رئيس أكديما لـ "اليوم السابع": تصنيع احتياجات مصر من ألبان الأطفال محليا العام المقبل.. ونمتلك تكنولوجيا تصنيع الأدوية الحيوية لــ 55 صنف وجاهزون لتوفير أدوية منظومة التأمين الصحى الجديدة

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 09:41 م
رئيس أكديما لـ "اليوم السابع": تصنيع احتياجات مصر من ألبان الأطفال محليا العام المقبل.. ونمتلك تكنولوجيا تصنيع الأدوية الحيوية لــ 55 صنف وجاهزون لتوفير أدوية منظومة التأمين الصحى الجديدة الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما للصناعات الدوائية ومحرر اليوم السابع
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما للصناعات الدوائية المملوكة للدولة ممثلة فى وزارات الصحة والمالية والاستثمار والتعاون الدولى أن المجموعة تمثل زراع الدولة فى توفير احتياجات السوق من الأدوية والأدوية الحيوية خاصة النواقص التى يعانى منها السوق المحلى وتضطر الدولة لتغطيتها بالإستيراد من الخارج بالعملة الصعبة.

 

وقالت الدكتورة ألفت غراب لـ "اليوم السابع" أن مجموعة أكديما بصدد تصنيع جميع الأدوية الحيوية "البايولوجيكال والبايوسملر والأورام" مثل أدوية الكبد والكلى ومشتقات الدم بأعلى تكنولوجيا عالمية محليا وفق توجيها القيادة السياسية ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد مؤكدة أن الأدوية الحيوية حول العالم يصل عددها إلى 55 صنفا حول العالم.

 

 وتابعت : سنقوم مبدئيا بتصنيع 40 صنفا منها شاملة أدوية الأورام والبايوسيملر الجديدة شبية الأصناف الأصلية الحيوية على أن يتم توفيرها بالأسواق من خلال 3 شركات تابعة للمجموعة.

 

وأضافت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما للصناعات الدوائية المملوكة للدولة أنه بحلول عام 2019 ستقوم المجموعة بتوفير جميع أنواع الأنسولين ( الخرطوش ، الأنسولين القلم ، والفيال ، ) ، مؤكدة أن الشركة تصنع وفق سلسلة من السياسات التصنيعية وهو امتلاك التكنولوجيا والتصنيع المباشر وتوقيع البروتوكولات مع الشركات العالمية للحصول على  آليات التصنيع للمنتجات الأصلية بعد استيراد المستحضر خام وتعبئتة محليا.

 

وتابعت : خلاصة القول مشروع الرئيس فى ملف الدواء هو امتلاك ونقل التكنولوجيا العالمية لتصنيع الأدوية الحيوية محليا وتوفير العملة الصعبة بالإضافة إلى البدء فى التصدير بعد تحقيق الإكتفاء الذاتى محليا وكشف الدكتورة ألفت غراب عن تصنيع 55 مستحضرا دوائياً لعلاج الأورام شاملين كافة بروتكولات علاج الأورام فى مصر تجنبا للاستيراد من الخارج.

 

وأوضحت الدكتورة ألفت غراب أن المجموعة تنتج 840 صنف دوائى يعالجون 34 مجموعة دوائية مؤكدة  أن المجموعة تقوم بالتصدير لنحو 43 دولة بما يعادل مليار جنية سنوياً لافتة إلى أن حجم المبيعات بلع 7.5 مليار جنية العام الماضى بينما بلغ حم الإنتاج 7 مليارات جنية  لافتة إلى أن حجم الإستثمارات التى تم ضخها هذا العام ما يعادل 900 مليون جنية لافتة إلى أنه يتم التصدير حالياً إلى ايطاليا وافريقيا وأنجلترا .

 

وعن ملف ألبان الأطفال المدعمة قالت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما المملوكة للدولة أن الوزارة حصلت على ما يقرب من 9 مليون عبوة لبن من مصنع لاكتو مصر التابع لاكديما بينما سنقوم العام القادم بتوفير 23 مليون عبوة للوزارة تمثل كافة احتياجاتها السنوية من الألبان  دون اللجوء للإستيراد من الخارج لافتة إلى أن طاقة المصنع حالياً 34 عبوة فى العام وهو ما يؤمن حاجة البلاد من الألبان فضلا عن توفير أجزاء كبيرة من ألبان الأطفال العلاجية التى تتسبب فى حدوث إعاقة الأطفال.

 

وتابعت : دور اكديما وفق توجيهات القيادة الساسية هو توفير كافة احتيادات الأدوية محليا خاصة نواقص الدواء وتابعت : حالياً قمنا بانتاج فيتامين د وانشأنا خط للمحاليل بطاقة 11 مليون عبوة سنوياً فضلا عن القطرات العلاجية والأدوية الحيوية كأدوية مشتقات الدم وفيرس سى وتابعت : بعض من منتجاتنا حاصلة على اعتماد من منظمة الصحة العالمية وكشفت أن المصريين يستهلكون أدوية سنوية بما يقرب من 65 مليار جنيه.

 

وعن دور أكديما فى توفير أدوية منع الحمل و وسائل تنظيم الأسرة  قالت قمنا بتوفير أقراص وحقن منع الحمل فى لسد حاجة السوق المحلى  وخاصة وسائل من الحمل الهرمونية وتابعت : تفكيرنا فى تعيزيز الصناعة الوطنية يعتمد على التوسع فى انشاء المصانع فى الدول المحورية التى تمثل مراكز تجارية لبلدان العالم ما يعود بالنفع على الدولة بالتصدير بدون تكاليف وتوفير العملة الصعبة للبلاد ومنها على سبيل الحصر مصنع ايبكوا فى السعودية وتعتزم شركة المهن الطبية انساء مجموعة مصانع فى كازاخستان وافريقيا خلال الفترة المقبلة .

 

وكشفت الدكتورة الفت غراب عن جاهزية المجموعة لتوفير كافة احتياجات الدولة من الأدوية لتطبيق منظومة التأمين الصحى الجديدة التى ستبدأ فى بورسعيد الفترة المقبلة، مؤكدة أن أدوية شركات اكديما منتجة وفق أعلى المواصفات الخاصة بالجودة كما أنها يراعى فيها البعد الإجتماعى فى تكاليف انتاجها وتسعيرها للجمهور.

 

 

WhatsApp Image 2018-11-12 at 4.22.20 PM (1)
 
جانب من اللقاء

 

WhatsApp Image 2018-11-12 at 4.22.20 PM (2)
 
اثناء الحوار الصحفى

 

WhatsApp Image 2018-11-12 at 4.22.20 PM
 
الدكتورة الفت غراب

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة