هل تَخمُد نار الحرب التجارية بين عملاقى الاقتصاد.. الرئيس الصينى يرفع شعار "الصلح خير".. ويتعهد بخفض الرسوم الجمركية على استيراد السيارات والمنتجات الصينية.. ترامب يشكر الصين.. ويؤكد: "معا سنحقق تقدمًا كبيرا"

الخميس، 12 أبريل 2018 04:30 ص
هل تَخمُد نار الحرب التجارية بين عملاقى الاقتصاد.. الرئيس الصينى يرفع شعار "الصلح خير".. ويتعهد بخفض الرسوم الجمركية على استيراد السيارات والمنتجات الصينية.. ترامب يشكر الصين.. ويؤكد: "معا سنحقق تقدمًا كبيرا" الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والرئيس الصينى شى جين بينج
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بنبرة هادئة، اختار الرئيس الصينى شى جين بينج تلطيف أجواء الحرب التجارية المشتعلة بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أكد فى خطابه خلال منتدى "بواو" الاقتصادى فى جزيرة هاينان الذى يوصف بأنه منتدى دافوس الصينى، أن بكين ستدخل فى مرحلة جديدة فى الانفتاح، وأنه سيتم خفض الرسوم الجمركية على استيراد السيارات.

 

وأضاف الرئيس الصينى فى كلمته، أن بكين لا تسعى إلى تحقيق فائض تجارى فى الوقت الذى يشكل فيه العجز التجارى الهائل بين الولايات المتحدة والصين "375 مليار دولار لمصلحة بكين فى 2017" أحد أسباب غضب الرئيس الأمريكى من التنين الآسيوى.

 

وتعهد الرئيس الصينى بتخفيض كبير للرسوم الجمركية المفروضة على السيارات الأجنبية والمنتجات الأخرى، وذلك بعد تهديد ترامب بفرض رسوم جمركية على واردات أمريكية من الصين بقيمة 150 مليار دولار، و وعد بتذليل القيود المفروضة على وجود رأس مال أجنبية فى الشركات الصينية العاملة فى قطاع صناعة السيارات والصناعات البحرية والجوية، وتفرض الصين على الشركات الأجنبية لصناعة السيارات إنشاء شركات مع جهات محلية تكون غالبية حصصها بيد الصينيين.

 

وجدد الرئيس الصينى وعوده بجعل القطاع المالى الصينى أكثر انفتاحا. وكانت بكين أعلنت في نوفمبر  الماضى أنها ستسمح للشركات الأجنبية بحيازة حصة أغلبية فى مصارف وشركات مالية أخرى. مؤكدا أن هذه الإجراءات سيتم تنفيذها فى الأيام المقبلة.

 

وبعد الخطاب بساعات قليلة، ارتفعت البورصات الآسيوية والأوروبية، فأقفلت بورصة هونج كونج على ارتفاع بلغ 1.65 %. وارتفعت بورصة فرانكفورت 1 % ، فيما حققت بورصة لندن مكاسب بلغت 0.4 %، بينما ارتفعت بورصة باريس 0.7 % بنهاية التعاملات الصباحية أمس.

 

كما أكدت الصين أنها ستسمح للمستثمرين الأجانب بالوصول إلى أسواق البورصة بشكل أكبر، ووعدت بإدخال إصلاحات مالية أخرى أُعلن عنها سابقا فى غضون أشهر، فى أحدث إشاراتها التصالحية وسط التوترات التجارية الأمريكية.

 

 

وقال محافظ البنك المركزى الصينى، إن الصين ستمضى قُدما فى خططها لإزالة القيود المفروضة على الأجانب فى المؤسسات المالية الصينية، مؤكداً أنه سيتم السماح للشركات الاجنبية بامتلاك ما يصل إلى 51% من المشروعات المشتركة فى الأوراق المالية والصناديق والعقود الآجلة، بارتفاع عن النسبة الحالية البالغة 49%. وستتم إزالة جميع القيود فى غضون ثلاث سنوات.

 

من جانبه، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب "متفائل" بوعد الرئيس الصينى لزيادة انفتاح ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، لكنه سيواصل الحث على تغييرات ملموسة فى سياسة بكين التجارية.

 

وتوقّع ترامب تقدماً كبيراً على الصعيد التجارى، وكتب الرئيس الامريكى ترامب، فى صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر": "أنا ممتن جدا لرئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينج على كلماته الطيبة بشأن رسوم الاستيراد والقيود على السيارات، وأيضا لتفهمه لما يتعلق بالملكية الفكرية وقضية نقل التكنولوجيا، معا سنحقق تقدما كبيرا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة