انطلاق أولى رحلات الأقباط للقدس.. الأسعار تتراوح بين 26 و 40 ألف جنيه.. الأعداد تراجعت 20% عن العام الماضى بسبب قرار "ترامب" بشأن المدينة المقدسية.. والكنيسة: موقفنا من الزيارة لم يتغير منذ عصر البابا شنودة

الجمعة، 30 مارس 2018 09:00 ص
انطلاق أولى رحلات الأقباط للقدس.. الأسعار تتراوح بين 26 و 40 ألف جنيه.. الأعداد تراجعت 20% عن العام الماضى بسبب قرار "ترامب" بشأن المدينة المقدسية.. والكنيسة: موقفنا من الزيارة لم يتغير منذ عصر البابا شنودة البابا تواضروس الثانى
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل الكنيسة القبطية خلال أيام بعيد القيامة المجيد، فdما بدأت أولى رحلات الأقباط لزيارة القدس على متن شركة الطيران المصرية أير سيناء من مطار القاهرة لمطار بن جوريون بتل أبيب. 
 

20 شركة سياحة مصرية تنظم رحلات الحج للأقباط

وقال صبرى ينى، عضو الجمعية العمومية لشركات السياحة، وصاحب أشهر شركات حج الأقباط إن 20 شركة سياحة مصرية تنظم رحلات الحج هذا العام، مؤكدًا أن الجهات الأمنية أبلغت الشركات بضوابط السفر للقدس والتى تتضمن ألا يسافر من هو أصغر من مواليد عام 1975 ومسيحى الديانة.
 

تراجع أعداد الأقباط المتقدمين للحج 20% عن العام الماضى

وقدر ينى، فى تصريحات خاصة أعداد المسيحيين الذين تقدموا للحج فى القدس هذا العام بين 4000 و4500، بتراجع نحو 20% عن العام الماضى،لافتًا إلى أن الأسعار تتراوح بين 26 ألفاً وحتى 40 ألف جنيه شاملة تذاكر الطيران.
 
وأرجع ينى انخفاض أعداد المسافرين هذا العام إلى القلق من وقوع أحداث عنف أثناء الحج بسبب الصراع الفلسطينى الإسرائيلى، خاصة بعد قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باعتبار «القدس» عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، وأيضا للظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر وأثرت سلبيًا على نسب الإقبال.
 

برنامج الحجاج المسيحيين

يتضمن برنامج الحجاج المسيحيين السنوى لزيارة المعالم المسيحية فى مدينة القدس للاحتفال بعيد القيامة، زيارة عين كارم وزيارة كنيسة يوحنا المعمدان، ثم زيارة حقل الرعاة ثم التوجه بيت لحم لزيارة مغارة الحليب وكنيسة المهد.
 
كما يتضمن برنامج الزيارة الذهاب إلى أريحا (أقدم مدينة فى العالم) حيث الصعود إلى جبل التجربة بالتليفريك وزيارة الكنيسة فى أعلى الجبل، ثم زيارة شجرة زكا، ثم زيارة وادى قمران (الذى اكتشفت فيه مخطوطات العهد القديم) ثم الانتقال إلى بحر الشريعة لمن يريد النزول بالملابس البيضاء للتبرك.
 
كما يتضمن البرنامج التوجه إلى جبل الزيتون (لرؤية منظر عام لمدينة القدس من الجبل)، تبدأ الزيارة من بيت فاجئ ثم كنيسة الصعود وكنيسة أبانا التى يوجد بها كتابة للصلاة الربانية بجميع لغات العالم، ومشاهدة الكنيسة الروسية ذات التيجان الذهبية، ثم كنيسة الدمعة (مكان بكاء السيد المسيح) والنزول حتى بستان جثسيمانى لزيارة كنيسة كل الأمم، وبعد ذلك قبر القديسة مريم العذراء وزيارة كنيسة القيامة وزيارة الكنيسة القبطية ودير السلطان.
 
ثم التوجه لمدينة الناصرة لزيارة كنيسة البشارة، ثم الكنيسة قانا الجليل، ثم كنيسة التبغا أو عين السبع وهى كنيسة (معجزة الخمس خبزات والسمكتين) ثم الصعود إلى جبل التطويبات، ثم التوجه إلى كفر ناحوم لزيارة منزل حماة التى شفاها السيد المسيح من الحمى، ثم الصعود إلى جبل طابور لزيارة كنيسة التجلى.
 
وفى نهاية البرنامج زيارة جبل صهيون لزيارة قبر الملك داود وكنيسة صياح الديك و كنيسة نياحة مريم العذراء، ثم المشى فى طريق آلام السيد المسيح( 14 مرحلة) ومنزل قيافا، حيث حبس السيد المسيح وكنيسة القديسة حنا وبير سلوام ثم كنيسة الجلد، حتى الوصول إلى كنيسة القيامة التى تحتوى على الجلجثة (مكان صلب السيد المسيح) وعمود الجلد ومكان تكفين السيد المسيح والقبر المقدس، ثم التحرك إلى كنيسة القيامة لحضور خروج النور المقدس من قبر السيد المسيح.
 

موقف الكنيسة من زيارة القدس

من جانبه، أكد القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية إن الكنيسة ملتزمة بقرار المجمع المقدس بشأن زيارة القدس وأن موقفها لم يتغير منذ عصر البابا شنودة.
 
يعود قرار منع الأقباط من زيارة القدس إلى أزمة دير السلطان الذى استولى عليه الرهبان الأحباش بمساعدة إسرائيل، رغم إنه أحد ممتلكات الكنيسة القبطية ومهدى لها من صلاح الدين الأيوبى، وتجدد هذا الصراع الأسبوع الماضى حيث نظمت الكنيسة القبطية بالقدس برئاسة الأنبا أنطونيوس، مطران القدس والكرسى الأورشليمى، وقفة احتجاجية بالدير ضد قيام الرهبان الأحباش بتركيب بوابات جديدة على أبواب الدير، وهو ما رفضته الكنيسة القبطية، وتم عمل محضر بالواقعة، والتواصل مع الشرطة الإسرائيلية ووزارة الأديان الإسرائيلية والسفير المصرى فى تل أبيب، الذين تدخلوا وجرى إزالة الأبواب الجديدة وإعادة تركيب القديمة.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة