يوم فى حياة الفيلة «نعيمة».. الاصطباحة «كيلو عسل» على الريق.. وقائمة الإفطار 40 كيلو جرام جزر وخس وعيش و«برسيم مجفف» وموز وتفاح وبطيخ.. تبدأ بعده عروضها لزوار حديقة الجيزة.. وتختتم يومها بالعشاء «رز بلبن»

الخميس، 29 نوفمبر 2018 12:12 م
يوم فى حياة الفيلة «نعيمة».. الاصطباحة «كيلو عسل» على الريق.. وقائمة الإفطار 40 كيلو جرام جزر وخس وعيش و«برسيم مجفف» وموز وتفاح وبطيخ.. تبدأ بعده عروضها لزوار حديقة الجيزة.. وتختتم يومها بالعشاء «رز بلبن» الفيله نعيمة
كتب - عز النوبى - تصوير - ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هى المقصد الأول لزوار حديقة الحيوان بالجيزة.. اسمها «نعيمة» لكن حارسها يناديها بـ«نواعم».. لا يدرى زوارها أن الفيلة نعيمة أو «نواعم» تعيش وحيدة بالحديقة بعد نفوق صديقتها «كريمة» العام الماضى لكبر سنها، وأن إدارة الحديقة تسعى لاستقدام فيلة من الهند، حيث لا توجد فيلة فى الحدائق كلها سواها.

 
الفيل  (1)
 
الفيلة نعيمة.. تبدأ رحلتها اليومية بحديقة حيوان الجيزة، فى تمام الساعة الثامنة، حيث يتم تحضيرها، تمهيدا لأن تبدأ عروضها من التاسعة صباحا إلى 4 مساء فى فصل الشتاء، ومن التاسعة إلى الخامسة عصرا فى فصل الصيف، ويحضرها حارسها الحاج محمد عبد العزيز بعد وجبة الإفطار وهى عبارة عما يقرب ما بين 35 و40 كيلو جراما من الجزر والخس والعسل والعيش والدريس «البرسيم المجفف»، والموز والتفاح وشرائح البطيخ، كما تفضل الفيلة العشاء الأرز باللبن. 
 
الفيل  (2)
 
 وتقول الدكتورة مها صابر، مدير حديقة حيوان الجيزة، لـ«اليوم السابع»: إن الفيلة نعيمة من مواليد 1980 عمرها 38 عاما من أصل أفريقى، وتفضل وجبات البطيخ، وتتناول كيلو جراما من العسل الأسود على «الريق»، قبل أن تتناول إفطارها، ويصل إجمالى ما تتناوله من تغذية على مدى اليوم ما يقرب من 200 كجم، وتتناول 80 لتر مياه، بينما تتناول فى وجبة العشاء 2 كجم أرز باللبن والعسل أسود قبل أن تخلد للنوم واقفة.
 
الفيل  (3)
 
وأضافت مدير حديقة حيوان الجيزة، أن «نعيمة» هادئة وذكية لديها حساسية للروائح الغريبة، وهو ما يجعلها أحيانا تمتنع عن تناول فيتامينات ذات رائحة، ونلجأ إلى حيل بإعطائها الوجبة المفضلة لها محشوة بالفيتامين، لكونها أكثر ذكاء من الحيوانات الأخرى، وهو ما يجعلها تحترم الأشخاص مصدر الثقة لديها وتسير خلف العامل الذى اعتادت عليه ووثقت فيه، وهى كائن اجتماعى يميل للجماعة من بنى البشر أو الحيوانات.
 
الفيل  (4)
 
وأوضحت «مها صابر»، أن الفيلة نعيمة تقوم بعمل حمام تراب يوميا أو باستخدام أعواد الحطب فى حك الجلد أو نثر قش الأرز على مختلف أجزاء الجسم، لمنع وصول الحشرات على الجلد، كما أنها تكره الأصوات العالية المفاجئة مجهولة المصدر، خاصة التى يصاحبها حركة، ويتم اللجوء لعمل حمام زيت للفيلة خلال فصل الشتاء لمساعدتها على التدفئة، بينما يتم عمل حمام بارد صيفا، لمواجهة ارتفاع الحرارة.
 
الفيل  (5)
 
من جانبه قال محمد عبد العزيز، حارس الفيلة نعيمة بحديقة حيوان الجيزة، إن الفيلة نعيمة ذكية وتفضل العسل والأرز باللبن فى وجبات الغذاء، وقبل عرضها لرواد الحديقة تقوم بعمل حمام «تراب» تفاديا للحشرات، وتتميز بقدرتها العالية فى الذكاء، فيما أعلن الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحفاظ على الحياة البرية بوزارة الزراعة، أنه يجرى التفاوض حاليا مع الجانب الهندى لمداد حديقة حيوان الجيزة بـ2 فيلة ذكر وأنثى، لجذب الزوار إلى الحديقة، ويتم حاليا تطوير وتجهيز مبيت للفيلة. 
 
وأضاف رجائى، أنه استقبل TobiasDornbusch، خبير الأفيال الألمانى ومصمم بيوت الأفيال العالمى، لتقديم تصميم لبيت الفيل فى حديقة حيوان الجيزة، وفقاً للمواصفات العالمية التى توفر رفاهية الحيوانات البرية.
 
الفيل  (6)
 
الفيل  (7)
 
الفيل  (8)
 
الفيل  (9)
 
الفيل  (10)
 
الفيل  (11)
 
الفيل  (12)
 
الفيل  (13)
 
الفيل  (14)
 
الفيل  (15)
 
الفيل  (16)
 
الفيل  (17)
 
الفيل  (18)
 
الفيل  (19)
 
الفيل  (20)
 
الفيل  (21)
 
الفيل  (22)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة