توفير وسائل منع الحمل لـ4 ملايين سيدة بالصيدليات والعيادات.. نائب وزير الصحة: حملات إعلامية للتوعية بمخاطر الزيادة السكانية بالتليفزيون والراديو قريبًا.. ويكشف: الصعيد ينجب 43% من المواليد والحضر 15%

الإثنين، 05 مارس 2018 05:30 ص
توفير وسائل منع الحمل لـ4 ملايين سيدة بالصيدليات والعيادات.. نائب وزير الصحة: حملات إعلامية للتوعية بمخاطر الزيادة السكانية بالتليفزيون والراديو قريبًا.. ويكشف: الصعيد ينجب 43% من المواليد والحضر 15% توفير وسائل منع الحمل لـ4 ملايين سيدة بالصيدليات والعيادات
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، أنه سيتم تشكيل لجنة عليا لتوفير وسائل تنظيم الأسرة فى القطاع الخاص على أن تضم مجموعة من الخبراء والمتخصصين لوضع الإستراتيجية الأمثل لتوفيرها للحد من الزيادة السكانية.

 

2.3

 مليون سيدة ترغب فى الحصول على وسائل تنظيم الأسرة

وقال نائب وزير الصحة والسكان فى تصريح لـ"اليوم السابع" إن هناك ما يقرب من 2.3 مليون سيدة بنسبة 13.6% ترغب فى الحصول على خدمات تنظيم الأسرة، ولكنها لا تجدها أو لا تعرف مكان تقديم الخدمة، مشيراً إلى أنه تم توزيع 27 خطة للحد من الزيادة السكانية فى جميع المحافظات عن طرق خفض المواليد ورفع معدلات التنمية.

 

وأشار إلى أن مصر بها 12 مليون سيدة فى عمر الإنجاب بينهم 4 مليون سيدة يحصلن على وسائل منع الحمل من القطاع الخاص، وتابع: "القطاع الخاص يشمل الصيدليات والعيادات والجمعيات والمستوصفات".

 

الخطة الإستراتيجية تستهدف خفض المواليد فى 12 محافظة

وأوضح أن الخطة الإستراتيجية للحد من الزيادة السكانية تستهدف خفض عدد المواليد فى 12 محافظة، هم الأكثر إنجابًا للأطفال وفق معدلات مرتفعة تخل بآليات الحكومة لخفض المواليد، مشيرًا إلى أن بعض الهيئات الدولية العاملة فى مصر وعدت بتوفير وسائل منع الحمل للقطاع الخاص مدعومة.

 

وتابع نائب وزير الصحة والسكان بأن المحافظات التى يرتفع فيها معدلات النمو السكان تتمثل فى محافظات الصعيد وعددها 9 محافظات وهى الجيزة وبنى سويف وقنا وأسيوط والمنيا وسوهاج وأسوان والأقصر والفيوم إضافة إلى الشرقية والقليوبية والبحيرة وكفر الشيخ، مشيراً إلى أن عدد المواليد السنوية يقدر بــ 2.6 مليون مولود سنوياً.

 

الصعيد وحده فقط ينجب 43% من المواليد

ولفت إلى أن الصعيد وحده فقط ينجب 43% من المواليد بينما الوجه البحرى ينجب 40% من المواليد والحضر ينجب 15% منها بينما المحافظات الحدودية تساهم بــ 2% من إجمالى المواليد السنوية.

 

وأوضح الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان أن الصعيد يمثل 38% من السكان بينما الوجه البحرى يمثل 48% من السكان فى مصر والمناطق الحضرية ثمثل 17% من السكان كاشفا عن بدء الهيئات الدولية توفير 27 مليون دولار لخدمة القضايا السكانية والحد من زيادة المواليد على مدار 5 سنوات مقبلة.

 

خطة إعلامية عبر وسائل الإعلام المختلفة قريباً لمواجهة القضية السكانية

واستكمل الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان أن الوزارة ستقوم بتدشين خطة إعلامية سيتم بثها عبر وسائل الإعلام المختلفة قريباً لمواجهة القضية السكانية بالتليفزيون والراديو وتابع: أنه سيتم خفض معدلات المواليد من 2.6 مليون إلى 2 مليون طفل خلال 24 شهرًا، مشددًا على أن مصر بذلك ستصل إلى الهبة الديمغرافية، والتى تعنى أن يكون 60% من القوى البشرية المجتمعية منتجة، لافتًا إلى أن مصر ستصل إلى هذا المستوى فى 2029 ويرتفع ذلك بشكل كبير فى عام 2040، إذا انخفض معدل الإنجاب الكلى إلى 2.4 طفل لكل سيدة.

 

الساعة السكانية
 

واستطرد: "القطاع الخاص يتمثل فى الصيدليات وعيادات ومستشفيات تقدم خدمات تنظيم الأسرة والسيدات يحصلن على احتياجاتهم لتنظيم الأسرة بنسبة 40% والقطاع الحكومى بنسبة 60%"؛ وأكد أنه سيتم تكليف الصيادلة فى الصيدليات والأطباء بالعيادات بنشر المشورة والتوعية للمترددين مع توفير الوسائل بالقطاع الخاص بشكل دائم، وسيقوم مقدم الخدمة بتوزيع تصميم إعلانى على المنتفعات وتوعيتهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة