وزير الزراعة ونظيره السودانى يبحثان تذليل العقبات لتشجيع الاستثمار

السبت، 24 فبراير 2018 10:02 ص
وزير الزراعة ونظيره السودانى يبحثان تذليل العقبات لتشجيع الاستثمار وزير الزراعة ونظيره السودانى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى حرص القيادة السياسية فى مصر على تكثيف التعاون مع السودان، خاصة فى المجال الزراعى لتحقيق الأمن الغذائى، الذى يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، لافتاً إلى أن العلاقات بين مصر والسودان تاريخية وطيبة، وأن السودان هى العمق الاستراتيجى لمصر.

اجتماع وزيري الزراعة المصري والسوداني
اجتماع وزيري الزراعة المصري والسوداني

جاء ذلك خلال اللقاء الذى جمعه ونظيره السودانى الدكتور عبد اللطيف العجيمى، والدكتور بدر الدين الشيخ محمد الحسن وكيل وزارة الزراعة والغابات السودانى، فى نهاية اجتماعات المؤتمر الإقليمى لمنظمة الفاو، والذى عقد على مدار يومين بالعاصمة السودانية الخرطوم.

 

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز ودفع التعاون الزراعى بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين، وتذليل جميع المعوقات لتحقيق التعاون المشترك وتشجيع الاستثمار الزراعى، والتعاون فى مجال بناء القدرات للكوادر السودانية.

مدير شركة الاهلي
مدير شركة الاهلي

واتفق الجانبان على تكثيف التعاون فى مجال التدريب والتأهيل للأشقاء السودانيين، من خلال الدورات التدريبية، وتبادل الخبرات والبحوث فى المجالات الزراعية المختلفة، فضلاً عن الاستفادة من الخبرة المصرية فى المجال الزراعى، وإتاحة الفرص وتشجيع المستثمرين من الجانبين فى هذا المجال، بما يساهم فى زيادة الإنتاج والمساهمة فى تعزيز الأمن الغذائى فى البلدين بما يعود بالنفع على القارة السمراء.

 

كما التقى البنا أيضاً ونظيريه النيجرى والموزمبيقى لبحث سبل التعاون فى المجال الزراعى بين مصر وكلا البلدين، بما يحقق التكامل بين شعوب القارة السمراء، وتحقيق الأمن الغذائى بها، والدفع بعجلة التنمية.

 

وبحث وزير الزراعة أيضاً مع الدكتور محمد السباعى مدير عام شركة الأهلى للزراعة المحدودة التابعة للبنك الأهلى المصرى، العاملة فى السودان، المشروعات الزراعية التى يتم تنفيذها من خلال الشركة فى السودان، وسبل تنمية هذه المشروعات بالاستفادة من الخبرات المصرية بالمجالات المختلفة، بما يساهم أيضاً فى تعظيم فرص التكامل والتعاون بين البلدين.

 

وفى سياق متصل أكد وزير الزراعة فى تصريحات له فى نهاية الاجتماعات، أنه تم على مدار اليومين مناقشة عدد كبير من الموضوعات والقضايا المتعلقة بالزراعة والأمن الغذائى ومكافحة الجوع بالقارة، لافتاً إلى أن الاجتماعات التى شارك فيها وزراء الزراعة وممثلى قارة إفريقيا، والمنظمات الإقليمية الدولية المعنية، وخبراء من مختلف دول القارة، دليل على تلاحم القارة وسعى قادتها إلى تحقيق التكامل وتنفيذ خطط لتحقيق الأمن الغذائى بما يعود بالنفع على مصالحة الأفارقة.

 

 

 

وزير الزراعة السوداني ووكيل الزراعة
وزير الزراعة السوداني ووكيل الزراعة

 

وزير الزراعة الموزمبيقي
وزير الزراعة الموزمبيقي

 

وزير زراعة النيجر
وزير زراعة النيجر

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة