صور.. طلاب بدرجة مخترعين.. "تعليم القليوبية" تحجز مكانًا فى مراكز الأبحاث بنوابغها.. "أدهم" يخترع فرن يعمل بالخلايا الشمسية.. و"عبد الرحمن" يبتكر محفظة ناطقة لفاقدى البصر.. و"عمر" يشغل وحدات الإضاءة بلا أسلاك

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 08:00 م
صور.. طلاب بدرجة مخترعين.. "تعليم القليوبية" تحجز مكانًا فى مراكز الأبحاث بنوابغها.. "أدهم" يخترع فرن يعمل بالخلايا الشمسية.. و"عبد الرحمن" يبتكر محفظة ناطقة لفاقدى البصر.. و"عمر" يشغل وحدات الإضاءة بلا أسلاك
القليوبية - إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقول صغيرة بها نبتات عظيمة بحاجة إلى رعاية وتوجيه لتحقق نفعا أكبر للوطن وأبنائه، وهذا ما تسعى إليه وزارة التربية والتعليم بقيادة الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، ممثلة فى إدارة الموهوبين بالمحافظات، لتقديم التوجيه الصحيح للطلاب من اصحاب الابتكارات والاختراعات المفيدة للوطن، فدورها لا يقتصر فقط على التوجيه والإرشاد بل يمتد أيضا إلى تقديم الدعم لهم من خلال التدريب وإشراكهم في المسابقات الكبري، والحصول على تكريم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لمواصلة التقدم والنبوغ وتقديم الأفضل.
طلاب بدرجة مخترعين (3)
 
وكان لمديرية التربية والتعليم بالقليوبية نصيب كبير من هؤلاء المبتكرين والنوابغ، والذين شاركوا في مسابقات على مستوى الوزارة وحصلوا على مراتب متقدمة، ومنهم من حصل على تكريم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمؤتمرات التعليم التى عقدت مؤخرا بمدينة شرم الشيخ، لحثهم على مواصلة الابتكار وتقدي الافضل.
 
طلاب بدرجة مخترعين (1)
 
وكان لـ "اليوم السابع" لقاء مع أبناء مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، الذين استعرضوا مشروعاتهم وابتكاراتهم، والمسابقات التى خاضوها بتلك المشروعات وحصلوا على المراتب الأولى بين باقي المحافظات الأخرى، ومنها ما يخدم الأشخاص ذوى الإعاقة، وما يعمل على استبدال استخدام الغاز في تشغيل الأفران بالاعتماد على الطاقة الشمسية، وما يحول الطاقة الكهربائية إلى موجات كهرومغناطيسية لتشغيل اللمبات دون استخدام أسلاك.
 
طلاب بدرجة مخترعين (2)
 

"أدهم" ابتكر مشروع فرن يعمل بالخلايا الشمسية لتوفير استهلاك الكهرباء

في البداية ، قال الطالب أدهم محمد باشا، الطالب بمدرسة مصطفى كامل الإعدادية التابعة لإدارة بنها التعليمية، أنه بدأ في تنفيذ مشروع فرن يعمل من خلال الخلايا الشمسية توفيرا للطاقة الكهربائية، حيث يعتمد هذا المشروع على نفسه في توليد الطاقة الكهربائية التى يحتاجها دون الحاجة إلى فولت واحد خارجي لعمل الفرن، مشيرا إلى أن الفرن يعمل من خلال وسيلتين الأولى بالخلايا الشمسية والثانسية بالعدسات.
 
طلاب بدرجة مخترعين (4)
 
وأوضح "أدهم"، أن المشروع يتكون من شاسيه خارجي من الخشب مبطن بصاج مجلفن وبين الصاج والخشب طوق زجاجي، مع وضع عازل حراري بين الصاج وجسم الصندوق الخشب من الداخل، مشيرا إلى أنه يضم 6 عدسات لتجميع الحرارة وأشعة الشمس للتشغيل نهارا، إلى جانب حساس حرارى لقياس درجة حرارة الفرن، متصل بشاشة ديجيتال لقراءة درجة الحرارة، مشيرا إلى أن هذه الأجهزة تتصل بمروحة عبارة عن مولد قوى كهربائية تحول الطاقة الكهربائية المخزنة في البطارية من 12 فولت إلى 220 فولت عن طريق المحول الذي يتم توصيله على البطارية.
 
طلاب بدرجة مخترعين (5)
 
وتابع الطالب أدهم، أن المشروع يهدف في المقام الأول إلى حل مشكلة الطاقة باستخدام طاقة نظيفة غير مكلفة من خلال الحصول على طاقة شمسية مباشرة نهارا والحصول على طاقة شمسية محولة إلى طاقة كهربائية تخزن في بطاريات لاستخدامها والعمل بها ليلا، كما يهدف المشروع لتوفير الطاقة الكهربائية وترشيد استخدامها وتحقيق أفضل استفادة من الطاقة الشمسية.
 
طلاب بدرجة مخترعين (6)
واستطرد، أنه حصل على تكريم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال مؤتمر إطلاق طاقات الشباب المصريين بمدينة شرم الشيخ،على هذا المشروع، غلى جانب تكريم الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، وإلى جانب مجموعة من المسابقات على مستوى وزارة التربية والتعليم ومحافظة القليوبية.
 

"عبد الرحمن" يبتكر جهازا لقياس نبضات القلب ومحفظة ناطقة لفاقدى البصر

أما الطالب عبد الرحمن ماهر حسنين، الطالب بمدرسة الشهيد أحمد فؤاد الإعدادية بكفر شكر، فعكف على ابتكار جهاز لقياس نبضات القلب بالمدارس، لتسهيل عمل الأطباء وسرعة تشخيص العلاج لطلاب المدارس في حالة اصابتهم، مشيرا إلى أن الجهاز يتكون من جهاز حساس بمجرد ملامسته لأصابع اليد يدخل على الشعيرات الدموية بالجسم لقياس نبضات القلب.
 
طلاب بدرجة مخترعين (7)
 
وأوضح "عبد الرحمن"، أنه يسعى لتطوير الجهاز من خلال مشاركة الأطباء نظرا لقلة خبرته بعلم الطب، وذلك للعمل على تحويل قياس النبضات من شبكة بيانية  إلى ديجيتال، إلى جانب العمل على تطوير جهاز آخر لقياس ضغط الدم بالجسم، بسيط التكلفة ويسهل استخدامه بالمدارس.
 
طلاب بدرجة مخترعين (8)
وتابع "عبد الرحمن"، أنه يعمل ايضا حاليا على الانتهاء من مشروع ابتكار "محفظة ناطقة" لخدمة فاقدى البصر من ذوى الإعاقة، والتى تعتمد على جهاز حساس وكاميرا مثبتة داخل المحفظة، توضح المبلغ الذي تم سحبه أو إضافته للمحفظة، وذلك لحماية فاقدى البصر من أعمال النصب التى يستغل أصحاب النفوس الضعيفة عجزهم عن كشف جريمته.
 
طلاب بدرجة مخترعين (9)
 
واستطرد، أن فكرة المشروع جاءت بعد أن رأي مشهد بأحد الأفلام السينمائية والتى استغل خلال أحد الأفراد لفرد أخر من فاقدى البصر، وسحب مبلغ كبير من المحفظة وأوهمه بأنه سحب المبلغ المطلوب فقط دون أية زيادات، وهو ما دفعه إلى العمل على ابتكار وسيلة تحمي فاقدى البصر من أعمال النصب.
 

"عمر" حول الطاقة الكهربائية إلى كهرومغناطيسية لإضاءة اللمبات بدون أسلاك

فيما انتهي الطالب  عمر أيمن، بمدرسة أحمد زويل الرسمية لغات بإدارة بنها التعليمية، من مشروعه الخاص بتحويل الطاقة الكهربائية إلى كهرومغناطيسية لإضاء اللمبات الكهربائية بدون أسلاك، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى توفير الكهرباء والطاقة بالمنازل والمصانع والشركات، وخاصة المصانع التي تستهلك كهرباء وإنارة عالية.
طلاب بدرجة مخترعين (10)
 
وأضاف "عمر"، أن المشروع قائم على "نموذج تسلا" الذي يحتاج فقط إلى 9 فولت لإعطاء نفس قوة الإضاءة للمبة تستهلك 185 فولت، مؤكدا أن تحويل الطاقة الكهربائية إلى مغناطيسية توفر بدرجة كبيرة في استهلاك المصابيح، مؤكدا أنه شارك بهذا المشروع في مؤتمر إطلاق طاقات المصريين، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم تكريمه من قبل الرئيس بشأن المشروع.
 

طلاب بدرجة مخترعين (11)
 
طلاب بدرجة مخترعين (12)
 
طلاب بدرجة مخترعين (13)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة