قرأت لك.. كتاب "كيف تحمى جهاز العصبى؟ يقدم روشتة حول أمراض المخ والغضروف

الخميس، 22 فبراير 2018 07:00 ص
قرأت لك.. كتاب "كيف تحمى جهاز العصبى؟ يقدم روشتة حول أمراض المخ والغضروف غلاف كتاب كيف تحمى جهازك العصبى؟
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا عن سلسلة "كتاب اليوم" كتاب جديد بعنوان "كيف تحمى جهازك العصبى؟" تأليف الدكتور سامى عبد الله مرسى استشارى أمراض الجهازالهضمى والكبد.

ويقدم الدكتور سامى عبد الله، روشتة طبية حول الأمراض العصبية وعلاقتها بالمخ والجهاز العصبى، بالإضافة لأمراض الانزلاق الغضروفى، وما هى أسبابها، ويقدم الكتاب طرق الوقاية والعلاج، ويعطى الدكتور أسباب الضغط على الأعصاب والفقرات خاصة فقرات العنق والظهر، ما ينتج عنها الآمًا شديدة خاصة للذين يجلسون أمام الكمبيوتر لمدة طويلة.

كما يستعرض الكتاب جميع الأمراض التى تصيب المخ والجهاز العصبى، والتى منها الانزلاق الغضروفى والشلل النصفى، وعرق النسا، وشلل الرعاش، إلى جانب أعصاب المخ والأمراض التى تصيبها صداع الرأس، ونزيف المخ، وأورام المخ، والأمراض التى تصيب الجهازالعصبى بسبب قصور فى الدورة الدموية للمخ.

وفى مقدمته للكتاب يقول علاء عبد الهادى، رئيس تحرير كتاب اليوم سألنى الطبيب السويدى: أنت مصرى؟

قلت له: نعم

قال: أغلب المرضى الذين يأتون يشتكون من آلام الظهر، والانزلاق الغضروفى

يكونون من المصريين، لم ينتظر الطبيب تعليقًا منى، وقال وهو يشير بقلم فى يده إلى صورة أشعة خاصة بعمودى الفقرى: هذه هى الفقرات التى فيها مشكلة أدت إلى بدايات انزلاق غضروفى.. ولكن لحسن حظك أنا الأمر بعيد عن العصب، و أشار عليه بشىء من الدقة.. لم ينه الطبيب حديثه معى بل قال: الحالة.. مستقرة، تطورها مسئوليتك وقال بالإنجليزية: ممنوع الجذب، ممنوع الشد، ممنوع القفز اضافة إلى عدم حمل أية أشياء ثقيلة.

آخر شىء: "لا يضحك عليك أى طبيب ويحاول يقنعك باجراء جراحة لأن الإنزلاق بعيد عن " العصب" كانت هذه أول مرة أتعرف على مشكلات الأعصاب، وكنت فى مقتبل الشباب، أعمل صحفياً فى الدوحة، وبعد ذلك أصبح الاصطلاح مألوفاً على مسامعى: " فلان عنده التهاب فى العصب السابع.. فلان خانته أعصابه" .. الجهاز العصبى للإنسان هو المايسترو الذى يسيطر على الجسم.. وهناك دراسات طبية حديثة متطورة تتحدث عن علاج الإنسان كبنيان واحد، وليس عن طريق كل جهاز من أجهزة الجسم.. بمعنى آخر مشكلة العمود الفقرى قد يكون سببها البطن.. حدثنى صديق قبل أيام يطلب المساعدة فى محاولة علاج أخته التى على و شك الزواج وفجأة انقلبت حياتها رأساً على عقب، مجموعة من الأعراض انتهت بهم عند طبيب مخ و أعصاب شهير لتأتى الإجابة الصادمة، اختك مريضة بمرض نادر يصيب الجهاز العصبى ويتسبب فى مشكلات فى العضلات ويجعلها صلبة، وفى القدرة على المشى، وفى الرؤية.. سبحان الله.. من يريد أن يعرف عظمة الخالق يعرف كيف يعمل هذا الجهاز العصبى «وَفِى أَنْفُسكُمْ أَفَلا تُبْصرُونَ« .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة