مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد يتحدث عن قمة الظهران.. فاروق جويدة يصف أمريكا بالرجل البلطجى.. جلال عارف يوضح أهداف ضرب سوريا الحقيقية.. جلال دويدار مستغرب من استمرار عضوية قطر فى الجامعة العربية

الإثنين، 16 أبريل 2018 10:00 ص
مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد يتحدث عن قمة الظهران.. فاروق جويدة يصف أمريكا بالرجل البلطجى.. جلال عارف يوضح أهداف ضرب سوريا الحقيقية.. جلال دويدار مستغرب من استمرار عضوية قطر فى الجامعة العربية مقالات الكتاب
كتب أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمر كتاب مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الإثنين، فى تناول تبعات الضربة العسكرية الأمريكية بالتعاون مع فرنسا وبريطانيا على الأراضى السورية، والصراع الدائر بين امريكا وروسيا، والتعليق على الموقف العربى من التدخل الدولى فى سوريا.


 

الأهرام
 

مكرم محمد أحمد يكتب: قبل ساعات من قمة الظهران!
مكرم محمد أحمد يكتب: قبل ساعات من قمة الظهران!

يرى الكاتب أن قمة الظهران بداية صحوة عربية جديدة تحيى آمال العرب فى عودة التضامن والعمل العربى المشترك على المستوى السياسى والاقتصادى لاستئناف مسيرة التنمية والتكامل والتنسيق، ويصبح أمراً مهماً دعوة سوريا لشغل مقعدها فى الجامعة العربية وتوحيد الجهود لإنهاء الحرب الأهلية السورية ووقف الكارثة الإنسانية الضخمة بصرف النظر عن بقاء بشار الأسد أو غيابه، ولكن الرسالة الأهم للقمة رسالتها إلى العالم أجمع بأن القضية الفلسطينية ستبقى أبداً قضية العرب المركزية الأولى وأن القدس الشرقية هى عاصمة الدولة الفلسطينية.

 

فاروق جويدة يكتب : أمريكا .. الرجل البلطجى
فاروق جويدة يكتب : أمريكا .. الرجل البلطجى

 

يرى الكاتب أن الشىء المؤكد لهذه العملية العسكرية على الأراضى السورية حددت حجم القوى سياسيا وعسكريا بأن أمريكا مازالت صاحبة القرار ووجهت صفعة قوية لروسيا وايران لخيانتهما الشعب والنظام السورى وغياب قواتهم وقت إطلاق الصواريخ رغم ادعائهما حمايتهما، وبالتالى ما حدث رغم بشاعته انتصار للرئيس الأمريكى أمام بوتين ومشايخ إيران وأن أمريكا القوى العظمى والرجل البلطجى لن يسمح بوجود شركاء آخرين فى حكم العالم.

 


 

الأخبار
 

جلال عارف يكتب : للأسف الشديد .. المغامرات الحمقاء لن تتوقف!
جلال عارف يكتب : للأسف الشديد .. المغامرات الحمقاء لن تتوقف!

 

يرى الكاتب أن كل طرف من أطراف العدوان "الفشنك" على سوريا له أهدافه الخاصة التى يبدو أنها لم تتحقق وهو الأمر الذى ينبغى أن ينبهنا إلى أن الفشل قد يكون أحيانا دافعاً لتكرار المحاولة والمزيد من العدوان، مستشهدا بموقف بريطانيا بعد معركة طرد الجواسيس، وترامب الذى كان يريد تحويل الأنظار عن أزماته الداخلية والظهور بمظهر الرئيس القوي، والرئيس الفرنسى الطامح لزعامة أوروبا، مما يعطى الإشارة إلى أن المغامرات الحمقاء مرشحة للاستمرار، وعلينا وعلى العالم أن يكون مستعداً لذلك.

 

جلال دويدار يكتب : القمة العربية فى مواجهـة تناقضات المواقف والكوارث
جلال دويدار يكتب : القمة العربية فى مواجهـة تناقضات المواقف والكوارث

 

تمنى الكاتب عودة العقل إلى حكام قطر بالانحياز لعروبة بلدهم والحفاظ على الأمن القومى العربى وتخليهم عن دعم ومساندة الإرهاب وتحالفهم مع إيران والتدخل فى شئون دول أشقائهم وإثارة الصراعات داخل الدول العربية، موضحا أن المثير للغرابة استمرار عضوية قطر فى الجامعة العربية فى ضوء تمسكها بتهديد الأمن القومى العربى رغم حرمان عضوية سوريا التى لم ترتكب أى جرم، وبالتالى كان حتميا تجنب بحث المشكلة فى القمة خاصة بعد العدوان الثلاثى تجنبا لمزيد من الخلافات والتناقضات التى تنعكس على مصالح دول وشعوب الأمة العربية.


 

المصرى اليوم
 

سليمان جودة يكتب : فرنسا التى كانت
سليمان جودة يكتب : فرنسا التى كانت

 

إنتابت الكاتب حيرة شديدة لموقف فرنسا من العدوان الثلاثى على مواقع فى دمشق وحمص، فالسياسة البريطانية ليست جديدة فى علاقتها بالسياسة الأمريكية وتنفذ ما يأتيها من واشنطن دون كلام، أما فرنسا برؤسائها السابقين كانت مختلفة دائماً فى علاقتها بالولايات المتحدة، وكانت تأخذ خطاً وتناقش واشنطن فيما تريده فيقبل أو يرفض، إلا أن هذه المرة التى تكالبوا فيها على سوريا، وبالتالى تفسير قبوله للضربة خيانة لثقافة فرنسية راسخة كانت دائماً تقدم العقل على ما عداه، وكانت دائماً تقود ولا تُقاد.

 

 

نيوتن يطالب بمنع زراعة الموز
نيوتن يطالب بمنع زراعة الموز

 

تحدث الكاتب عن تحقيق نشرته المصرى اليوم، حول زراعة الموز، تضمن مطالبات خبراء للرئيس بمنع زراعة الموز نظراً لأنه من المحاصيل الشرهة للمياه، منتقداً هذه المطالبات، موضحاً أن الأراضى التى يتم زراعتها بالموز لا تتعدى نصف فى المائة من مساحة مصر الزراعية، كما أن الموز بدأ يدخل ضمن ملف التصدير، مشدداً على أن الحفاظ على الثروة المائية يأتى عن طريق التوقف عن الرى بالغمر.

 

الشروق
 

عماد الدين حسين يكتب : قلب مصر مع سوريا .. وجزء من عقلها مع الواقع المر
عماد الدين حسين يكتب : قلب مصر مع سوريا .. وجزء من عقلها مع الواقع المر

 

يرى الكاتب أن المزاج المصرى معارض للعدوان الثلاثى على سوريا للطريقة الفجة التى تم بها، والمواقف العربية فى المجمل مأساوية وكارثية لأنها إنعكاس طبيعى للواقع على الأرض، أما الموقف المصرى تم بناء على علاقة مصر بالقوى الأقليمية والدولية المتورطة فى المأساة السورية، حيث شمل البيان التضامن مع شعب سوريا وجيشها وحكومتها والرفض القاطع لإستخدام أسلحة محرمة دوليا، لأنه يصعب الدخول فى مواجهة سافرة مع هذه القوى وأيضا مع بلدان الخليج خاصة السعودية والإمارات لوجود مصالح وعلاقات قوية، وبالتالى هناك فرق بين الموقف الرسمى الذى يراعى التوازنات والمصالح والموأمات والتحالفات وبين الموقف للتضامن مع سوريا الشقيقة قلبا وقالبا ضد العدوان الثلاثى .


 

الوطن
 

عماد الدين أديب يكتب : كل ضربة وأنتم بخير
عماد الدين أديب يكتب : كل ضربة وأنتم بخير

 

تحدث الكاتب عن الضربة الجوية التى وجهتها القوات الأمريكية بالتعاون مع فرنسا وبريطانيا، السبت الماضى، ضد مواقع الأسلحة الكيماوية فى سوريا، وتمكن القوات السورية من التصدى لهذه الضربات، موضحاً أن موعد الضربات والمواقع المستهدفة كانت معلومة مسبقاً لجميع الجهات سواء السورية أو الروسية أو الإيرانية، قائلاً: "القصة ببساطة أن الأمريكان أبلغوا الروس من خلال لجنة التنسيق العليا فى سوريا بمواعيد وأماكن وحجم الضربة، والروس أبلغوا الإيرانيين الذين أبلغوا السوريين الذين بدورهم ابلغوا قواتهم فكانت الضربة وكان الرد "وكل ضربة وأنتم بخير".


 

الوفد
 

وجدى زين الدين يكتب : الاستعمار الدولى الجديد والموقف الوطنى المصرى
وجدى زين الدين يكتب : الاستعمار الدولى الجديد والموقف الوطنى المصرى

 

أكد الكاتب أن العدوان الثلاثى على سورية كارثة بشعة بكل المقاييس ليس فقط ضد دمشق وإنما ضد الأمة العربية التى تفرقت وتشرذمت والدليل توجيه الضربة قبل انعقاد القمة العربية والوقوف موقف المتفرج على هذه المسخرة الدولية، والمستفيد الأول والأخير هو إسرائيل التى تتباهى بأنها شريك أساسى فى كل عدوان يتم على أمة العرب، لكن المعروف أن لمصر موقفاً ثابتاً ومهماً فى التعامل مع هذه المؤامرات وسياستها تجاه هذا العدوان الغاشم الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية، والتمسك بالحل السلمى عن طريق التفاوض بعيداً عن آلة الحرب المدمرة، فهل ستقف الأمة العربية كثيراً أمام هذا المشهد، أم ستفيق من هذا النوم العميق؟.

 

عباس الطرابيلى يكتب : سوريا.. والثور الأبيض!
عباس الطرابيلى يكتب : سوريا.. والثور الأبيض!

 

وصف الكاتب إنطلاق ضربة الصواريخ التى وجهتها أمريكا وبريطانيا وفرنسا لسوريا من قاعدة العيديد داخل إمارة قطر بالعار الذى يصيب هذه المشيخة التى ينقلب فيها الحكام بعضهم على بعض فإنقلب الابن على أبيه والحفيد على الأب وكل ذلك بسبب الغاز ودعمهم للارهاب وتمويلهم القتال الدائر فى المنطقة، وهنا يجيء القول المأثور، أكلنا يوم أكل الثور الأبيض، فحلفاء اليوم يمكن أن ينقلبوا إلى أعداء غداً، ويصيب قطر ما يصيب سوريا الآن، قائلا، لا أعرف ماذا سيقول القادة فى بيانهم الختامي، لأن الكارثة وقعت والسلام، حقاً: قمة ضحكت من نتائجها الأمم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة