كيف تتجنب تلاعب شركات السمسرة ببياناتك؟.. 7 نصائح للمتعاملين بالبورصة أبرزها التأكد من تسجيل الشركات بالرقابة المالية.. لا توقع أوراق على بياض.. وتأكد من إثبات نظام العمولة وكافة بيانات العميل.. اقتنى نسخة عقد

الإثنين، 09 أبريل 2018 11:10 ص
كيف تتجنب تلاعب شركات السمسرة ببياناتك؟.. 7 نصائح للمتعاملين بالبورصة أبرزها التأكد من تسجيل الشركات بالرقابة المالية.. لا توقع أوراق على بياض.. وتأكد من إثبات نظام العمولة وكافة بيانات العميل.. اقتنى نسخة عقد 7 نصائح للمتعاملين بالبورصة
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجهز الحكومة لبرنامج طروحات الحكومية، يهدف لتنشيط البورصة التى تمثل تقييمًا حقيقيًا لأداء الشركات كما تعكس مؤشرات الإصلاح الاقتصادى، إلى جانب توسيع قاعدة الملكية، وجذب المزيد من التدفقات الاستثمارية داخل البلاد، إلا أن البعض يتجنب من الاستثمار بها خوفاً مما يردد عن وجود تلاعب داخل سوق المال المصرى.
 
 
ولذا أكدت الهيئة العامة للرقابة المالية، على أنه من حق المتعاملين والمستثمرين فى السوق التقدم بشكوى إلى الهيئة أو إلى لجنة التظلمات وفض المنازعات فى حال تعرضهم لأى ممارسات غير عادلة أو تنطوى على غش أو تلاعب أو تدليس فى تعاملات السوق أو فى حال تعرضهم لمخالفات تتعلق بالشركات التى يستثمرون فيها.
 

ويجب أن يتوافر فى الشكوى بشكل عام:

1-

أن تكون الشكوى واضحة ومكتوبة وضد شخص طبيعى أو اعتبارى وتتضمن طلبات واعتراضات محددة ومنطقى.

2-

أن تتضمن الشكوى توقيع الشاكى ورقم بطاقته وعنوانه وأرقام الاتصال به، وأن يرفق مع الشكوى المستندات المؤيدة لها وصورة من البطاقة الشخصية للشاكى، وصورة من التوكيل فى حال كان المتقدم بالشكوى وكيلا عن الشاكى.
 
 
وللحد من تلك المنازعات التى تنشأ بين العملاء وشركات السمسرة تستمر الهيئة فى متابعة تنفيذ بنود قرار "تعزيز حماية حسابات المتعاملين مع شركات الأوراق المالية" والاستجابة لمقترحات الشركات فى إجراء تعديلات على قرارها وبما لا تؤثر على منظومة تعزيز حماية حسابات المتعاملين مع شركات الأوراق المالية.
 
 

وعلى المستثمر أن يبذل عنايته لتلافى حدوث بعض الأضرار:

1 -

التأكد من حصول الشركة أو فرعها على ترخيص من الهيئة من خلال:
• المــوقـع الالكتـرونى الرسـمى للهيـئة  www.fra.gov.eg
• أو للبـورصـة www.egyptse.com أو الموقــع الخـاص بتـوعيـة المستثـمر التـابــع للهـيئة  www.iinvest.org.eg
• طلب الإطــلاع على شـهادة الترخيص من مسئولى الشركة والحصول على صورة منها.
 

2-

يجب قراءة بنود العقد جيدا خاصة وأن هذا العقد موحد بين كافة الشركات من حيث البنود الرئيسية وذلك لاستيفاء حقوقك من الشركة وأداء التزاماتك تجاه الشركة وهذا يوفر تعامل هادئ ومستقر مع الشركة.
 

3-

لابد من التأكد من إثبات نظام العمولة التى يتم الاتفاق عليها بالعقد قبل التوقيع عليه كما يجب إثبات نظام العمولة بالحروف والأرقام.
 

4-

قراءة أى أوراق جيدا قبل التوقيع عليها وعدم توقيع أى أوراق على بياض مهما كانت ثقتك بالشركة لأن الإفراط فى الثقة يعتبر من أفظع الجرائم.
 

5-

يجب التأكد من تقفيل أى فراغات بالعقد مهما كانت صغيرة.
 

6-

التأكد من إثبات كافة البيانات الخاصة بالعميل بالعقد والتاكد من أنها سليمة.
 

7-

يجب الإصرار على الحصول على نسخة العقد بعد إثبات التاريخ واستيفاء كافة التوقيعات عليه.
 
 
 
وتنصح الهيئة العامة للرقابة المالية، المستثمرين فى البورصة بتحرى الدقة فى اختيار شركات السمسرة المرخص لها من الهيئة لتجنب الممارسات الخاطئة من جانب شركة السمسرة من حيث الاتفاق على عائد ثابت وبتحقيق أرباح خيالية وتجاهل المخاطر المتعارف عليها فى الاستثمار، محذرة من التعامل من خلال شركة سمسرة غير حاصلة على ترخيص الهيئة.
 
 
يأتى هذا ضمن جهود الهيئةُ العامة للرقابة المالية الرامية إلى تنظيم وتطوير ورفع مستوى السوق من خلال تعزيز مبدأ الإفصاح والشفافية لدى الشركات المدرجة فى السوق أنه فى حالة انخفاض صافى رأس مال لشركة السمسرة فى الأوراق المالية السائل عن الحد المسوح لها، تلتزم الشركة بالتوقف عن قبول طلبات جديدة للشراء بالهامش أو اقتراض أوراق مالية بغرض البيع، وعلى الشركة خلال خمسة أيام على الأكثر زيادة صافى رأس المال السائل إلى الحد الأدنى المقرر.
 
 
وفى حالة عدم الالتزام يتم منع الشركة من مزاولة العمليات وإلغاء الموافقة الصادرة من الهيئةُ فى هذا الشأن واتخاذ ما يلزم من إجراءات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة