اهتمام عالمى بالمتحف الكبير.. قناة "euronews" بنسختها الإيطالية تلقى الضوء على الأعمال الإنشائية وأكبر معامل الترميم فى العالم.. طارق توفيق: إنجزنا 80% من الإنشاءات ونقلنا 45 ألف قطعة.. وموعدنا عام 2020

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 06:30 م
اهتمام عالمى بالمتحف الكبير.. قناة "euronews" بنسختها الإيطالية تلقى الضوء على الأعمال الإنشائية وأكبر معامل الترميم فى العالم.. طارق توفيق: إنجزنا 80% من الإنشاءات ونقلنا 45 ألف قطعة.. وموعدنا عام 2020  المتحف المصرى الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار اهتمام العالم بالمتحف الكبير، بثت قناة "euronews" بنسختها الإيطالية تسجيل فيديو من داخل المتحف المصرى، ركز على الأعمال الإنشائية بالإضافة إلى معامل الترميم والتى تعد أكبر المعامل لترميم الآثار فى العالم.

وتواصل اليوم السابع مع الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، لمعرفة  ما وصل إليه المشروع الآن، والذى أكد أنه تم إنجاز أكثر من 80% من إجمالى الأعمال الإنشائية داخل المتحف، الذى سيتم افتتاحه فى 2020، طبقًا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

وأوضح المشرف العام على المتحف المصرى الكبير أن هناك اهتماما كبيرا من الدولة لإزالة أى معوقات للانتهاء من الأعمال داخل المتحف، لافتا إلى وصول إجمالى القطع الأثرية المنقولة إلى المتحف إلى حوالى 45000 قطعة، وذلك خلال عام 2018 الحالى.

وأشار الدكتور طارق توفيق إلى أنه تم نقل 26 أثرا ضخما أهمها تمثال الملك رمسيس الثانى، والعجلة الحربية الخاصة بالملك توت عنخ آمون، وأطول أربع قطع خشبية من أجزاء مركب خوفو، وعمود مرنبتاح من القلعة.

وكان الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أوضح خلال في كلمته خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان برئاسة النائب أسامة هيكل، أن القيادة السياسية وجهت بضرورة العمل ليلا نهارا للانتهاء من أعمال المتحف المصرى الكبير، والمقرر افتتاحه فى عام 2020، وشرح المراحل التى مر العمل بها داخل المتحف، والممول من الحكومة اليابانية فى عام 2006.

وقال الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، إن جملة تكلفة مشروع المتحف المصرى الكبير  مليار دولار، وإن القيادة السياسية حريصة على مواجهة الإرهاب سياسيا وأمنيا وثفافيا، وفى الفترة الماضية تم نقل 45 ألف قطعة آثار، أشهرها  تمثال رمسيس، كما تم ترميم 40 ألف قطعة أخرى".

كما استعرضت وزارة الآثار خلال الأيام القليلة الماضية ما تم إنجازه خلال العام الحالى 2018، حيث أشارت إلى أنه فى 23 يناير 2018 تم تكليف تحالف Hill Ehaf-PWC- Lord بتجهيز الشروط المرجعية والخطة الاستثمارية للمتحف تمهيداً لاختيار شركة كبرى لإدارة وتشغيل الخدمات، و10 يونيو 2018: تم الإعلان عن بدء إجراءات التأهيل المسبق لاختيار شركة أو تحالف لإدارة وتشغيل خدمات المتحف.

كما تم فتح المظاريف الخاصة بأوراق الشركات المتقدمة لإدارة وتشغيل خدمات المتحف، وذلك يوم 26  سبتمبر 2018، كما تم إعلان القائمة المختصرة بأسماء التحالفات والشركات المؤهلة لعملية طرح وإدارة وتشغيل خدمات المتحف. وهى: تحالف مصري-إيطالى، تحالف مصرى - أمريكى، تحالف مصرى – فرنسى، تحالف مصرى-إنجليزى، وشركة فردية، فى 4  ديسمبر 2018.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة