيق مع الوحدات المحلية.

ومن ناحية أخرى وقع اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، بروتوكولا للتعاون مع جمعية البيئة العربية والذى يمثلها الدكتور مجدى السيد الشرقاوى رئيس مجلس إدارة الجمعية وذلك بهدف إقامة أول نموذج للمعمورة الفاضلة على أرض الوادى الجديد.

وشمل البروتوكول إحياء قرية حسن فتحى بمركز باريس كتراث طبيعى وحضارى وإنشائى ومعمارى لتكون باكورة مبادرة المعمورة لتوافقها مع مواصفات المعمورة الفاضلة وإنشاء مركز تدريب بنطاق المحافظة لبناء القدرات وتأهيل وإعداد جيل من الشباب من الأطباء والمعاونين والمعالجين والمتخصصين فى علوم الطاقة والعمارة والفنون والإدارة تمهيداً لإنشاء أكاديمية بهذا الشأن.

كما تتولى الجمعية بالاشتراك مع المحافظة إدارة الأراضى والقرى المعينه لغرض إقامة المعمورة الفاضلة ونقل أحداث النظم الإدارية للموارد المحلية والتكنولوجيات المتوافقة مع البيئة كما تقوم المحافظة بتخصيص الأراضى طبقا للقواعد القانونية ولجان التثمين المحيطة بقرية حسن فتحى لإقامة قرى المعمورة الفاضلة بشرط تتولى الجمعية الزراعة والإنتاج والتسويق والتصدير.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة