جهزوا الكراريس جرس الإجازة الشتوية رن.. عودة الطلاب للمدارس فى 11 محافظة ومدارس الفترتين تنطلق رسميا.. قيادات التعليم يتفقدون طوابير الصباح.. يؤكدون: نتابع توزيع الكتب ومواجهة الدروس الخصوصية بالتقوية.. صور

السبت، 03 فبراير 2018 05:54 م
جهزوا الكراريس جرس الإجازة الشتوية رن.. عودة الطلاب للمدارس فى 11 محافظة ومدارس الفترتين تنطلق رسميا.. قيادات التعليم يتفقدون طوابير الصباح.. يؤكدون: نتابع توزيع الكتب ومواجهة الدروس الخصوصية بالتقوية.. صور عودة الطلاب للمدارس فى 11 محافظة ومدارس الفترتين تنطلق رسميا
المحافظات – أحمد مرعى – محمد طارق – شريف الديب – عمرو خلف – جمال أبوالفضل – ناصر جودة – محمود عجمي – فايزة مرسال – عماد عرفه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت إجازة نصف العام الشتوية بمحافظات مصر، وعاد الطلاب للمدارس التى تعمل بنظام الفترتين فى 11 محافظات على مستوى الجمهورية، حيث شهدت المدارس المختلفة انطلاق العملية التعليمية بالفصل الدراسى الثانى من العام الحالى، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لاستقبال الفصل الدراسى الثانى، حيث أكدت الانتهاء من طباعة وتسليم كتب الفصل الدراسى جميعها إلى المديريات لتسليم إلى الطلاب فورًا دون التقييد بمصروفات، وإعداد غرف عمليات بالمديريات والإدارات التعليمية، إضافة إلى غرفة العمليات الرئيسية فى الوزارة لمتابعة انتظام الدراسة وتلاشى أى سلبيات قد تظهر خلال اليوم الدراسى.

 

محافظة الأقصر

ففى محافظة الأقصر أعلن طه بخيت وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، عن أنه تم بدء الدراسة فى مدارس الفترتين بمحافظة الأقصر بصورة طبيعية وهى عبارة عن 24 مدرسة موزعة فى مختلف إدارة المحافظة التعليمية، حيث أنهى الطلاب الفترة الأولى، وبدأت ظهرًا الفترة الثانية بتلك المدارس، موضحًا أن البداية الفعلية بكافة مدارس المحافظة ستكون صباح غدًا الأحد.

وإنتهت-أجازة-الشتاء-وعاد-الطلاب-للمدارس-في-11-محافظة-بالفصل-الدراسي-الثاني-(1)
 

وأضاف وكيل تعليم الأقصر لـ"اليوم السابع"،  أنه بدأت العملية الدراسية بالفصل الدراسى الثانى فى مدارس الفترتين وهى 7 مدارس بإدارة الأقصر، ومدرسة بالبياضية، و6 مدارس بالزينية، و4 مدارس بالقرنة، ومدرستين بالطود، و4 مدارس بالقرنة، كما سيتم غدًا بدء العمل فى 12 مدرسة جديدة رسميًا بعد الانتهاء من إنشاؤها وتطويرها، وذلك فى ضوء إهتمام المحافظة بضرورة الانتهاء من كافة أعمال الصيانة والتجهيزات بمدارس المحافظة.

 

وأوضح بخيت، أن المدارس التى ستدخل الخدمة بداية من غدًا الأحد، هى مدارس كومير للتعليم الأساسى بإدارة إسنا، ومدارس جزيرة راجح الابتدائية، والقرايا الابتدائية، والسريب الإعدادية، وعمر بن الخطاب بالشغب، ومدارس الفرشوطى تعليم أساسى، والشهيد سيد زكريا الابتدائية، وسعد زغلول التجريبية، والشهيد سيد نور الثانوية بإدارة القرنة التعليمية، وبإدارة الطود مدرسة التحرير الابتدائية، ومدرسة الإعدادية الثانوية بنات بإدارة الأقصر، كما سينطلق العمل رسميًا بمدرسة النيل الدولية بمدينة طيبة "رياض أطفال" فى 10 فبراير الجارى.

 

وأكد وكيل التربية والتعليم بالأقصر، على أنه تم تكليف كافة إدارات المدارس بتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب، بجانب مرور لجان المتابعة بالإدارات التعليمية للتأكد من الاستعداد الكامل للدراسة فى جميع المدارس، والتأكيد على استقرار المدارس وثبات الجداول، وتوزيع الآنشطة والإشراف اليومى خلال الآن الدراسى، لافتًا إلى أن هناك تنسيق كامل مع الوحدات المحلية لمساعدة المدارس على القيام بدورها، وتوفير كافة الاحتياجات لصالح العملية التعليمية.

 

وعن مواجهة مراكز الدروس الخصوصية شدد طه بخيت، على أنه سيتم العمل على خروج حملات مكثفة لمواجهة الدروس الخصوصية والمراكز التى تنظمها بمختلف أنحاء مدن وقرى المحافظة، ومواجهتها عبر البدء فى تكثيف الشرح بداخل المدارس من خلال استخدام أساليب مبتكرة والاستعانة بالكمبيوتر، بالإضافة إلى إقامة دروس للتقوية بداخل المدارس لجذب الطلاب بعيدًا عن الدروس الخصوصية، موضحًا أنه من المقرر تشكيل لجان بكل إدارة لخروج حملات مماثلة بكل مدينة، وذلك للقيام بأعمال مراقبة وتفتيش مختلف مقرات الدروس بمدن وقرى المحافظة المعلومة منها والسرية، بهدف القضاء على انتشار مقرات الدروس الخصوصية لحل أزمة معاناة أولياء الأمور، كما سيتم تسيير لجنة للقيام بأعمال الضبطية القضائية بالإدارة القانونية بالمديرية، لمداهمة المراكز المخالفة وغير المرخصة التى تنظم الدروس الخصوصية لطلاب المحافظة.

وإنتهت-أجازة-الشتاء-وعاد-الطلاب-للمدارس-في-11-محافظة-بالفصل-الدراسي-الثاني-(2)
 

أما عن خطط الوزارة فى مواجهة الكوارث والأزمات والحد من أخطارها، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، على أنه سيتم العمل بالاشتراك مع الوزارة على تنظيم ندوات التوعية والتدريب للطلاب والقيادات بالمديرية ومختلف الإدارات التعليمية التابعة لها ومديرى المدارس ومشرفى طابور المدرسة، لمواجهة الأزمات والكوارث والحد من أخطارها، كما سيتم السير بصورة طبيعية خلال خطط الوزارة فى هذا النهج بإجراء عمليات الإخلاء لمدارس المرحلة الابتدائية فى الأسبوع الأول، حيث ستتم عملية الإخلاء على مرحلتين أو ثلاثة أو مرحلة واحدة حسب إمكانات المدرسة، وللحفاظ على سلامة التلاميذ، وذلك بإخطار هيئة الإسعاف وإدارة المرور التابعة للمنطقة التى توجد بها المدرسة بكافة الترتيبات والمواعيد التى يتم بها عمليات الإخلاء وعدد المدارس المستهدفة فى الأسبوع الأول وعناوين تلك المدارس، وسيتم تدريب الطلاب على الإسعافات الأولية مع معلميهم لكى يمكن التصرف السريع فى حالة الإصابة أثناء الإخلاء.


محافظ الغربية

وفى محافظة الغربية شارك الشناوى عايد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الغربية، فى حفل توزيع جائزة المدرسة الدولية، حيث تم تكريم المدارس التى نجحت على مدار العام وساهمت فى تعزيز البعد الدولى فى المقرر الدراسى، وحصد تعليم الغربية ثلاث جوائز لمدارس الجيل المسلم الخاصة التابعة لإدارة كفر الزيات التعليمية، الرسمية للغات التابعة لإدارة شرق المحلة التعليمية، الجمهورية الرسمية للغات التابعة لإدارة بسيون التعليمية.

 

وقال الشناوى، إن هذه المدارس يتم تكريمهم اعترافا بما قدموه من تعزيز البعد الدولى داخل الفصول الدراسية وأن جائزة المدرسة الدولية جزء من برنامج المجلس الثقافى البريطانى "ربط الفصول الدراسية" والذى يهدف إلى تمكين الحوار بين الثقافات وزيادة درجة الإلمام بالمجتمعات وفهم طبيعتها، موجهًا الشكر للمدارس المشاركة بالغربية على نجاحهم المستحق وفوزهم بجائزة المدرسة الدولية، مشيرًا إلى أن عملهم الرائع والتزامهم الممتاز يساعدان فى تدعيم الشباب بإدراك أفضل للعالم وتنمية مهاراتهم، والتواصل الفعال مع الثورة العلمية والتكنولوجية التى يشهدها هذا العصر.

وإنتهت-أجازة-الشتاء-وعاد-الطلاب-للمدارس-في-11-محافظة-بالفصل-الدراسي-الثاني-(3)
 

محافظة الدقهلية

وفى محافظة الدقهلية رفضت طالبات مدرسة دماص الثانوية بنات التابعة لإدارة ميت غمر التعليمية، من دخول مدرستهن اليوم، خوفا من انهيار مبنى المدرسة بعد ظهور بعض التشققات فى المبنى المدرسة، ووقفت الطالبات خارج المدرسة، ورفضن تنفيذ مطالب مدير المدرسة بالدخول للمبنى، وأشار أحد أولياء الأمور، إلى أنهم يخشون على أبنائهم من الاستمرار فى المدرسة وطلبوا بنقلهم إلى مدرسة أخرى لحين الانتهاء من تجديده أو ترميمها.

 

فيما قال على عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، لـ "اليوم السابع"، إن المدرسة مكونة من جناحين وهيئة الأبنية التعليمة طالبت بإزالة أحد هذه الأجنحة، وهو ما تم بالفعل وتم هدمه لمستوى سطح الارض، أما الجناح الثانى فأكد المهندس الاستشارى ب أنه صالح للاستعمال، مشيرًا إلى إمكانية عودة الطالبات إليه والعمل فيه، وهو ما تم فتحة وإعادة تشغيله مع بداية الترم الثانى.

وإنتهت-أجازة-الشتاء-وعاد-الطلاب-للمدارس-في-11-محافظة-بالفصل-الدراسي-الثاني-(4)

وأكد عبد الرؤوف، على أن بعض الطالبات رفضن الدخول، وذلك لوجود بعض المحرضين لهم لمصالح شخصية، للمطالبة بالعودة للعمل كفترة ثانية مع مدرسة البنين كما كان، إلا أن ذلك غير ضرورى لصلاحية المبنى كما جاء فى التقرير لهيئة الأبنية التعليمية، مضيفًا أنه يسعى أن يستفيد الطالب من يوم دراسى كامل بدل من العمل فترتين، مؤكدا على عودة الطالبات إلى المدرسة والاستمرار فيها بدلا من إثارة القلق.

 

كما لقت طالبة مصرعها دهسا تحت عجلات قطار دمياط المنصورة أمام محطة طلخا أثناء توجهها إلى مدرستها بأول أيام الدراسة، حيث تلقى اللواء أيمن الملاح مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من العميد أحمد خيرى مدير مباحث المديرية، بورود بلاغ من شرطة النجدة بمصرع طالبة أسفل عجلات القطار، وعلى الفور انتقل ضباط مباحث مركز طلخا، وسيارة إسعاف إلى مكان البلاغ، وبالفحص تبين أنها تدعى إسراء محمد إبراهيم 18 سنة بالصف الثالث الثانوى الأزهرى، حال ذهاب الطالبة إلى مدرسته بمعهد الفتيات بطلخا صباح اليوم وعبورها مزلقان القطار فصدمها اثناء عبورها ولقت مصرعها على الفور، وتم نقلها إلى مشرحة مستشفى المنصورة الدولى، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وجار عرضه على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وإنتهت-أجازة-الشتاء-وعاد-الطلاب-للمدارس-في-11-محافظة-بالفصل-الدراسي-الثاني-(5)
 

محافظة سوهاج

وفى محافظة سوهاج، أكد الدكتور أيمن عبد المنعم المحافظ، على انتظام سير العملية التعليمية داخل 413 مدرسة بمراحل التعليم المختلفة ابتدائى وإعدادى وثانوى وتعليم فنى على مستوى 11 إدارة تعليمية مع أول أيام الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2017/2018 بجميع مدن وقرى المحافظة والتى تمثل جميع المدارس المستهدفة للعمل أول أيام الدراسة وهى المدارس التى تعمل بنظام الفترتين الصباحية والمسائية، كما تنتظم الدراسة فى باقى المدارس على مستوى المحافظة والتى تعمل فترة واحدة غدا الأحد ويبلغ عددها 2336 مدرسة بعد انهاء جميع الاستعدادات لاستقبال الطلاب، حيث أن عدد المدارس بنطاق المحافظة يبلغ 2749 مدرسة.

 

وقال عبد المنعم، فى بيان له اليوم،  أنه تم إنشاء 141 مدرسة جديدة بنطاق المحافظة بتكلفة تصل إلى 550 مليون جنيه بإجمالى 1840 فصلا وجارى إنشاء 177 مدرسة بتكلفة 593 مليون جنيه، وذلك فى إطار خطة المحافظة لدعم العملية التعليمية وتقليل الكثافة بالفصول.

وإنتهت-أجازة-الشتاء-وعاد-الطلاب-للمدارس-في-11-محافظة-بالفصل-الدراسي-الثاني-(6)
 

ومن جانبه، وأوضح عمرو شحاتة وكيل وزارة التربية والتعليم،  أنه تم تشكيل لجنة من وكيل مديرية التربية والتعليم ورئيس هيئة الأبنية التعليمية ومدير التعليم العام ومدير التعليم الفنى وإدارة المتابعة بمديرية التربية والتعليم والوحدات المحلية للمرور على المدارس التى بدأت العمل اليوم والتأكد من انتظام سير العمل بها، والتأكد من انتهاء الاستعدادات وجاهزية باقى المدارس التى سيبدأ العمل بها غدا الأحد والتأكيد على وصول المرافق بجميع المدارس، كما تم تشكيل لجنة أيضا من أساتذة كلية التربية وقيادات مديرية التربية التعليم لمتابعة وتقييم أداء العملية التعليمية بالمحافظة، وذلك تنفيذا لتوصيات المجلس الإقليمى للتعليم.

 

محافظة البحيرة

وفى محافظة البحيرة تفقد محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، عددًا من مدارس إدارة بندر دمنهور التعليمية حيث بدأ الزيارة بمدرسة ملحقة المعلمين الابتدائية، تفقد خلالها فصول المدرسة وحجرات النشاط وحمامات المدرسة.

وإنتهت-أجازة-الشتاء-وعاد-الطلاب-للمدارس-في-11-محافظة-بالفصل-الدراسي-الثاني-(7)
 

ووجه محمد سعد بالتحقيق مع مسئول أمن المدرسة لعدم تواجده بمدخل المدرسة، موجهًا بالتحقيق مع مدير المدرسة لتواجد طلاب الصف الخامس بحوش المدرسة دون وجود معلم معهم، وعدم نظافة طرقات المدرسة وانتقل محمد سعد إلى مدرسة السوسى الابتدائية تفقد فصول المدرسة المختلفة، وتابع كراسات التحضير الخاصة بالمعلمين، وتابع وكيل وزارة التربية والتعليم مدرسة عبد المعطى المسرى الابتدائية حيث تابع انتظام الدراسة بها.

 

وأشاد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، خلال الزيارة بمكتبة المدرسة وحسن انتظام اليوم الأول للفصل الثانى، كما قام بزيارة مدرسة السيدة زينب الابتدائية حيث أوصى خلال الزيارة بسرعة انتهاء الأعمال بحوش المدرسة، وأكد محمد سعد خلال متابعته للمدارس على الانتهاء من تسليم جميع الكتب إلى الطلاب، وسرعة سد العجز للمدارس التى تعانى عجزا.

وإنتهت-أجازة-الشتاء-وعاد-الطلاب-للمدارس-في-11-محافظة-بالفصل-الدراسي-الثاني-(8)
 

محافظة أسيوط

وفى محافظة أسيوط انتظمت اليوم السبت الدراسة فى 2780 مدرسة من مدارس المحافظة البالغ عددها 2806 مدرسة بينما ستبدأ الدراسة فى المدارس الرسمية للغات والبالغ عددها 26 مدرسة غدا الأحد، وذلك وسط حضور مكثف من الطلاب، ومن جانبه تفقد صلاح فتحى بدوى، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، اليوم السبت، عددا من مدارس إدارة أسيوط التعليمية، وذلك للوقوف على انتظام الدراسة فى أول أيام بداية الفصل الدراسى الثانى.

 

وفى كلمته خلال طابور الصباح مدرسة طه حنفى الإعدادية للبنين أشاد بدوى، بدور القيادة السياسية فى النهوض بالعملية التعليمية، مشيرًا إلى دخول 253 مدرسة للخدمة فى محافظة أسيوط خلال السنوات الأربع الماضية.

 

وذكر وكيل الوزارة بمحافظة أسيوط،  أنه اطمأن خلال زيارته للمدارس على اكتمال أعضاء هيئة التدريس بالمدارس وتوزيع خطة المنهج والتأكد من تسليم كتب الفصل الدراسى الثانى لجميع الطلاب مطالبا مدراء المدارس التى زارها بضرورة إزالة الإشغالات حول المدارس لمنع إعاقة التلاميذ عن وصولهم لمدارسهم، مؤكدًا على ضرورة غرس روح الانتماء وحب الوطن واحترام وتقدير المدرسين لدى الطلاب.

وإنتهت-أجازة-الشتاء-وعاد-الطلاب-للمدارس-في-11-محافظة-بالفصل-الدراسي-الثاني-(9)
 

وشدد بدوى، فى بيان له، على ضرورة تكثيف أعمال النظافة داخل المدارس مع الاهتمام بنظافة دورات المياه وتشجير الأفنية والمساحات الفراغ داخل المدارس تنفيذا لتوجيهات المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط قى هذا الشأن، مشيرًا إلى أنه شدد على مديرى الإدارات بضرورة تشكيل غرفة عمليات بالإدارات ويتم التنسيق فيما بينها مع غرفة عمليات المديرية وتقديم تقرير يومى عن سير انتظام العملية التعليمية بالمدارس، والحالة الصحية للطلاب.


محافظة البحر الأحمر

وفى البحر الأحمر، قال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، إن جميع مدارس المحافظة على مستوى المدن، على أتم استعداد لاستقبال الطلاب غدًا لبدء الفصل الدراسى الثانى، مضيفًا أنه تم زيادة عدد الفصول المدرسية من خلال التوسعات التى تمت بالمدارس لاستيعاب عدد أكبر من الطلاب والتقليل من الكثافة الطلابية داخل الفصول بحث لا تتجاوز الـ 36 طالب وطالبة داخل الفصول.

 

وأوضح عبد الله، أنه تم التأكيد من تأمين كل الاحتياجات اللازمة للطلاب فى مختلف مناطق المحافظة بما يضمن حسن سير واستقرار العملية التعليمية إضافة إلى الانتهاء من كافة أعمال الصيانة والترميم والتطوير التى تمت فى العديد من مدارس المحافظة، من إضافة فصول جديدة وملاعب ودورات مياه للمبانى الجديدة ومعامل وغيرها من المشتملات المدرسية.

وإنتهت-أجازة-الشتاء-وعاد-الطلاب-للمدارس-في-11-محافظة-بالفصل-الدراسي-الثاني-(10)
 

من جانبها قالت نوره فاضل مدير مديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر،  إن غدًا الأحد ينتظم أكثر من 78 ألف طالب وطالبة بالمدارس فى مختلف المراحل التعليمية بجميع مدن المحافظة من الزعفرانة شمالًا وحتى رأس حدربة جنوبًا، مشيرة بأن هناك 47028 طالبا وطالبة يبدأ الفصل الدراسى بالمرحلة الابتدائية و16309 طلاب وطالبات بالمرحلة الإعدادية و6784 بالثانوية العام، مضيفةً أن هناك 6562 طالب وطالبة بمرحلة التعليم الثانوى الفنى نظام الـ3 سنوات، و1071 بنظام الـ5 سنوات، مؤكدة على توفير جميع الكتب الدراسية للطلاب فى جميع المراحل التعليمية، وأن سيتم تسليمها إلى الطلاب غدًا مع بدء الدراسة.


محافظة جنوب سيناء

وفى محافظة جنوب سيناء، أعلن محمد عقل وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، عن أن مديرية التربية والتعليم استعدت بجميع مدن المحافظة لاستقبال 33 ألف طالب وطالبة بجميع مراحل التعليم المختلفة على 316 مدرسة على مستوى المحافظة.

 

وأكد عقل، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، على أنه تم متابعة العجز والزيادة بالمدارس وتم إعادة توزيعهم تلبية لرغبتهم والمتغربين.

 

وأضاف الدكتور مصطفى الزغبى وكيل مديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء، أنه تم عمل دورات لتدريب الكوادر التعليمية لرفع القدرات المهنية لديهم، مشيرًا إلى أن وصول الكتب الدراسية بجميع المراحل بنسبة 100% وتم توزيعها على جميع المدارس بالمدن والوديان، موضحا أن جميع المدارس مستعدة لاستقبال الطلبة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة