صور .. مكتبة الاسكندرية تنظم مسابقة بطولة مصر الثالثة للروبوت 2018

الأحد، 28 يناير 2018 12:07 م
صور .. مكتبة الاسكندرية تنظم مسابقة بطولة مصر الثالثة للروبوت 2018 جانب من الحفل
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم مركز القبة السماوية العلمى بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع تكنوفيوتشر مصر، نهائيات بطولة مصر الثالثة للروبوت 2018 ، للسن من 6 إلى 10 سنوات، والتى أقيمت هذا العام تحت رعاية كل من الدكتور ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية

وأشار بيان من مكتبة الاسكندرية منذ قليل إلى هذه المسابقة تعتبر هى الوحيدة فى العالم فى مجال البحث العلمى وتصميم وبرمجة الروبوت للأطفال فى المرحلة الابتدائية، ويشارك فيها آلاف الأطفال من مختلف المحافظات. وتعتمد فكرة المسابقة على طرح مشاكل حقيقية تواجه عالمنا للصغار المشاركين، لتعمل الفرق على إيجاد حلول لها من خلال عمل بحث علمى عن موضوع المسابقة، وتصميم وبرمجة نموذج متحرك من الروبوتات وعرض نتائج البحث من خلال لوحة عرض يصممها الفريق

شارك فى المسابقة هذا العام 190 فريقًا مكون من 1600 طفل من 9 محافظات مصرية مختلفة، حيث قدموا 190 بحثًا علميًا وتصميمًا للروبوت، وكان موضوع هذا العام هو مشكلة المياه وكيفية توفير مصادر جديدة أو ترشيد الاستهلاك، حيث قدم الطلاب حلولًا إبداعية لمشكلة المياه.

وتم تقييم الفرق فى ثلاثة مجالات؛ هي: العمل الجماعى والبحث العلمى والتصميم والبرمجة للروبوت. وقام بتقييم الأبحاث حكام متطوعين من أساتذة الجامعات ومهندسون ومتخصصون، حيث تطوع فى التنظيم هذا العام 40 حكمًا و100 مشرف و70 من الشباب المنظمين

وتم افتتاح معرض، عقب التحكيم، لمشروعات الفرق المشاركة للجمهور، وتم تكريم جميع الفرق المشاركة، كما سيتم تأهيل الفريق الفائز فى المسابقة لتمثيل مصر فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفى سياق اخر، ينظم برنامج الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية دورة بعنوان "مدخل إلى علوم الدراسات القبطية" فى الفترة من 29 وحتى 31 يناير 2018، وذلك بقاعة القديس بولس ، كاتدرائية يسوع الملك للأقباط الكاثوليك بمحافظة المنيا.

وتهدف الدورة إلى التعريف بالتراث القبطى بكل فروعه من دراسة للعمارة القبطية ومدى تطورها والطرز المختلفة للكنائس، كما تتناول الدورة دراسة تعريفية بكافة الفنون القبطية المبكرة من نحت وتصوير جدارى وايقونات واخشاب وعاج، وتتطرق أيضًا للتاريخ القبطى بكافة مراحله، كما تستعرض اللغة القبطية بلهجاتها المختلفة عبر العصور، وكذلك التراث الشعبى القبطى والتراث العربى المسيحي.

جدير بالذكر أن الدورة عامة لجميع المهتمين بالدراسات القبطية، ويحاضر فيها مجموعة من أساتذة الجامعات والخبراء والآباء، كما تتضمن الدورة زيارة لأهم المواقع الأثرية فى محافظة المنيا.

وفى سياق اخر ، قامت آمال عبد الظاهر وكيل وزارة التربية و التعليم بالإسكندرية ، بحضور  فعاليات مبادرة " هنا الإسكندرية" بإدارة العجمى التعليمية ، حيث كان فى إستقبالها  نادية فتحى عباس مدير عام الإدارة.

وقد تضمنت فعاليات المبادرة معرض متميز للأنشطة للفصل الدراسى الأول من إبداعات الطلاب ومدارس الادارة بمدرسة التميز للغات ، كما تضمنت الفاعليات حفل  فنى تضمن عرض لعدد منمواهب الطلاب بالادارة التعليمية.

من جانبها أثنت أمال عبد الظاهر وكيل وزارة التربية و التعليم بالاسكندرية ، على تنظيم الفاعلية ، و أكدت على أنة جارى تعميمها على باقى الادارات التعليمية ، و ذلك فى إطار العمل على عودة  مراكز الابداع مرة أخرى داخل المدارس.

 

1 وكيل الوزارة
وكيل الوزارة

 

2 جانب من الحفل
جانب من الحفل

 

3 جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة