صور.. "راقص الهوست" شاب يستقبل المسئولين برقصة الهوست التراثية بحلايب وشلاتين.. طاهر: تخرجت من كلية التربية والرقصة تراثية وتعبر عن القوة عند الانتصارات فى الحروب.. والسيف والدرع أساسها

الأحد، 07 يناير 2018 04:33 ص
صور.. "راقص الهوست" شاب يستقبل المسئولين برقصة الهوست التراثية بحلايب وشلاتين.. طاهر: تخرجت من كلية التربية والرقصة تراثية وتعبر عن القوة عند الانتصارات فى الحروب.. والسيف والدرع أساسها راقص الهوست
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلجأ إليها عادة لتنظيم زيارات المسئولين لحلايب وشلاتين، واستقبال المسئولين الكبار، عند وصولهم لمدن جنوب البحر الأحمر بالرقصة التراثية "الهوست"، لدرايته بها وورثها من أباه وأجداده حتى لقب "براقص الهوست".

 

"طاهر على" شاب من مدينة حلايب، جنوب البحر الأحمر، تعلم من صغرة رقصة "الهوست" الشهيرة بين قبائل البجا والعبابدة واتقنها، حتى كان يمارسها كنوع من الترحيب أمام زوار المنطقة والذى كان آخرهم وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة خلال زيارته نهاية ديسمبر الماضى.

 

التقى "اليوم السابع" بالشاب " طاهر على " راقص الهوست التراثية، قال أنه يعشق تلك الرقصة التى توارثتها أجيال وراء أجيال والتى تدل على قوة راقصها لأستخدام السيف والدرع " الدرك " فيها.

 

أضاف الشاب طاهر، أن " الهوست " هى من الرقصات التراثية والتاريخية، لأهالى منطقة حلايب وشلاتين، وهى من الرقصات التى يعتبرها ايضا الأهالى من الراقصات التى تحكى عن تاريخ أجدادهم، وقصصهم مع الغزاة قديماً، لاستخدام السيف والدرع فى الرقص فيها.

 

وتابع طاهر على، أنه تخرج من كلية التربية بمدينة الغردقة، قسم التاريخ وتعلق قلبة منذ القدم بالأشياء التراثية لأجداده وقبيلتة "البشارية" التى تنتمى لقبائل البجا "محاربى الفراعنة" وتعلم منذ صغرة رقصة الهوست والتى كانت دائما يتم ممارستها فى الأفراح والمناسبات القبلية.

 

وأوضح طاهر أن تطور الحال إلى أن أصبحت "الهوست" رقصة يتم استقبال المسئولين عند زيارتهم للبحر الأحمر بشكل عام وحلايب وشلاتين بشكل خاص، وكان دائماً ما يلجأ له المسئولين لرقص بالسيف والدرع أمام المسئولين لتعبير عن أصالة وتراثيات المنطقة.

 

وأكد طاهر، الشاب البالغ من العمر 25 سنة، أنه ورث وتعلم رقصة الهوست من والده وجده، حيث أنها رقصة تراثية وتاريخية بالنسبة لهم، وأن هناك الكثير من اصدقاءه يلقبوه براقص الهوست، مؤكدا أنه لا يتقاضى أى مبالغ مالية عن الرقص بالهوست حيث أن أغلبها تكون مجاملات للأصدقاء والأهل فى الافراح والمناسبات المختلفة مؤكدا على أن أغلب الأهالى فى المنطقة على دراية بالهوست.

 

وتابع على أنه تخرج من كلية التربية بمدينة الغردقة، التابعة لجامعة جنوب الوادى عام 2011، وتخصص فى قسم التاريخ وكان لديه شغوفا كبيرا بتاريخ بمعرفة تاريخ قبيلته ومنطقته "حلايب وشلاتين" وكانت من بين الأشياء التاريخية رقصة الهوست.

 

وأوضح طاهر، أن الهوست تعتمد على السيف والدرع، أو كما يقال فى لهجتهم "الدرك"، لا يقوم بممارسة تلك الرقصة سوى الرجال حيث قديما كان الفرسان يقومون بالرقص بها عند الانتصار فى الحروب.

 

كما أوضح أن رقصة الهوست يعلمها الكبير والصغير من أبناء حلايب وشلاتين، يقوم خلالها الراقص بحمل السيف باليمنى والدرك "الدرع" باليسرى، وبدأ الرقص دليلا على القوة والانتصار.

 

تابع، أنه يقوم دائما بممارسة الرقصة فى الزيارات الكبيرة للمسئولين فى حلايب للترحيب بهم، من بينها زيارة وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة، مؤخراً لمدينة حلايب لأداء صلاة الجمعة هناك، كذلك فى زيارة وزير التعليم الأسبق خلال وضع حجر أساس الجامعة بالغردقة العام الماضى.

 

الشاب طاهر على راقص الهوست بحلايب
الشاب طاهر على راقص الهوست بحلايب

 

محرر اليوم السابع مع راقص الهوست
محرر اليوم السابع مع راقص الهوست

 

شباب حلايب وشلاتين خلال رقصة الهوست
شباب حلايب وشلاتين خلال رقصة الهوست

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة