الممثل القانونى لـ"المهن التمثيلية": "لو عادت المشاهد الجنسية الجريئة للسينما كل الفنانين هيتحبسوا".. دافعت عن "مريهان حسين" فى قضية "الكمين" وندمت لأنها أثارت حفيظة الداخلية.. وأحمد الفيشاوى ظلم ابنته

الأربعاء، 11 أبريل 2018 02:26 م
الممثل القانونى لـ"المهن التمثيلية": "لو عادت المشاهد الجنسية الجريئة للسينما كل الفنانين هيتحبسوا".. دافعت عن "مريهان حسين" فى قضية "الكمين" وندمت لأنها أثارت حفيظة الداخلية.. وأحمد الفيشاوى ظلم ابنته المحامى شعبان سعيد، الممثل القانونى لنقابة المهن التمثيلية
كتب أحمد الجعفرى - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
معالى زايد وممدوح وافى كانوا هيتحبسوا بسبب مشهد جنسى فى فيلم "أبو الدهب"سعيد صالح الفنان الوحيد اللى اتحبس بسبب مسرحية "لعبة اسمها الفلوس"عدد من الفنانين وقعوا ضحايا للمنتجين النصابين وأبرزهم السعدنى والرداد وحسن يوسف
 
المحامى-شعبان-سعيد-مع-الفنان-حسن-يوسف
المحامى شعبان سعيد مع الفنان حسن يوسف
 
 
الفن والقانون كلاهما يكمل الآخر، الأول يشكل الوعى ويهذب الروح ويرتقى بسلوكيات المواطنين ويؤسس دعائم الثقافة والحضارة، والثانى يثبت ذلك الوعى ويحميه، ويمثل خط دفاع للحفاظ على ثقافة وحضارة ذات طابع خاص، ويحمى تلك السلوكيات من الانحراف، ولكى يؤدى كلاً منهما مهمته على الوجه الأكمل، فلابد من تشريعات قانونية متوافقة مع التطورات الكبيرة التى شهدها الفن، خلال العقد الجارى؛ لتدعم الدستور الذى كفل حرية الإبداع والفن فى مادته الـ(67).
 
 
 
وفى هذا الصدد حرصنا على محاورة المحامى شعبان سعيد، الممثل القانونى لنقابة المهن التمثيلية، الذى يرى أنه لا بد من وجود تشريعات جديدة تواكب تطورات العصر، وتساهم فى الرقى بالفن والإبداع توافقاً مع الدستور، مؤكداً أن نص المادة (67) من الدستور تتعارض مع المادة (178) من قانون العقوبات، مثمناً جهود مجلس النواب فى إجراءات تعديلات كبيرة على قانون العقوبات، حتى تتوافق قوانينه مع مواد الدستور، ولا يكون هناك طعون جديدة بعدم دستورية بعد المواد.
 
 
 
ويتحدث شعبان سعيد، فى حوار لـ"اليوم السابع" عن أبرز قضايا الفن والفنانين، والمشاكل القانونية التى تواجهها نقابة المهن التمثيلية، وعن قضايا الفن الهابط وبطلات الكليبات الفاضحة "سيب إيدى" و"عندى ظروف" و"بص أمك"، كاشفاً حيثيات انسحابه من الترافع عن الفنانة "مريهان حسين" فى قضية "الكمين"، وكواليس قضايا النسب بين الفنانين أحمد الفيشاوى وهند الحناوى من جهة، ومن جهة أخرى "عز" و"زينة".
 
 
 

ما هو أسباب انتشار "الكليبات" الفاضحة ؟ وكيفية مواجهتها قانونياً ؟

الفن الهابط هدفه الشهرة والربح السريع، ومواجهته تكون من خلال فرض غرامات كبيرة على المخالفين، تصل لملايين الجنيهات، لكن حبس الفنانين مش حل، لأن تحديد الفن الهابط والخادش للحياء يترك لرجال القضاء، وهما ليسوا أهل فن ليحددوا ذلك، وتقييم العمل لأبد أن يكون فى البداية بيد أهل المهنة، ومن بعدها يعرض تقريرهم على رجال القضاء.
 
 

ما دور "المهن التمثيلية" فى مواجهة الأعمال الفنية الهابطة عبر مواقع "التواصل الاجتماعى" و"يوتيوب" ؟

نقابة المهن التمثيلة دورها تنظيم عمل الفنانين، وليس مراقبة وملاحقة الأعمال التى تنشر عبر تلك المواقع.
 
 

هناك أفلام ناقشت قضايا جنسية ولم يقدم القائمين عليها للمحاكمة ما هو السر فى ذلك؟

السر فى أن تلك الأعمال عرضت على لجنة الرقابة الفنية التى قيمتها من وجهة نظر فنية بحتة قبل عرضها فى دور العرض، ونتيجة لذلك لم يكن القائمين على العمل فى موضع مسألة قانونية، لأنهم سلكوا الطرق الشرعية فى انتاج المحتوى، والمشكلة لا تكمن فى تناول موضوع جنسى أو فى القبلة أو الحضن، ولكن فى كيفية تقديم تلك المشاهد فى قوالب درامية، تخدم السياق العام للفيلم، وليس العمل على إثارة غرائز الناس.
 
 

هل ستكون ثمة مسألة قانونية للفنانين إذا ما أعادت السينما تقديم أفلام جريئة كما سلف ؟

كل النجوم هيتحبسوا، ليس لكونهم مجرمين، ولكن لتغير الظروف والأوضاع.
 
 

هل حدث من قبل تعارض بين الرقابة الفنية والجهات القضائية ؟  

نعم حدث تعارض فى منتصف التسعينيات، أثناء تقديم فيلم "أبو الدهب" بطولة الفنان أحمد زكى، والتى أجازته الرقابة الفنية، ولكن بلاغاً تقدم ضد الفنانة معالى زايد والفنان ممدوح وافى_الذان شاركا فى العمل_، بسبب مشهد حميمى جمعهما، وطالب بمحاكمتهم بتهمة الفعل الفاضح، واثارت تلك القضية ضجة حينها، وتم التحقيق معهما، ولكنها فى نهاية المطاف تم حفظها.
 
 

نقيب المهن التمثيلية تعرضت حسابته الإليكترونية للسرقة من تعتقد له علاقة بذلك ؟

الدكتور أشرف زكى لديه خلافات مع عدد من الممثلين الشبان، الذين تطاولوا عليه عبر مواقع "التواصل الاجتماعى"، وحاولوا إيذائه بتلك الطريقة، بسبب رغبتهم فى ترشيحهم للمنتجين والمخرجين من أجل إسناد الأعمال الفنية لهم، دون أن يدركوا أن الأعمال الفنية فى الغالب إنتاج خاص والأمر بالكامل يرجع للقائمين عليه، ربما يكون ذلك سبب سرقة حساباته.
 
 

كيف ترى مصير تلك الخلافات ؟ وما موقف نقيب المهن التمثيلية منها ؟

الدكتور أشرف زكى حينما غادر منصب نقيب المهن التمثيلية، ظل خلال 4 سنوات يساعد الفنانين من الخارج، وحينما فاز مجدداً بذلك المنصب تنازل عن كافة القضايا التى رفعها على عدد من الممثلين الشبان الذين أساءوا إليه، ليبدأ صفحة جديدة مع الجميع، ولكن هؤلاء الشباب يعتبرون أنفسهم جيل الثورة، على الرغم من فهمهم الخاطئ لها، ويتصرفون بشكل يثير المشاكل.
 
شعبان-سعيد-مع-نقيب-المهن-التمثيلية
شعبان سعيد مع نقيب المهن التمثيلية
 
 

توليت الدفاع عن الفنانة مريهان حسين فى قضية "الكمين" بعدها انسحبت ما أسباب ذلك؟

حضرت مع مريهان حسين تحقيقات النيابة، وأخليت سبيلها حتى وصلت لبر الأمان، بعدها حدث بيننا خلاف مادى، ولم تقدر على دفع أتعابى فتنحيت عن القضية.
 
 

هل ندمت على قبولك قضية الفنانة مريهان حسين ؟ ولماذا ؟

نعم ندمت على قبولى قضية مريهان حسين والمتهمة فيها مع ضباط قسم شرطة الهرم بتبادل الاعتداء بالضرب والسب والقذف، وذلك لكونها اثارت حفيظة رجال الأمن والدخلية، واكتشفت بعد تنحيتى عن القضية، اننى اندفعت وتعاملت بعنف وتحاملت على رجال الداخلية.
 
 

وماذا عن قضية اتهام المخرج سامح عبد العزيز بحيازة المواد المخدرة ؟

قبلت فى البداية تولى قضيته، ولكن سامح شخص طيب ومتردد، وكان مهزوز أثناء الواقعة وغير مستقر، ولم يكن صاحب قرار، وأثناء متابعتى القضية، فوجئت بطليقته، وعدد من معارفه كلاً منهم أحضر محامى للترافع عنه، ووجدت أنهم يتدخلون فى عملى، ما دفعنى للانسحاب.
 
 

هل ترى أن مشاكل الفن والفنانين كثيرة ؟ وما هى أبرز مشاكلهم ؟

الأزمة تكمن فى أن بعض الفنانين الشباب يدركون الأمور بشكل خاطئ، ويتعاملون باستهتار وعدم تقدير الرسالة التى يقدموها، ولذلك تحدث المشاكل، ولكن فى جميع الأحوال النقابة تقف معهم حتى النهاية، حتى ولو كانت القضايا المتهمين فيها بعدة عن الفن، أما عن أبرز مشاكلهم، فبعضها جنائى وبعضها متعلق بممارسة المهنة، والأخرى بسبب العقود ومشاكل مالية.
 
 
 

ما هو سر الخلاف بينك وبين الفنانة ماجدة الصباح ؟

لا يوجد خلافات بينى وبين ماجدة الصباح، ولكن الأمر يكمن فى أننى محامى أحد رجال الأعمال الذين تعاقدت معهم الفنانة على تأجير عدة مطاعم مملوكة لها، وحدثت بينهم خلافات مالية، إلا أن ابنتها غادة نافع تسببت فى مشاكل عديدة وابعدت والدتها بعد أن حجرت عليها، من أجل التصرف فى أموالها.
 
 

باعتبارتك محامى هند الحناوى ضد طليقها أحمد الفيشاوى هل تعتقد أنه ظلم موكلتك ؟

نعم، أحمد الفيشاوى ظلم هند وابنتها، فبعد أن وافق على حضانة البنت لوالدتها وسفرها إلى لندن للدرسة هناك، فوجئت برفضه دفع مصاريف ابنته، رغم أن الإقامة والدراسة فى لندن مكلفة للغاية.
 
 
 

هل ترى أن أحمد الفيشاوى غير قادر على دفع مصاريف ابنته ؟

بالطبع لا، هو يعيش أفضل لحظات حياته الفنية، فقد شارك فى ما يقرب من 7 أفلام سينمائية الفترة الماضية، آخرها "الشيخ جاكسون"، وتحصل خلالها على ما لا يقل عن 50 أو 60 مليون جنيه، ورغم ذلك رفض دفع ملاليم لابنته من أجل مصاريفها.
 
 

ما موقف الفنانة سمية الألفى من تطورات قضية "هند" وأحمد الفيشاوى ؟

عقب زواج هند الحناوى، حاولت والدة أحمد الفيشاوى الفنانة سمية الألفى الحصول على حضانة الطفلة، إلا أن المحكمة رفضت طلبها، لأن الحضانة فى تلك الحالة تؤول إلى جدة الطفلة من ناحية الآم.
 


من هو أكثر فنان أحببت التعامل معه فى قضايا قانونية ؟ ولماذا ؟

حسن يوسف وحسن الرداد وأحمد السعدنى؛ وذلك لكونهم مدركين للقانون ولا يتصرفون دون الرجوع إلى.
شعبان-سعيد-مع-حسن-الرداد-وإيمى-سمير-غانم
شعبان سعيد مع حسن الرداد وإيمى سمير غانم
 

هل هناك فنانين تعرضوا للحبس بسبب أعمالهم الفنية ؟

نعم، الفنان الكبير "سعيد صالح"، تم التحقيق معه بعد جملته الشهيرة_والخارجة عن النص المسرحى_، والتى قالها فى ثمانينيات القرن الماضى خلال عرض مسرحية "لعبة أسمها الفلوس"، والتى قال فيها "أمى اتجوزت 3 مرات..الأول وكلنا المش، والتانى علمنا الغش، والتالت لا بيهش ولا بينش"، وصدر قرار بحبسه 6 أشهر.


 


 

 
صورة-تذاكرية-مع-الفناني
صورة تذاكرية مع الفنانين
 
 
مع-ريم-الباردوى-وهياتم
مع ريم الباردوى وهياتم
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة