ما لا تعرفه عن تشوه العظام.. مرض وراثى سببه زواج الأقارب

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 07:00 م
ما لا تعرفه عن تشوه العظام.. مرض وراثى سببه زواج الأقارب مرض تشوه العظام
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرض تشوه العظام هو مرض وراثى شائع فى مصر نتيجة زواج الأقارب ولهذا المرض أنواع مختلفة فى هذا التقرير نتعرف على مرض تشوه العظام وأسبابه وأعراضه وعلاجه.

قالت الدكتورة إكرام فطين، أستاذ الوراثة البيوكيميائية بالمركز القومى للبحوث، لـ"اليوم السابع"، إن تشوه العظام أو "الميوكوبوليساكاريدوزيس" مرض وراثى شائع بدرجة كبيرة فى مصر بسبب انتشار زواج الأقارب، حيث تصل نسبة زواج الأقارب فى الأسر المصابة لـ88%، مضيفة أنه لا توجد إحصائيات محددة بنسبة مرضى تشوه العظام فى مصر ولكنها نسبة كبيرة.

 

دكتورة اكرام فطين
دكتورة اكرام فطين

وأوضحت أن هذا المرض له 10 أنواع منها: 1، 2، 3 أ، 3 ب، 3 ج، 6، 7، وكل نوع من هذه الأنواع مرض له خصائصه المختلفة، وكل هذه الأنواع تصيب الذكور والإناث بنفس النسبة عدا النوع 2، الذى يصيب الذكور فقط.

وأشارت إلى أن أهم علامات إصابة الطفل بمرض تشوه العظام تظهر مثل: تشوهات المفاصل والعظام وتضخم الكبد والطحال علاوة على حدوث مشاكل فى القلب ولحمية كبيرة تؤدى لمشاكل فى الأذن الوسطى والتهابات مستمرة بها، وبعض الأنواع من تشوه العظام تسبب عتامة على العين، وبعض الأنواع أيضًا تؤدى إلى فتاق فى السرة وتشوهات فى العمود الفقرى مع تغير فى ملامح الوجه وقصر القامة مع بعض التأخر الذهنى.

وأكدت أن مرض تشوه العظام بدأ يظهر له علاج مكلف جدًا ولكن الدولة وفرته بالمجان للمرضى من خلال معمل الوراثة البيوكيميائية فى مركز التميز الطبى بالمركز القومى للبحوث، مضيفة أن العلاج عبارة عن محاليل فى الوريد مرة كل أسبوع طول العمر.

وأضافت: "نشكر الدولة أنها فى ظل الظروف الاقتصادية تعالج الأطفال بالمجان من هذا المرض عن طريق هيئة التأمين الصحى ووزارة الصحة".

Unilateral Coronal Suture Synostosis

وأوضحت أن العلاج يحسن من حالة الأطفال المصابين بتشوه العظام، فيعالج تضخم الكبد والطحال ويحسن من حالة المفاصل ووظائف الجهاز التنفسى وتحسن فى الصحة العامة وأجهزة الجسم المختلفة، مضيفة أن العلاج يظهر على المدى الطويل.

وأشارت إلى أنه مرض وراثى يحتاج إلى متابعة مستمرة للمرض، وهذه المتابعة متوفرة بمركز التميز الطبى بالمركز القومى للبحوث.

وعن أسباب مرض تشوه العظام أوضحت الدكتورة إكرام أنها أسباب وراثية نتيجة تغير الجينات الوراثية وكذلك زواج الأقارب.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة