فـوزى فهمـى محمـد غنيــــم يكتب : شم النسيم احتفالات قديمة وطقوس لاتتغير

السبت، 07 أبريل 2018 02:00 م
فـوزى فهمـى محمـد غنيــــم يكتب : شم النسيم احتفالات قديمة وطقوس لاتتغير  احتفالات شم النسيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاحتفال بالربيع كان معروفاً عند الأمم القديمة من الفراعنة والبابليين والأشوريين ، وكذلك عرفه الرومان ، وكانت له أسماء مختلفة عندهم فهو عند الفراعنة عيد شم النسيم ، وعند البابليين والأشوريين عيد ذبح الخروف ، وعند اليهود عيد الفصح ، وعند الرومان عيد القمر .
 
نقل بنو إسرائيل عيد شم النسيم عن الفراعنة لما خرجوا من مصر ، وقد اتفق يوم خروجهم مع موعد احتفال الفراعنة بعيدهم ، واحتفل بنو إسرائيل بالعيد بعد خروجهم ونجاتهم ، وأطلقوا عليه اسم عيد الفصح ، والفصح كلمة عبرية معناها ( الخروج ) أو العبور كما اعتبروا ذلك اليوم – أى يوم بدء الخلق عند الفراعنة – بداية لسنتهم الدينية العبرية تيمناً بنجاتهم ، وبدء حياتهم الجديدة .
 
إن لشم النسيم – عيد الربيع – أطعمة خاصة ترتبط بخرافات ، ومعتقدات شركية عند القدماء المصريين . 
 
بيض شم النسيم يعتبر البيض الملون مظهراً من مظاهر عيد شم النسيم ، ومختلف أعياد الفصح والربيع فى العالم أجمع .
 
الفسيخ ( السمك المملح ) : كان الفراعنة يقدسون النيل ، ويعتبرونه نهر الحياة ، ويعتقدون أن الحياة فى الأرض بدأت فى الماء ويعبر عنها بالسمك الذى تحمله مياه النيل .
 
البصل : كان القدماء المصريون يعتقدون أن البصل يطرد الأرواح الشريرة .
 
خس شم النسيم : كان الفراعنة يعتقدون أن الخس من النباتات التى تعلن عن حلول الربيع باكتمال نموها ونضجها ، وقد اعتبروه من النباتات المقدسة الخاصة بإله التناسل .
 
حمص شم النسيم هى ثمرة الحمص الأخضر وكان الفراعنة يعتبرون نضجها وامتلاءها إعلاناً عن ميلاد الربيع ، وهو ما أخذ منه اسم الملانة.
 
إن الرياضة واستنشاق الهواء ، ومشاهدة الأزهار من ضرورات الحياة فى كل آن لا فى ذلك اليوم خاصةً .
  
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة