"العشب الشيطانى".. سجاد الغلابة والمنادر والمقاهى البلدى فى محافظة قنا.. حشائش الترع والمصارف نباتات تخرج دون زراعة.. الصعايدة يستغلونه للفرش.. والتكلفة من 30 إلى 50 جنيها.. صور

الأحد، 08 أبريل 2018 11:04 ص
"العشب الشيطانى".. سجاد الغلابة والمنادر والمقاهى البلدى فى محافظة قنا.. حشائش الترع والمصارف نباتات تخرج دون زراعة.. الصعايدة يستغلونه للفرش.. والتكلفة من 30 إلى 50 جنيها.. صور العشب الشيطانى الصعايدة بمحافظة قنا
قنا - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نبات يخرج على جانبى الترع والمصارف بطريقة ربانية دون تدخل من العنصر البشري، يطلق عليه العديد من الأسماء "العشب الشيطانى"، وهناك من يطلق عليه "الحلف"، وعلى الرغم من أنه يمثل عائقا فى مرور المياه التى تمر بالترع نظرا لقوته وكثافته حيث يبلغ طوله مترا ونصف، وتقوم وزارة الرى بإطلاق حملات نظافة لإزالته أثناء عملية التنظيف.

 

العاملين فى صناعة سجاد الترع
العاملين فى صناعة سجاد الترع
 

العشب الشيطانى هو الاسم السائد عند الصعايدة بمحافظة قنا فى قديم السنوات كان يستخدم فى الفرش خاصة عن كبار العائلات والعمداء، فهو يكون فراشا للجلسات العرفية، كما أنه يستخدم فى الأفراح لجلوس المعازيم، خاصة أن السجاد الحديث لم يكن ينتشر بالصورة الموجودة فى هذا الوقت.

حبال وسجاد معروضة للبيع
حبال وسجاد معروضة للبيع
 

صناعة السجاد من العشب الشيطانى والحلف تأخذ عدة مراحل، البداية بنزول الحرفيين والعاملين فى تلك الترع والمصارف لتقطيع تلك النبات وتحميله على سيارة نقل ، ثم يأخذ إلى منطقة تنخفض فيها درجة الحرارة ويوضع فى الماء لمدة تصل إلى 5 أيام حتى يصبح مرن أثناء القيام بعملية اللف وعمل السجاد بطريقة يدوية، وعرضه للبيع.

اكوام من السجااد
 

حسن التهامى 45 سنة مقيم مركز قوص بشارع العمرى أحد العاملين فى تلك الصناعة وبيع ذلك السجاد، يقول : "هذا فرش الغلابة وكان زمان مفيش بيت يخلوا من هذا السجاد نظرا لقوته وجودته، وكان السجاد الحديث قليل، وجميع دار المناسبات والمنادر والمقاهى والقعدات العرفية ، وكان يتميز أنه بيعيش لعدة سنوات".

احدد العاملين فى السجااد
أحد العاملين فى السجاد
 

وأضاف: "العشب الشيطانى يحتاج إلى عدة أيام حتى أستطيع تصنيعه ويكون مرن معايا أثناء عملية اللف اليدوى ثم أقوم بتقطيع الأشياء الزائدة من السجاد نظرا لأنه حاد وبمجرد الإمساك به بطريقة خاطئة يسبب جروح وخدوش، فهو يحتاج إلى مرونة فى التعامل، وعند تجهيزه وعرضه للبيع يتم وضعه بديلا للسجاد الحديث خاصة فى المقاهى البلدى".

سجاد صنع من الحلف
سجاد صنع من الحلف
 

وأشار إلى أن سجاد الحلف يستخدم فى الديكور خاصة أنه مصنع من الأشياء اليدوية القديمة، وهناك بعض السياح يأتون من محافظة الأقصر لشراء هذا السجاد فهو يمتاز بأنه صناعة قديمة ، كما أن بعض منظمى رحلات السفارى يأتون لشراء السجاد المصنع من العشب الموجود بالترع، ويأخذون الكيلم اليدوى وهى منتجات تمت صناعاتها لمثل هذه الأماكن، كما أنها تمتاز بالرخص والسجاد الذى أصنعه يبلغ ثمنه من 35 إلى 50 جنيها مقارنة بالسجاد والموكيت الحديث والذى تبدأ أسعارة من 400 جنيه.

سجاد مصنع من حلف الترع
سجاد مصنع من حلف الترع
 

واختتم حديثه بـ"الصناعة تواجه حالة ركود نظرا للتطور الحديث الذى ظهر فى السجاد الحديث، لكن إحنا معتدمين على الغلابة لسه بيشتروا مننا لأن سعره رخيص والمندرة ودار المناسبات يستخدمون هذا السجاد فى أعمال الفرش والحمد لله الحال ماشى لأننا كمان بنصنع الحبال من ليف النخيل وطبعا الأثنين بيكملوا بعض.

 
السجاد بعد تصنيعه
السجاد بعد تصنيعه
 
سجاد مصنع من العشب
سجاد مصنع من العشب
 
سجاد مغططى به سيارة نقل
سجاد مغططى به سيارة نقل

 

سجاد وحبال من النخيل
سجاد وحبال

 

سجادة تمصص تصنييعها
سجادة تم تصنيعها

 

صانع السجاد بقنا
صانع السجاد بقنا

 

صنايعى سجاد وحبال
صنايعى سجاد وحبال

 

يتحدث عن صناعة السجادد
العامل يتحدث عن صناعة السجاد

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة