صور.. رحلة نقل عشرات الآلاف من "الفكة" بالمترو يوميا.. المحطات لا تورد "الفكة" وتحصل على مبالغ إضافية لتوفير احتياجاتها ببيع التذاكر.. 250 ألف جنيه "فكة" يحصلها المترو يوميا من "سك العملة" ليوزعها على المحطات

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 10:00 ص
صور.. رحلة نقل عشرات الآلاف من "الفكة" بالمترو يوميا.. المحطات لا تورد "الفكة" وتحصل على مبالغ إضافية لتوفير احتياجاتها ببيع التذاكر.. 250 ألف جنيه "فكة" يحصلها المترو يوميا من "سك العملة" ليوزعها على المحطات وزير النقل هشام عرفات والمترو
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الفكة".. يعتقد الكثير أن عشرات الآلاف من جنيهات من "الفكة" بل المئات تنتج يوميا من بيع تذاكر المترو.. وعندما يأتى ذكّر "فكة المترو" يتبادر فى للأذهان تساؤل عن مصير هذه الفكة وكيف يتم جمعها ونقلها وأين تذهب؟.. كيف تيم نقلها من المحطات؟.. هل يتم جمعها فى جوالات أم كراتين أم كيف؟.. كيف يتم تأمين نقلها من السرقة وما حجمها الفعلى؟.. كل هذه التساؤلات تجيب عليها "اليوم السابع" فى التقرير الإخبارى التالى خلال محاولاتها تتبع ورصد مصير "فكة المترو".

 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (7)

لا يتم جمع الفكة من المحطات نهائيا

المفاجئ لأذهان الكثير هو أنه لا يتم جمع "فكة" من المحطات فى نهاية كل يوم تشغيل أو نهاية وردية عمل ليتم إيداعها فى الحساب البنكى للشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو لأن المحطات تحتاج هذه "الفكة" فى عملية بيع التذاكر خلال اليوم التالى، بل أن "الفكة" الناتجة عن حصيلة بيع التذاكر فى نهاية يوم التشغيل أصبحت منذ قرار الزيادة الأخيرة فى سعر التذكرة فى 11 مايو الماضى وتطبيق نظام المحطات أو المراحل فى سعر التذكرة لا تكفى احتياجات "الفكة" فى يوم التشغيل التالى.

 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (2)

المهندس خالد صبرة العصو المنتدب لشركة المترو قال لـ"اليوم السابع" إنه بعد تطبيق نظام المحطات فى سعر التذكرة وزيادة الطلب والاحتياج إلى "الفكة" أصبحت هذه "الفكة" وتوافرها تسبب مشكلة للشركة وتسبب فى زحام فى شبابيك بيع التذكر بالمحطات، مما دفع الشركة إلى التقدم بطلب إلى وزارة المالية لتبديل لها عملات ورقة بـ "فكة" بشكل يومى حتى تستطيع توفير وتدبير الاحتياجات من "الفكة" المطلوبة خلال عمليا بيع التذاكر للجمهور بالمحطات وحتى لا تكون هذه الفكة سببا فى زحام وطوابير أمام شبابيك التذاكر.

 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (1)

المترو يغير 250 ألف جنيه يوميا إلى "فكة"

وأضاف العضو المنتدب لشركة المترو أن تم الاتفاق على قيام وزارة المالية بتغيير عملات ورقية قيمتها 250 ألف جنيه بأخرى "فكة" كل يوم، ليتم توزيعها على كافة محطات الخطوط الثلاثة، متابعا: "هذا الرقم بجانب ما تتحصل عليها الشركة من فكة من المواطنين خلال عمليات بيع التذاكر اليومية يتم استخدامها وإعادة تدويره فى توفير الفكة اللازمة والتى يتم الاحتياج إليها بشكل مستمر فى عمليات بيع التذاكر".

 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (4)

وأوضح العضو المتدب لشركة المترو أنه وفقا للاتفاق الذى أبرمته الشركة مع وزارة المالية أصبحت شركة المترو تتسلم صباح كل يوم 250 ألف جنيه "فكة" من مصلحة سك العملة المصرية التابعة لوزارة المالية يتم توزيعها على كافة محطات الخطوط الثلاثة مع بداية يوم التشغيل لتوفير وتدبير احتياجات شبابيك بيع التذاكر بالمحطة من "الفكة" حتى لا تكون "الفكة" سببا فى إحداث زحام من الجمهور أمام شبابيك التذاكر، لافتا إلى أنه نتيجة لهذا الاتفاق مع وزارة المالية انحصر الزحام الذى كان تشهده المحطات بسبب عدم توافر "الفكة" فى بداية تطبيق نظام المحطات فى سعر التذكرة".

 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (3)

رحلة الفكة

ورصدت "اليوم السابع" عملية نقل 250 ألف جنيه "فكة" موضوعة فى كراتين من مصلحة سك العملة عبر سيارة نقل أموال إلى الإدارة المالية بشركة المترو الكائنة بمحطة حمامات القبة، وتجرى عملية النقل فى السادسة صباح كل يوم، وتقوم الإدارة المالية بشركة المترو باستلام كراتين "الفكة" توزيعها على كافة محطات الخطوط الثلاثة مع بداية يوم التشغيل لتوفير احتياجاتها من الفكة خلال بيع التذاكر، ويتم توزيع مبالغ "الفكة" على المحطات وفق حجم احتياجات كل محطة من الفكة يوميا، حيث يزداد حجم الاحتياج على "الفكة" فى المحطات المحطات الرئيسية التى يزاد الإقبال واستقلال المترو من خلالها مثل محطات المرج وحلوان وشبرا الخيمة والشهداء وأنور السادات.

 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (5)
 
 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (6)
 
 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (8)
 
 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (9)
 
 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (10)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة