كيف يستفيد الاقتصاد من الشريحة الـ5 من قرض صندوق النقد بـ2 مليار دولار؟

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 05:42 م
كيف يستفيد الاقتصاد من الشريحة الـ5 من قرض صندوق النقد بـ2 مليار دولار؟ الدكتور محمد معيط وزير المالية
كتب - أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لـ"اليوم السابع"، يوم الأحد الماضى، إنه من المتوقع أن يقوم صندوق النقد الدولى بصرف الشريحة الـ5 والتى تعد الدفعة قبل الأخيرة من قرض الصندوق لمصر، بقيمة 2 مليار دولار، نهاية شهر ديسمبر 2018، من قرض قيمته الإجمالية 12 مليار دولار.. ونتعرف فى هذا التقرير على مدى الفائدة التى تعود على الاقتصاد المصرى من الحصول على الشريحة الـ5 من قرض صندوق النقد الدولى لمصر:

- تزور بعثة صندوق النقد الدولى القاهرة فى الوقت الحالى لإجراء مراجعة لبرنامج مصر للإصلاح الاقتصادى وتقدم تقريرها للمجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى، وبعد الموافقة على صرف الشريحة الـ5 بقيمة 2 مليار دولار، يعزز ذلك من ثقة المؤسسات الدولية وجمهور المستثمرين العالمى فى تقدم مؤشرات الاقتصاد المصرى.

-  من المتوقع أن يتم صرف الدفعة الخامسة وقبل الأخيرة من قرض الصندوق لمصر، بقيمة 2 مليار دولار، نهاية شهر ديسمبر 2018، وتدخل أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى المصرى، وبالتالى ترتفع أرصدة التى تسجل حاليًا أكثر من 44 مليار دولار.

- يتم منح المقابل بالجنيه المصرى لحسابات وزارة المالية، وبسعر صرف الدولار أمام الجنيه المصرى وقت دخول الشريحة أى بما يقابل أكثر من 36 مليار جنيه كمصدر لتمويل الموازنة العامة للدولة، ولتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

- سد جزء من الفجوة التمويلية الحالية التى تتراوح بين 11 – 12 مليار دولار مقسمة إلى ما تحصل عليه مصر من صندوق النقد والبنك الدوليين وبنك التنمية الأفريقى.

- يعتبر صندوق النقد الدولى مصر قصة نجاح لبرنامج الإصلاح الاقتصادى وبالتالى فإن اتمام مصر لإجراءات البرنامج يعالج جزءًا من المشكلات الهيكلية التى كانت تواجه مصر مثل توافر النقد الأجنبى وعجز الموازنة وهيكلة الدعم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة