روبرت روتليدج مخترع تحويل مسار المعدة المصغر: ابتكرت طريقة جديدة تتخلص من السكر والسمنة فى 30 دقيقة.. زرت مصر 3 مرات وأنصح المصريين بالابتعاد عن الوجبات السريعة.. وأحذر من إجراء الجراحة إلا إذا كانت الحل الوحيد

الأحد، 07 أكتوبر 2018 08:38 م
روبرت روتليدج مخترع تحويل مسار المعدة المصغر: ابتكرت طريقة جديدة تتخلص من السكر والسمنة فى 30 دقيقة.. زرت مصر 3 مرات وأنصح المصريين بالابتعاد عن الوجبات السريعة.. وأحذر من إجراء الجراحة إلا إذا كانت الحل الوحيد د روبرت روتليدج
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دكتور روبرت روتليدج، الخبير العالمى ومخترع عملية تحويل مسار المعدة المصغر "MGP" هو واحد من أشهر جراحين السمنة على مستوى العالم، والذى بدأ عمله منذ 20 عاما فى الولايات المتحدة الأمريكية، وله أكثر من 100 ورقة بحثية وكتاب عن السمنة، جاء مؤخرا لمصر لتقديم برنامج تدريبى معتمد دوليًا للمتخصصين والباحثين فى مجالات علاج أمراض السمنة والسكر، وكان لـ"اليوم السابع" حوار معه حول ابتكاره الذى يعد بمثابة نوع جديد من جراحات السمنة، التى تستهدف نتيجة جيدة مع أقل مضاعفات ممكنة.

 

وتعد هذه المرة الأولى التى يقدم فيها برنامجا تدريبيا للأطباء عن تفاصيل إجراء عملية تحويل المعدة المصغر ومميزاتها الكثيرة لصحة أفضل، كما منح شهادة معتمدة دوليًا للباحثين الذين شاركوا فى البث المباشر له أثناء إجرائه للعملية عبر تطبيقات الفيديو كونفرانس.. وإلى نص الحوار.

روبرت روتليدج 5
روبرت روتليدج مع محررة اليوم السابع

 

هل هذه زيارتك الأولى لمصر؟

ليست زيارتى الأولى ولكنها المرة الأولى التى أعطى فيها برنامجا تدريبيا مكثفا للأطباء المصريين، ولكننى زرت مصر عدة مرات من قبل، فهذه المرة الثالثة، كان لى مرة فى الإسكندرية وأخرى فى عين شمس، وهذه المرة أعود للإسكندرية مرة ثانية لأشارك فى الملتقى الطبى الدولى التاسع عشر لجمعية الجراحة المصرية الحديثة والرابطة العربية لجراحات السمنة.

 

متى ابتكرت عملية تحويل المسار المصغر وكيف نقلتها للعالم؟

ابتكرت الجراحة فى عام 1997، وهى جراحة تمكنت من استغلال التكنولوجيا الحديثة فيها، وبعد أن أجريت 1200 حالة بدأت فى نشر عملى فى المجتمع الأمريكى للأطباء وزاد صيت الجراحة، وفى عام 2011 بدأت فى نقل هذه الخبرة فى كل مكان بالعالم وعلى رأسهم بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والبرتغال وصربيا ومصر والإمارات والكويت وماليزيا وغيرها، وبالتالى أصبحت الجراحة فى مجال أوسع.

 
روبرت روتليدج 2
د روبرت روتليدج 
 

كيف تجرى جراحة تحويل مسار المعدة المصغر؟

إجراءات الجراحة بسيطة ولا تحتاج سوى وقت يتراوح من 30 إلى 60 دقيقة فقط بعدها يمكن للمريض أن يتخلص من السمنة والسكر معا، كما أنه لا يحتاج أكثر من يوم رعاية بالمستشفى بعد إجراء الجراحة.

 

وما المميز بها عن باقى الجراحات؟

ما يميزها أنها بسيطة وآمنة وناجحة ويمكن تطبيقها مع كل أنواع البشر، وتعالج السكر فى مراحله الأخيرة وتحمى الكثيرين قبل الإصابة بالعمى الناتج عن مشكلات الشبكية والسكتة الدماغية والنوبة القلبية وغيرها.


وما هى مضاعفات الجراحة؟

مضاعفات الجراحة مثلها كغيرها، تشمل على مشكلات النزيف والتخدير وما يضاف لها عدم الالتئام بعد تحديد وصلات المعدة وتغيير مسارها، وكذلك حالات فقدان الوزن الزائد عن الحد، ولكن هناك حلول لكل مشكلة، فيمكن إجراء عملية تعديل تحتاج مدة ما بين 20 إلى 60 دقيقة فقط.

 
 
روبرت روتليدج 6
روبرت روتليدج 
 

ما رأيك فى الفيتامينات المخصصة بعد جراحات السمنة؟

أنا أكتب للمرضى قائمة الفيتامينات طويلة المدى وذلك لأننى لا أضمن تناولهم لهذه المكونات فى نظامهم الغذائى، ولكن فى الواقع أظهرت الدراسات الحديثة أن أساس الاستفادة من هذه الفيتامينات تكون فى تناولها من النظام الغذائى وليس من حبوب المكملات الغذائية، وتبين أن فيتامين "أ" فى الطعام يحمى من السرطان ولكن كحبوب مكملات لا تؤدى لأى نتيجة، وكذلك المستويات العالية التى يستمدها الجسم من الشمس من فيتامين "د" تحمى من الهشاشة والإصابة بالسرطانات على خلاف تناولها كمكمل غذائى مصنع.

 

وكيف يمكننا القضاء على السمنة فى مصر؟

أهم شىء يجب أن نعلم أن السمنة والسكر هى أمراض حديثة الانتشار، ويجب أن نعى أنه علينا الحرص قبل الذهاب لمطاعم الأطعمة السريعة وقلة الحركة ومشاهدة التليفزيون لساعات.

 

يحتاج المصريون لأنشطة طوال الوقت وحركة، وكذلك نمط حياة كامل مختلف بما فيها أطعمة صحية بعيدا عن السكريات الزائدة والدهون والخروج للشمس يوميا.

 
روبرت روتليدج 3
روبرت روتليدج مع الخبراء العالميين
 

من المريض الذى يجب أن يجرى له جراحة سمنة؟

لا أحد يجب أن يجرى جراحة سمنة.. لا أحد عليه أن يختبر هذا الخطر إلا فى حالة كانت حياته فى مشكلة حقيقية بسبب وزنه ويعانى الخوف من الإصابة بالعمى أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، فعندما تكون السمنة فى أقصى مراحلها، تؤثر على حياتك بشدة.

 

لماذا جعلتها الخيار الأخير؟

لأنها باهظة الثمن على الجميع وكذلك معدلات السمنة والسكر تزداد بشكل دائم، ولا يمكن إجراء الجراحة لكل مريض، وذلك بجانب أننا نعرف الأسباب التى تؤدى لهذه المشكلات ويمكننا التحكم فيها بدلا من إجراء جراحة للمشكلة بعد حدوثها.


وما هى نصيحتك للبشرية؟

الجميع يحكم على الآخرين من منظرهم ويجب ألا نكون كذلك بل نحكم عليهم من مؤهلاتهم ودورهم الفعال فى الحياة، ومع ذلك يجب أن نلتزم بالطعام الصحى.

 
 
روبرت روتليدج 4
روبرت روتليدج مع محررة اليوم السابع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة