صور .. حتى البطيخ والشمام يكذب هيومن رايتس ووتش.. حركة أسواق شمال سيناء تفضح تدليس تقرير المنظمة المشبوه.. توافر الخضروات والفواكة واللحوم بـ105 جنيهات والأسماك من 20 إلى 45.. وتأمين مخزون سلع يكفى3 شهور

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 04:21 م
صور .. حتى البطيخ والشمام يكذب هيومن رايتس ووتش.. حركة أسواق شمال سيناء تفضح تدليس تقرير المنظمة المشبوه.. توافر الخضروات والفواكة واللحوم بـ105 جنيهات والأسماك من 20 إلى 45.. وتأمين  مخزون سلع يكفى3 شهور البطيخ والشمام يكذب هيومن رايتس ووتش
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"يلا البطيخ يلا الشمام يلا البرتقال" صيحات تتردد فى شوارع مدينة العريش من باعة وأرزقية على عربات كارو يجوبون الشوارع، بحثا عن هامش ربح بسيط من أكوام خضروات وفواكه على عرباتهم المتجولة من الصباح الباكر بحثا عن زبائن، وترد بدون صوت على تقرير نشرته منظمة هيومن رايتس المشبوهة الأثنين الماضى، عن اختفاء كل وسائل الحياة المعيشية، وأبرزها السلع بكل أنواعها.

 

"محمد عبدالجواد" أحد الباعة على عربة تسير فى أحياء المدينة، قال إنه يبيع الفواكه والخضروات، بعد أن يحصل باكرا من تجار الجملة فى منطقة الشونة شرق مدينة العريش بعد وصولها عن طريق تجار يجلبونها من أسواق العبور بالقاهرة ومزارع غرب شمال سيناء والإسماعيلية.

 

وأضاف أنه يجد كل الأصناف ويبيعها بسعر تحدده لهم سلفا مديرية التموين بمعرفة المفتشين بينها الطماطم بسعر 5 جنيهات للكيلو والخضروات والملوخية بسعر 7 جنيهات، والباذنجان بسعر 6 جنيهات، والبطاطس بسعر 5 جنيهات، مبديا سعادته بعودة انتظام وصول الخضروات والفواكه التى يبيعها بسعر 12 جنيها لكيلو الخوخ، و5 جنيهات للبرتقال، و10 جنيهات للموز.

 

حركة البيع والشراء كما عادت للشوارع انتظمت داخل الأسواق الكائنة فى أحياء المساعيد والرفاعى، وسوق السمك، والعبور، والريسة، والضاحية، وشهدت هذه الأسواق عودة التجار وأمامهم أصناف مختلفة من الخضروات والفواكه، وانتهاء التزاحم أمامها بشكل كلى.

 

وأضاف أحمد حسن، أحد تجار الخضروات والفواكه فى منطقة وسط العريش، أن أزمة نقص الإمدادات والخضروات فى المحافظة انتهت، وأصبحت تصلهم بشكل يومى وبكل أنواعها، ويقبل عليها الأهالى بشكل طبيعى، بعد أن كانوا ينتظرونها فى صفوف طويلة.

ومن جانبه، قال عبد الرحمن سعيد، أحد الأهالى، إن العريش شهدت انفراجه كلية فى حركة البيع والشراء داخل الأسواق وتوفر كل الأصناف بشكل طبيعى، لافتا إلى أنه اشترى بسلة خضراء بسعر 12 جنيها للكيلو، وجزر بسعر 6 جنيهات وبامية بسعر 20 جنيها للكيلو، موضحا أنه حتى محلات البقالة أصبحت توفر منتجات رمضان بشكل طبيعى وإنه اشترى تمر فاخر بسعر 30 جنيها للكيلو.

 

وتابع قائلا: لا صحة لما تردد عن حالة نقص فى الأسواق للسلع، فهى عادت وبقوة فى كل الأسواق، حتى إنه تفاجئ بظاهرة عودة الباعة الجائلين لشغل مساحات من ميدان الرفاعى وسط مدينة العريش.

 

كما انتظمت حركة البيع للخضروات، توفرت أصناف الأسماك بأسعار مختلفة، بعد أن نقلها تجار من أسواق خارج المحافظة لداخلها، وقال ياسر حسن أحد الشباب من البائعين فى سوق حى ضاحية السلام، إنهم يحصلون على الكميات التى يريدونها من تجار الجملة من أسماك طازجة ومحفوظة، ويتنقلون لبيعها فى الأسواق بأسعار حسب كل نوع وتتراوح ما بين 20 إلى 45 جنيها.

 

وبدورهم أكد أصحاب محلات الجزارة، أنهم ملتزمون ببيع اللحوم بسعر 105 جنيهات للكيلو، وهى اللافتة التى رفعتها على واجهتها محلات الجزارة بالعريش.

 

وأشار سيد الصعيدى أحد الجزارين، إلى أن هناك إقبال من الأهالى على اللحوم الطازجة المذبوحة للتو، واستقرار السعر ساهم فى ارتفاع حركة البيع، واستطرد أنه يقوم بذبح 3 عجول يوميا وأحيانا أكثر.

 

ومن جانبه، قال السيد سلامة صاحب محل دواجن بالعريش، إنهم يبيعون الدواجن البيضاء بأسعار 35 جنيها للكيلو بعد توفرها بكميات كافية، وهناك إقبال عليها من الأهالى وتشهد حركة بيعه يوميا حركة بيع ما بين 150 إلى 200 دجاجة يوميا.

 

وفى سياق متصل، قالت هدية صاحبة محل بقالة فى مدينة العريش: " تصلنا بانتظام منتجات الألبان من الجبن والحليب بأنواعها ووفق التسعيرة الرسمية، كما يصل البيض ويباع الطبق بـ45 جنيها للمستهلك، وانتظام وصول البقوليات بأنواعها.

 

وجدد عدد من أهالى مدينة العريش، مطلبهم بفرض الرقابة أكثر وخصوصا فى الأسواق والمتاجر فى الأحياء الجانبية منعا لاستغلال التجار خصوصا مع قدوم شهر رمضان، وتراجع إمكانيات الأهالى فى الشراء، لافتين أنهم يلاحظون حركة هذه الأيام لمفتشى ومباحث التموين ويأملون أن تتواصل بهذا الشكل بانتظام.

 

وقال إبراهيم أبو شعيرة عضو مجلس النواب عن دائرة الشيخ زويد ورفح، إن الخضروات تصل لمناطق مدينة الشيخ زويد بشكل منتظم، كما تم التنسيق لنقل منتجات مزارعى الشيخ زويد من الطماطم والخوخ السيناوى للأسواق داخل مدينة العريش، وبدأت عمليات النقل.

 

وأكد النائب أبو شعيرة أن ما يتردد بشأن وضع أسواق شمال سيناء غير دقيق، وأن ثمة أزمة وانفرجت بعد جهود تم بذلها واستجابت لها الدولة لتوفر الاحتياجات للأهالى.

 

وبدوره أكد عبد الله قنديل بدوى رئيس الغرفة التجارية بشمال سيناء، أنه لاصحة مطلقا لما جاء فى هذا التقرير، مشيرا إلى أن حركة  النقل للسلع من خارج المحافظة لداخلها تتم بالتنسيق مع الغرفة وتجرى يوميا، حيث تقدم تسهيلات لتجار المحافظة للمرور عبر الطرق المغلقة امنيا ونقل بضائعهم المنوعة، وإعادة بيعها لتجار التجزئة داخل مدينة العريش ومدن المحافظة الأخرى.

 

وأضاف رئيس الغرفة التجارية بشمال سيناء، أنه تنقل تباعا بضائع لمناطق وسط سيناء وكذلك خضروات تصل للأهالى بالتنسيق مع التموين وجهات الاختصاص المختلفة، كما تنقل البضائع لمدينة الشيخ زويد.

 

من جانبها، أكدت مديرية تموين شمال سيناء، أن حصة المحافظة من المواد التموينية تكفى 3 بعد صرف مقررات هذا الشهر بالكامل.

وقال فتحى راشد أبوحمدة، وكيل وزارة التموين بشمال سيناء، إن ما ذكرته المنظمة المشبوهة غير صحيح، موضحا أن المواد التموينية تكفى 3 شهور قادمة تتواجد فى مخازن التموين.

 

وأوضح أبوحمدة، أنه متوفر 1500 طن سكر، 500 كرتونة سمن صناعى، 250 طن زيت، 100 طن أرز، 3000 كرتونة جبن، 200 كرتونة سمن طبيعى، وكميات شاى تكفى شهرين.

 

وأشار إلى أنه تصل بانتظام كل أنواع الخضروات والفواكه واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، وتقوم لجان المتابعة من مديرية تموين شمال سيناء برصد كل مخالفة وتحرير محاضر فورية للمخالفين، لافتا أنه تم تحرير 45 محضرا متنوعا لتجار مستغلين ويجرى اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

 

وأضاف، أنه يأمل عدم الانسياق وراء الشائعات وأن يقوم الأهالى بسرعة الإبلاغ عن أى مخالفات للتجار وأصحاب المحلات، حيث لا رحمة فى التعامل مع المخالفين وهى توجيهات لنا جميعا نعمل بها هنا فى شمال سيناء.

 

وبدوره أكد اللواء السيد عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، أن الأسواق فى شمال سيناء تشهد استقرارا كليا، بعد أن تم وضع آليات عمل من خلالها تم توفير احتياجات المواطنين من الخضروات وكافة المواد الغذائية وأعلاف الحيوانات.

 

وأشار المحافظ، فى تصريحات خاصة، أن توفر المواد الغذائية، واستقرار الأسواق جاء بتعاون كافة الجهات المعنية فى المحافظة، واستمرار كافة الجهود لتوفير احتياجات المواطنين.

 

وقال محافظ شمال سيناء، إن الدولة حريصة على المواطن فى سيناء، مؤكدا أن ما جاء من تقارير تخالف ذلك هى مشبوهة ولا صحة لها، وأن توفير احتياجات الأهالى تتم بالتزامن مع العملية الأمنية الشاملة سيناء 2018 الجارية فى المحافظة لتطهير سيناء من الإرهاب كليا.

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة