داعش واللجان الإلكترونية واستقطاب الإعلام فى منتدى عبد الحميد شومان

الخميس، 01 مارس 2018 03:00 ص
داعش واللجان الإلكترونية واستقطاب الإعلام فى منتدى عبد الحميد شومان داعش واللجان الإلكترونية واستقطاب الإعلام
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم منتدى عبد الحميد شومان الثقافى، ندوة بعنوان "الإعلام والاستقطاب السياسى"، وذلك يوم الإثنين، الخامس من مارس المقبل، وذلك فى الفترة من الساعة الخامسة حتى السادسة والنصف مساءً.

ويستضيف منتدى عبد الحميد شومان الثقافى، فى هذه الندوة الدكتور باسم الطويسى، وتقدمه فيها وتدير الحوار مع الجمهور الإعلامية بيان التل.

وتدور الندوة عن بدايات الإعلام وكيف جاء كوسيلة للإخبار والتبليغ ونقل الأوامر والرسائل، غير أن وظائفه تطورت مع الزمن، ليأخذ مسارات أخرى، لم تكن جميعها خالية من الأغراض، والتى من الممكن أحيانًا أن لا تكون متماشية مع مصالح المجتمع وتماسكه، وفى فترات لاحقة، اكتشف أشخاص وجهات عديدة قوة الإعلام فى التأثير بالقناعات، والترويج لوجهات النظر، إضافة إلى ميزته بسرعة انتشار الأخبار والقصص. هذا الأمر جعل منه علمًا مستقلاً خلال العصر الحديث، وتشكلت مدارس إعلامية تقوم كل واحدة منها على أسس معينة.

ومع انفجار عصر التكنولوجيا، وغياب مركزية الإعلام، واكتساح مواقع التواصل الاجتماعى والإعلام المجتمعى للمشهد برمته، بدأ الجميع بالتنافس على الفضاء الجديد ذى التأثير الهائل. فرأينا كيف تحاول الجهات جميعها حجز مكان لها فيه.

تنظيم داعش الإرهابى فعل ذلك، فاستقطب خبراء ومحترفون بالإعلام الاجتماعى، واستطاع حشد تأييد كبير له بين الشباب. الدول المتحاربة والمتنازعة شكلت ما يعرف بـ"الجيوش الإلكترونية"، وبدأت عملها على "جبهة" الإعلام لحشد التأييد لمواقفها. الجماعات ذات النزعات الانفصالية فعلت ذلك أيضًا.

الأمر لم يقف عند هذا الحد، بل تعداه ليصبح الإعلام أداة لهدم السلم المجتمعى والتقسيم الطائفى والعرقى، ما جلب خرابًا كبيرا.

استشراف توظيف الإعلام فى الاستقطاب السياسى، هو موضوع محاضرة الدكتور باسم الطويسى، والتى يحاول من خلالها تتبع التأثيرات الهائلة للرسائل الإعلامية على المجتمعات، وكيف يتم توظيفها لحشد التأييد، والتأثير فى الآراء وبناء القناعات.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة