قطاعات التعليم بالأزهر تستعد لامتحانات نهاية العام.. "المعاهد": الانتهاء من تدريب رؤساء اللجان ومنحهم أجهزة إلكترونية لكشف وسائل الغش الحديثة.. وجامعة الأزهر: لجان خاصة للمسجونين والحالات المرضية

السبت، 28 أبريل 2018 06:00 ص
قطاعات التعليم بالأزهر تستعد لامتحانات نهاية العام.. "المعاهد": الانتهاء من تدريب رؤساء اللجان ومنحهم أجهزة إلكترونية لكشف وسائل الغش الحديثة.. وجامعة الأزهر: لجان خاصة للمسجونين والحالات المرضية امتحانات
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد قطاعات التعليم بالأزهر الشريف على مستوى التعليم قبل الجامعى متمثل فى قطاع المعاهد الأزهرية، والتعليم الجامعى ومتمثل فى جامعة الأزهر لامتحانات الفصل الدراسى الثانى، والتى بدأها النقل الابتدائى الأسبوع الجارى، فيما تشهد الأيام المقبلة بدء باقى مراحل النقل والجامعة امتحانات نهاية العام.

 

لطلاب شمال سيناء الحق فى دخول اختبارات الدور الثانى بالدرجة كاملة

الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أكد أن القطاع اتخذ كافة التدابير والإجراءات بشأن الامتحانات وخاصة لطلاب شمال سيناء، مشيرا إلى أن ما يطبق فى وزارة التربية والتعليم سيطبق بالأزهر وذلك وفق التنسيق الدائم بين الازهر والتربية والتعليم، لافتا إلى أن عدد طلاب شمال سيناء الذين سيخوضون الامتحانات بالثانوية يبلغ عددهم نحو 550 طالبًا وطالبة، سيكون لهم الحق فى دخول الدور الثانى بالدرجة كاملة أن رغبوا فى تأجيل الامتحان، مضيفا أن الامتحانات فى موعدها بحسب الجداول المعلنة.

 

الانتهاء من تدريب رؤساء اللجان
 

فيما قال محمد عبد الرحيم، رئيس ادارة امتحانات الثانوية الأزهرية، إنه تم الانتهاء من تدريب رؤساء اللجان وتدريبهم على كيفية توزيع البوكليت واتخاذ الإجراءات القانونية بطبع كافة الحقوق والوجبات للمراقب ورؤساء اللجان والطلاب، حتى يعرف كيفية التعامل مع الطلاب الذين يحدثون شغب داخل اللجان، كما تم منحهم أجهزة إليكترونية للكشف عن وسائل الغش الحديثة ومنح كل رئيس لجنة جهازين، والتنبيه عليهم بمنع دخول الطلاب بعد بدء الامتحانات بربع ساعة، مع ضرورة التأكد من هوية الطالب.

 

انطلاق امتحانات جامعة الأزهر 19 مايو
 

وفى ذات السياق، قال الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى ستبدأ 19 مايو وستنتهى قبل عيد الفطر مبارك وحرصنا على انتهاء الامتحانات قبل العيد لكى يتمتع الطلاب وأسرهم وكذلك أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالعيد حتى لا يكون هناك أى حمل على منتسبى الجامعة، وستكون الامتحانات ثلاثة أيام فى الأسبوع لمدة ساعتين.

 

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم التنبيه والتنسيق مع أعضاء هيئة التدريس على ضرورة أن تكون الامتحانات من داخل المنهج وأن تكون فى مستوى الطالب المتوسط مع ضرورة وضع بعض النقاط التى تبرز الطالب المتميز كما تم توجيه الكليات وشئون التعليم والطلاب بالإعلان عن حقوق الطالب بوجه عام وكل ما يتعلق فى الامتحانات فى اماكن عامة يتردد عليها الطلاب.

 

وأوضح أن الطالب له الحق فى دخول اللجنة بربع ساعة قبل بدء الامتحان ويمنع من الدخول بعد مرور ربع ساعة من بدء اللجنة، كذلك تم الإعلان عن كيفية تأجيل الطالب للمادة التى يرغب فى تأجيلها وتكون بعذر مقبول.

 

اللجان الخاصة
 

وبالحديث عن اللجان الخاصة، أشار إلى أنه تم الاستعداد لها سواء لجان خاصة طبية أو لجنة بالسجن على أن يتقدم الطالب بطلب لمصلحة السجون برغبته فى أداء الامتحان، وسيتم توفير لجنة له موجهًا الشكر لقطاع السجون لتعاونه الكامل مع الجامعة.

 

وفيما يخص الطلاب المكفوفين، أوضح أنه يمكن أن يمتحنوا عن طريق الحاسب الآلى عقب تدريبهم عليها، وبالنسبة لطلاب شمال سيناء أوضح أنه تم توفير سبل الحياة الطبيعية وعليه فهو طالب منتظم وذلك بعد قرار الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر باستيعاب المدن الجامعية لهم وإعفائهم من المصروفات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة